أبو نعيم إذا تفرد برواية هل تضعف؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
أبو نعيم إذا تفرد برواية هل تضعف؟
A-
A=
A+
السائل : هل تفرد ... هل هذه قاعدة ؟

الشيخ : أنا افهم من سؤالك بأن منطوق أبي نعيم كلهم ثقات ، ولم يبق النظر الا في تفرد أبي نعيم فهل يصح الحديث والحالة هذه أم لا هذا سؤالك ؟ .

السائل : لا أنا ما قصدت انه... أبي نعيم .

الشيخ : إذا ما معنى سؤالك تفرد به أبو نعيم ؟ الاطلاق لا يمشي بهذا التحديد الذي ذكرته لك .

السائل : اقول الاشكال اللي ...

الشيخ : خليه هو يشرح سؤاله

السائل : ... ولعله ضعفه بالقاعدة التي تقول إن تفرد صاحب الحلية بالحديث فهو ضعيف ، وضعت علامة تعجب فما أعلم يعني هذه القاعدة باطلة ؟

الشيخ : من الذي يضعف الحديث بتفرد أبي نعيم ؟

السائل : ... لعلك ..

الشيخ : معليش أنا ما يهمني الآن شو قلت انا بدي افهم السؤال شو قلت شو قال...

السائل : نعم ...

الشيخ : انا الحديث

السائل:...

الشيخ: اسمع أي حديث رواه أبو نعيم الأصفهاني وكان إسناده منه إلى الصحابي صحيحا فهو صحيح ، ولا أعتقد أن طالب علم يعرف ثقة أبي نعيم وحفظه وضبطه وإتقانه في الراوية كما جاء ذكر ذلك في ترجمته مع ميله إلى شيء من الصوفية التي لا نقره عليها لا أعتقد أن طالب علم يعرف هذه الحقيقة يجد حديثا يتفرد بروايته أبو نعيم وليس في سند أبي نعيم مغمز فهو يغمز فيه فهو يغمز فيه ويضعفه لأن تفرد بروايته أبو نعيم ، هذا اعتقادي أما الذي أنت تشير إليه فما أدري ما حقيقة أمره .

السائل : أستأذنك

الشيخ: تفضل

السائل: أستاذي لعله في نهاية خطبة الجامع الكبير للسيوطي يقول: وما تفرد به ابن عساكر في التاريخ ، ما أدري ذكر الحلية أو لم يذكر الآن يغيب عن ذهني فلعله من هذا الباب .

الشيخ : لا ما ذكر حتى من ذكره

السائل : ليس قاعدة مطردة .

الشيخ : هذا هو

السائل : صحيح. فيه ابن عساكر الشيخ أكثر من موضع في الصحيحة آتي بأسانيد صحيحة منه

الشيخ : أي نعم .

السائل : السلام عليكم

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : شيخنا قبل هذا الكلام في مسند الفردوس نفس الكلام

الشيخ : لا لا هذ القاعدة ليست مطردة غالبية

السائل: كذلك مسند الفردوس

الشيخ: الذي يدرس مسند الفردوس كثيرا ما يجده يعلق الحديث تعليقا ولا يسنده إسنادا كما هو شأن كل المؤلفين أو أغلب المؤلفين فهو كثيرا ما يقول قال أبو الشيخ يعني الأصبهاني ومعنى هذا أنه نقله من كتاب من كتبه التي لم تصل أكثيرها إلينا اليوم ، أبو الشيخ أيضا حافظ مثل أبي نعيم ، وأعلى طبقة منه فإذا كان إسناد بين أبي الشيخ وبين الصحابي صحيحا فلا يضر في ذلك كونه في المسند معلقا عليه لذلك يقول مثلا عن الحاكم قال: الحاكم أبو عبد الله وهكذا المهم أن ما تفرد به الديلمي في مسند الفردوس يقال ضعيف كقاعدة أغلبية وليس قاعدة عامة ، نعم .

السائل : أستاذي لعل هذه يعني الاشياء هذه شغلت القواعد ورد عليه من القاعدة التي يذكرها ابن الجوزي أن كل حديث ليس في الأصول وكذا من هذا الباب والله أعلم .

الشيخ : ليس على إطلاقه .

مواضيع متعلقة