لو قال أحد علماء الجرح والتعديل أن فلانًا ما مثل " معدان " كان من الأبدال ، ونبحث عنه فلا نجد له ترجمةً ؛ فهل يُستأنس بهذا القول على تقوية وتوثيق حديث هذا المجهول ترجمته ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
لو قال أحد علماء الجرح والتعديل أن فلانًا ما مثل " معدان " كان من الأبدال ، ونبحث عنه فلا نجد له ترجمةً ؛ فهل يُستأنس بهذا القول على تقوية وتوثيق حديث هذا المجهول ترجمته ؟
A-
A=
A+
السائل : على ذكر عندما يذكر المُترجِم للرجل أن فلانًا كان من الأبدال ، وتبحث عنه ولا تجد له ترجمة ، لكن هذا القائل أن فلانًا من الأبدال رجل معروف في الجرح والتعديل ، رجل ... علم بعلم الحديث ؛ هل يُستأنس بقوله هذا في التوثيق والتضعيف ؟

الشيخ : يستأنس بقول هذا ؛ من هو الذي تعني ؟

السائل : مثلًا قول ابن المبارك لرجل يسمَّى معدان ، قال : " هذا من الأبدال " ، ولكن بحثنا له عن ترجمة لم نجد له ترجمة ، وورد في حديث في تفسير قول سفيان الثوري عند (( أَأَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ )) أنه في يعني على السماء ، ولكن ما وجدنا له ترجمة ، وجدنا قول ابن المبارك فيه أنه من الأبدال ، واحتجَّ به ابن القيم - رحمه الله - ، واحتجَّ به ابن تيمية - رحمه الله - في هذا الباب ، فهل يُستأنس به أن ... ضعيف جدًّا يعني أو ... ؟

الشيخ : يعني هل يُقال في حديث معدان هذا إنه صحيح ؟

السائل : لا ، يعني يتقوَّى بشواهده أو أنُّو يُستأنس به أو يُعتَدُّ يُعتَبر به .

الشيخ : يعني أقل الأحوال يُقال فيه من الناحية الحديثية : إنه مجهول ، لكنه من الصالحين ، يستأنس به نعم ، لا شك .

مواضيع متعلقة