متى يقبل كلام الأقران بعضهم في بعض ومتى يرد؟ والكلام على التعصب المذهبي. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
متى يقبل كلام الأقران بعضهم في بعض ومتى يرد؟ والكلام على التعصب المذهبي.
A-
A=
A+
السائل : طيب هنا سؤال آخر أستاذ.
الشيخ : تفضل.
السائل : نجد الخلاف يطول في رواية الأقران وقول بعضهم في بعض ما هو الضابط إذا كان قول العالم لا يقبل في قرينه وهو كذلك في قرينه ما هو الضابط وماهي الشيء الذي من خلاله نستطيع عمليا أن نعرف صدق هذه الأقوال؟
الشيخ : أولا لا يمكن وضع قاعدة هذه استرح منها, لكن يمكن النظر في القرائن إذا وجدت وساعدت فبها ونعمت وإلا نبقى على الكلمة التي حكيتها لا يقبل يعني كلام المعاصر في المعاصر القرينة مثلا أن يأتي تصديق لكلمة المعاصر من جوانب أخرى لم يكن هناك حزازة بين الجوانب الأخرى أو الأشخاص الآخرين لم يكن هناك حزازة لم يكن هناك شيء يتحاسدون على ذلك فإذا بينت مثل هذه القرينة كانت قوية جدا وقبل حينئذ كلام المعاصر لمن عاصره ونحو ذلك أما أن تضع قاعدة مقابل تلك القاعدة فما أظن أنه يمكن الوصول إليها يعني مثلا وقد كشف الستارة الأستاذ أبو مالك حينما ضرب مثلا بإمام من كبار الفقهاء الأولين وهو أبو حنيفة تجد علماء الحديث ليس هناك قول واحد في أنه لا يحتج بحديثه أو أنه ضعيف في الحديث وإنما أقوال متتابعة بعضهم معاصر له, وبعضهم متأخر عنه, كنت منذ أكثر من ثلاثين أو أربعين سنة ربما بعضكم يذكر هذا اضطررت بسبب تعصب بعض الطلبة هناك عندنا في دمشق للإمام أبي حنيفة تعصبا مذهبيا ليس تعصبا علميا حينما أنا بمناسبة حديث يمكن ( إذا طلع النجم الثريا ) كنت ذكرت أن من رواة هذا الحديث الإمام أبو حنيفة رحمه الله لكنه ضعيف عند علماء الحديث, فقامت قيامة بعض طلاب العلم وقد يكون بعضهم من بني قومي المقصود.
الحلبي : ربما هو يرأسهم.
الشيخ : المقصود فأقام القيامة علينا وحوش من هنا وهناك بعض الكلمات التي فيها تبجيل بحق للإمام أبي حنيفة لكن من الناحية الفقهية وربما يجدون بعض الروايات التي توثّقه في الرواية توثيقا مطلقا فاضطررت أنا بعد ذلك للرد أن جمعت نحو خمسة عشر قولا عن علماء المعاصرين والذين جاؤوا من بعده قريبا من عصره إلى العهد الأخير فأنا قلت في الرد أنتم تتعصبون للإمام أبي حنيفة رحمه الله من ناحية الرواية وتقولون أن من قال فيه كذا فهذا نابع حسدا أو هوى إلى آخره, كيف يقال هذا بالنسبة لأئمة الجرح والتعديل؟! فيهم الإمام البخاري فيهم الإمام أحمد هؤلاء يغمس وإن شئتم قلتم يغمط بالطاء في جانبهم وينسبون إلى الهوى لماذا؟ لأنهم تكلموا في أبي حنيفة من حيث الرواية فقط طيب إذا اضطررنا نحن أن نطعن في شخص بدون علم أو نطعن في أئمة بدون علم لا والله نطعن في واحد أسهل من أن نطعن في عشرة أو خمسة عشر مع ذلك نحن لا نتكلم بإنسان إلا بعد العلم روايات أبي حنيفة لأحاديثه تدل على شهادة من شهد فيه بأنه ضعيف في الرواية, ويكفينا كما ذكرت أنا في بعض كتاباتي وكتبي يكفينا بالنسبة لأبي حنيفة قول الإمام الشافعي " الناس كلهم عيال في الفقه على أبي حنيفة " لازم بقى نجعله فقيه الأمة ومفسر الأمة ومحدث الأمة وسيبويه زمانه أيضا! مش ممكن هذا نعطيه حقه ولا نبخسه شيئا من ذلك أبدا.
أبو مالك : يسره ذلك لو كان حيا وعلم قول الناس فيه على هذا النحو يسره جدا.
الشيخ : إي والله.
