ما صحة أثر ابن عباس رضي الله عنهما ( كان المسلمون لا يقاعدون أبا سفيان ولا يجالسونه ) .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما صحة أثر ابن عباس رضي الله عنهما ( كان المسلمون لا يقاعدون أبا سفيان ولا يجالسونه ) .؟
A-
A=
A+
الحويني : حديث ابن عباس ( كان المسلمون لا يقاعدون أبا سفيان ولا يجالسونه ) . وفيه كما تعرفون ... فهذا الحديث الحافظ الذهبي يقول في سير النبلاء " منكر " ... يقول إنه غلط بل قال ابن حزم إنه كذب ؛ فماذا تقولون فيه ؟ .

الشيخ : والله في سنده معروف فيه ضعف من جهة أظن اسمه عكرمة .

الطالب : ... بن عمار .

الشيخ : ثم في بعض تفاصيل ما جاء في هذا الحديث ، ما هو فعلا مستنكر يخالف يعني المعهود من السيرة ؛ لكن الذي يتوقف فيه هو الذي يحكم هل يحكم على الحديث برمته بالنكارة أم يستنكر منه النقاط التي خالفت السيرة الصحيحة ؛ هذا ممكن التوقف عن الحكم عليه بالضعف من حيث كلية الحديث وعمومه ؛ أما النقاط التي استنكرها الذهبي وغيره فلا مجال للتوقف عن استنكارها .

الحويني : يعني تستنكر .

الشيخ : أي نعم .

الحويني : طيب قول ابن القيم حاول ان يوفق .

الشيخ : نعم هو طريق التوفيق باعتبار الطرق كثيرة لكن اولا كما لا يخفاك التوفيق إنما يصار اليه عند الاطمئنان بصحة الرواية ، أي نعم ؛ أما وفي رواية عكرمة هذا ما فيها من الوهن والضعف من جهة ، وما في التكلف في التوفيق بين هذه الأمور المستنكرة من جهة أخرى ؛ فلذلك نرى أن ما ذهب إليه الذهبي وغيره هو أرجح مما ذهب إليه ابن القيم رحمهما الله جميعا ؛ هذا ما عندي حول هذه .

مواضيع متعلقة