هل يستشهد بتدليس ابن جريج إذا عنعن عن غير عطاء.؟ وقد ذكر الدار قطني أنه وحش التدليس . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يستشهد بتدليس ابن جريج إذا عنعن عن غير عطاء.؟ وقد ذكر الدار قطني أنه وحش التدليس .
A-
A=
A+
السائل : طيب تدليس ابن جريج ذكر الدراقطني أنه وحش التدليس فلا يدلس إلا عن مجروح هل يستشهد بتدليسه إذًا عنعنة دعك من عطاء الآن عن غير عطاء وأما العطاء فيه بحث.
الشيخ : أحسنت في القيل .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : لا يحتج به.
السائل : لا ما أعني الاحتجاج أعني الاستشهاد أنتم قلتم لا يحتج به.
الشيخ : صح هو كذلك أنت تسأل.
السائل : عن الاستشهاد.
الشيخ : الاستشهاد.
السائل : أي نعم.
الشيخ : والله هذه تعود إلى الحديث الذي يعني جاء حوله الاستشهاد في رواية ابن جريج المعنعنة أريد أن أقول إنه الاستشهاد في الروايات الضعيفة لا يخفاكم أنه لا يمكن أن يعطى لها قاعدة مضبوطة مجسدة تمامًا أنما هذا يعود إلى الدراسة الموضوعية إلى الدراسة الموضوعية للحديث ذاته فقد يحتج وقد لا يحتج وهذا من المسائل الدقيقة التي تشبه تمامًا الحكم على الحديث بالحسن الحكم على الحديث بالحسن فقد ينقدح في نفس الباحث أحيانا تحسين حديث وقد ينقدح في نفسه أحيانًا تضعيف هذا الحديث لأن الأمر كما يقول الحافظ الذهبي بحق أن الحديث الحسن الحقيقة من دقائق الأمور التي يضطرب فيها رأي الباحث الواحد وأنا أقول ومثله تمامًا الذي يُحسّن حديثه لأنه لا يخفى عليكم أن الذي يحسن حديثه هو المختلف فيه. السائل : نعم .
الشيخ : فقد يترجح عند الباحث أن هذا المختلف فيه مرتبته حسن الحديث أو قد يترجح عنده مرتبته أنه ضعيف يستشهد به كذلك أريد أن أقول أنّ الاستشهاد في بعض الطرق في المعللة أو الضعيفة لا يمكن أن يوضع لها قاعدة إلا إذا كانت العلة علة التضعيف متعلقة فقط بسوء الحفظ فإذا كان هناك سيء الحفظ روى حديثًا وآخر شاركه في هذه الرواية وكان التواطؤ والالتقاء بينهما بعيد التحقق أو الاتصال ممكن تقيد ... بسوء الحفظ ونجعلها قاعدة مضطردة أما أن يكون هناك عنعنة هناك تدليس تسوية أو ما شابه ذلك أو يكون مثلا يكثر من رواية المناكير ما أستطيع أن أقول هنا فردًا يستشهد بعنعنة ابن جريج أو لا يستشهد.
السائل : ليس قاعدة إذا مضطردة الذي يدعوني أن أساأل هذا السؤال أني وقفت على كلامكم في حجاب المرأة المسلمة.
الشيخ : نعم.
السائل : بعدم الاستشهاد بتدليس ابن جريج فأنا فهمت من ذلك القاعدة العامة لكن الآن الحمدلله فهمت أنه ليس في قاعدة مضطردة ... .
الشيخ : ما من عام الا وقد خص.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : وفيك بارك .

مواضيع متعلقة