شيخنا ضعفت حديث ( مروا أبا ثابت فليتعوذ ) بسبب عثمان بن حكيم الذي يروي عن جدته قلت في التقريب مجهول وجدته كذلك فراجعنا التقريب فوجدنا عثمان بن حكيم رجلان أحدهما ثقة والآخر مجهول فكيف ذلك .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شيخنا ضعفت حديث ( مروا أبا ثابت فليتعوذ ) بسبب عثمان بن حكيم الذي يروي عن جدته قلت في التقريب مجهول وجدته كذلك فراجعنا التقريب فوجدنا عثمان بن حكيم رجلان أحدهما ثقة والآخر مجهول فكيف ذلك .؟
A-
A=
A+
السائل : في السلسة الضعيفة أنه ضعيف ( مروا أبا ثابت فليتعوّذ قلت له : يا سيدي ، ..صالحة الرقى ) ضعّفت الحديث بسبب عثمان بن حكيم الذي يروي عن جدّته الرباب قلت كما في التقريب أنه مجهول و جدّته الرباب مجهولة فراجعنا التقريب فوجد أن عثمان بن حكيم اثنين فيه عثمان بن حكيم ثقة و عثمان بن حكيم مجهول بس ما عرفنا من هو اللي يروي عن جدّته الرباب فرجعنا إلى الأصل تهذيب التهذيب فوجدنا أن عثمان بن حكيم الذي يروي عن جدته الرباب هو الثقة أما عثمان بن حكيم الثاني فهو المجهول فمش عارف شو تعليقك ؟

الشيخ : إيش تعليقي ؟ ما هو ثمرة هذا ؟

السائل : يعني الحديث .

الشيخ : هل فهمت ما أريد أن أقول ؟ ما أظن ماذا أريد أن أقول إذا ثبت أن هذا هو الثقة و ليس هو المقول عند الحافظ ابن حجر فهل يثبت الحديث بذلك ؟

السائل : لا . جدّته رباب مجهولة لكن عثمان بن حكيم

الشيخ : الله يهديك كلمة و غطاها هل يثبت الحديث بذلك ؟

السائل : لا .

الشيخ : طيب ما الفائدة من هذا السؤال ؟

السائل : أنا لا أقصد أن الحديث هل هو صحيح ولا ضعيف نحن نعرف الحديث ضعيف

الشيخ : الله يهديك قلت لكم آنفا اسألوا أسئلة مهمّة جدّا فالآن أنت سؤالك علمي ودقيق ماذا يستفيد منه الحاضرون ما دام بقي الحديث على ضعفه

السائل : شيخنا أقصد

الشيخ : يا أخي أنا قصدك عارفه الله يهديك فهل فهمت قصدي ؟

السائل : فهمت لكن . عثمان بن حكيم

الشيخ : ما هو قصدي ؟

السائل : قصدت أنت أنّ الحديث ضعيف

الشيخ : استريح يا أخي الله يهديك سؤالك أقول لك سؤال علمي دقيق فإذا ثبت خطأ ما قرأته و صواب ما ذكرته فأنت من حيث الحديث مكانك راوح ما استفدت صحّة أما لو كان يلزم من وراء ذلك إخراج الحديث من الضعف إلى الصحة فهذا أمر مهمّ جدّا أما وأنت تعترف الآن و تقول لا الحديث سيبقى ضعيفا بسبب جهالة الراوي الآخر إذا ما الفائدة من مثل هذا السؤال هذا السؤال يسأل في مجلس خاص أو من وراء الهاتف و حينئذ أنا أفتح الكتاب و أعطيك الجواب .

مواضيع متعلقة