كيف نفهم الحديث إن صح قول الصحابة في شعارهم - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف نفهم الحديث إن صح قول الصحابة في شعارهم
A-
A=
A+
السائل : قرأت في كتاب العواصم ... أنه في حرب الردة كان شعار المسلمين في قتال مسيلمة " وا محمداه " فماذا كلمة " وا محمداه " تفسيرها من ناحية الشرك ؟ ... .

الشيخ : هنا أوَّلًا أنا لا أدري الآن على الأقل لا أذكر إذا كانت هذه الرواية صحيحة وثابتة عن الصحابة، ويجب أن تعلموا بهذه المناسبة - وبعدين بتم الجواب إن شاء الله - أن في التاريخ الإسلامي ما في السيرة النبوية، يعنى أشياء لا تصح كثيرة وكثيرة جدًّا، فمثلًا في هناك حديث أنَّ مجلسًا كان معقودًا فيه عبد الله بن عمر فتشنجت رجل أحدهم، فقال له ابن عمر: قل: محمد، فذكر محمدًا فراح التشنج ورجع الرجل طبيعي، هذه الرواية موجودة في كتب الحديث ككثير من الروايات لكن إسنادها غير صحيح، كذلك يوجد في التاريخ أكثر من ما وجد في الحديث فعلًا؛ لأنه علماء الحديث مع جهودهم الجبارة التي لا مثل لها في العالم منذ خلق الله آدم الى أن تقوم الساعة في تنقية السنة وتصفيتها، أفرغوا هذه الجهود مالم يفرغ علماء التاريخ عشر معشاره في تصفية التاريخ الإسلامي مما دخل فيه بسبب القبليات والعصبيات والشعوبية والعروبة ونحو ذلك، ولذلك أنا مبدئيًّا الآن ما بقدر بعطيك الجواب إن هذا صحيح ولّا لا حتى أرجع لسند هذه الرواية إن كان صحيحًا أو لا، ثم إن صح ذلك فهو لا يعني الاستنجاد وطلب العون من الرسول عليه السلام، وإنما كشعار، شعار أنه نحن آمنا بنبينا بينما كفر مسيلمة وأتباعه، هكذا ينبغي أن تفسر إن صحت الرواية والله أعلم.

السائل : ... تفيد الاستغاثة يعني؟

الشيخ : لا، مش ضروري تكون استغاثة، بيسموها في بعض التعابير اللغوية: ندبة أو ما يشبه هذا والله نسيان الآن، يعنى هذا قد يكون استغاثة وقد لا يكون استغاثة

الطالب : ندبة ندبة لأنها مش على أساس أنه هي

الشيخ : استغاثة لا حتمًا ليس كذلك.

السائل : اليوم جاء خلاف في المسجد صار خلاف في المسجد اليوم حول هل هناك ... للجماعة الثانية بعد الأولى؟ يعني هل في هناك هل هناك جماعة ثانية بعد الجماعة الأولى؟

الشيخ : أنت مبين عليك ناويها تحييها الليلة!

السائل : ... بعد الصلاة

الشيخ : أنا ما عندي مانع، بنصلي، وبعدين إذا كان عندكم نشاط، ترى أنا رجل متعود حتى الفجر، ما تنغشوا فيّ يعني، ...

السائل : نأذن شيخنا؟

الشيخ : أيوة اتفضل واستأذن من صاحب الدار.

مواضيع متعلقة