أبو مالك : شيخنا أيضا العجيب في الأحناف أنهم يتعصبون لأبي حنيفة ويذبون عنه هذا الذب الباطل المبطل ولكنهم مع ذلك لا يتعصبون لأبي حنيفة في عقيدة التوحيد.
الشيخ : أحسنت.
أبو مالك : هذه مصيبة المصائب! هم يردون على أبي حنيفة في عقيدته ويقولون أن هذا كان أبو حنيفة قد أخطأ في هذه العقيدة التي كان يعتقد فيها فغريب هذا الأمر غريب جدا هذا من الأشياء التي ينبغي أن تعلن في الناس أبدا وأن يعلم طلاب العلم أن الأصل الذي كان عليهم جميعا أن يتمسكوا به نبذوه من وراء ظهورهم وتعصبوا لهذه القضية وهذه لا تضر أبو حنيفة لا تضره أبدا.
الشيخ : والمشكلة صار التمذهب هوى.
السائل : أنا رأيت شيئا كأنما كان صعب جدا أن نتكلم في أبي حنيفة رحمه الله, كثيرا ما أرى أو يعني في الأحاديث التي في أسانيدها أبو حنيفة في المعجم الكبير الحافظ الهيثمي يقول فيه ضعيف لا يذكر اسمه ربما خوفا.
أبو مالك : شيخنا كنت مرة في بلاد المغرب وكانت عندي تعليقات على واحد من المحاضرين شيخ مشايخ الطرق الصوفية في مصر قلت بهذه المناسبة أهتبلها فرصة للخطأ عند هؤلاء الخطأ الذي يقعون فيه في بلاد المغرب قلت أنا أعجب جدا يعني لمن يفرق قلت كأن لأن لهم مذهب في الطريقة ومذهب في الفقه إي نعم فالطريقة هم قادرية وفي مذهب الفقه مالكية فسألتهم قلت كأنما أهل المغرب لا يرون للإمام مالك فضلا في الطريق والسلوك ويقولون بأن الإمام مالك عمليا ليس أهلا لأن يكون إماما في الطريق والسلوك.
الشيخ : أعوذ بالله, الله أكبر!
أبو مالك : إي نعم أستاذي هذا عمليا موجود وإلا كيف نفرق بين إمامته في المذهب وإمامته في الطريقة والسلوك والطريقة التي تشد الإمام مالك إليها هي طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن الإمام مالك كان من أشد الناس تحذيرا للبدعة وتنبيها على أهلها وبيان خطرها فكيف يا أهل المغرب تجعلون الإمام مالك إماما لا إمام فعجب حقيقة يعني كان هذا من الأمور التي أعجبت القوم هناك وظنوا أنه أنا يعني أنتصر للإمام مالك لأني مالكي المذهب.
الشيخ : وهي مصيبة يا أستاذ هذا ليس خاصا في مالك كل الأئمة هكذا لأنه أنت تجد في بعض الكتب التي ألفت في العصور المتأخرة الحنفي فقها, الماتريدي عقيدة, يعني أبو حنيفة ما عنده عقيدة اضطرينا أن ننتسب إلى أبي منصور الماتريدي واللي يقول الخلوتي طريقة, القادري طريقة, الرفاعي هذا كله يشملهم جماعة كلهم.
أبو مالك : أنا ... الشيخ قلت حقيقة يعني حينما رأيت شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورأيت بدلته وهندامه لأنه كان لابس طاقية غريبة هذه ورباط العنق وحالق لحيته وشاربيه فقلت أنا كنت أقول في نفسي ليت الشيخ أخانا الدكتور فلان ليته كان على هدي النبي عليه الصلاة والسلام ليكون المثل الأعلى لأصحاب الطرق الذين يقتدون به والذين هو يمثلهم يعني في جمعهم فقلت أنا ما كان أحرى الشيخ أو الدكتور فلان أن يكون شيخا لطريقة واحدة لا تفرق ولكن تجمع وهي طريقة محمد عليه الصلاة والسلام لكن سبحان الله!
الشيخ : عليها نحيا وعليها نموت وعليها نبعث إن شاء الله. أغثنا يا عجاج بشيء من الماء وإلا هون قريب مني.
السائل : هاي بطيخ.
الشيخ : يعني بدك تبطخنا!
السائل : كل الإغاثة إلك يا شيخ ... طول في عمرك إن شاء الله.
الشيخ : الله يبارك فيك.
أبو مالك : ... .
السائل : والله ... .
أبو مالك : أنت تدعو للشيخ.
السائل : هو بركاتنا الشيخ ... تبعنا الذي بودّه بودّنا.

مواضيع متعلقة