هل رفع جهالة العين يكون برواية ثقتين أم بالقرائن وهل قول التلميذ حدثنا فلان في بلد كذا في سنة كذا رافع لجهالة عينه.؟ ولو قال حدثنا فلان وكان قاضيا وكان غزاءاً فهل يرفع جهالة العين منه.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل رفع جهالة العين يكون برواية ثقتين أم بالقرائن وهل قول التلميذ حدثنا فلان في بلد كذا في سنة كذا رافع لجهالة عينه.؟ ولو قال حدثنا فلان وكان قاضيا وكان غزاءاً فهل يرفع جهالة العين منه.؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا حول جهالة العين وكيفية ارتفاعها ذكر ابن رجب الحنبلي رحمه الله في شرح علل الترمذي أن الأئمة الأولين ما كان عندهم قانون مضطرد في هذا الباب إنما أول من عرف بتحديد راويين اثنين عن يرفعان الجهالة جهالة العين هو محمد بن يحيى الذهلي رحمه الله ثم تبعه على ذلك المتأخرون وساق أمثلة أن ابن المديني كان أحيانًا كان يذكر له الرجل وقد روى عنه ثلاثة مجهول وقد يروي عنه واحد ويوثقه ويرفعه ويريد أن يقول إن الأولين يدورون مع القرائن فبعض القرائن ذكرتها لكم ويعني وذكرتم أنها لا تصح أن تكون قرينة رواية الابن والحفيد أو يعني انفراد من يتحرى في مشايخه وينتقي في مشايخه عندي أيضًا بعض الصور أريد أن أعرضها عليكم لأعرف الجواب فيها أيضًا مثل مثلا التلميذ يقول حدثني فلان في سنة كذا ببلد كذا حدثني فلان في سنة كذا ببلد كذا وهذا يعني متعلق بما كان في ذهني سابقًا وهو أن مجهول العين هو مشكوك في وجوده هو الشك في الوجود فهل قول مثلا التلميذ حدثني فلان ببلد كذا بسنة كذا يرفعه هذا جهالة العين.
الشيخ : هذا يفعله كثيرًا الطبراني في.
السائل : في مشايخه.
الشيخ : أي نعم.
السائل : أي نعم.
الشيخ : ذلك ما يرفع الجهالة إلا أن وجدت قرائن كما.
السائل : طيب.
الشيخ : ذكرنا.
السائل : صورة أخرى كان يقول حدثني فلان وكان قاضيًا أو كان غزاءً وما معنا إلا هذا القول.
الشيخ : نعم.
السائل : كان قاضيًا كان غزاء كان مؤذنًا وليس له إلا هذا التلميذ وهذا القول من هذا التلميذ ؟
الشيخ : ترى لو قال كان فقيهًا.
السائل : فهل يثبت هذا القول منه أم لا.
الشيخ : ما يثبت.
السائل : ما يثبت.
الشيخ : لا لأنه كثير من الفقهاء كما تعلمون أنهم لا يحتج بحديثهم.
السائل : ما أعني شيخنا التوثيق أعني رفع جهالة العين أنا سؤالي في رفع جهالة العين فقط.
الشيخ : أيوه.
السائل : هل هذه الصورة ترفع جهالة العين حدثني فلان وكان غزاء وكان قاضيًا.
الشيخ : ما أظن في شيء جهالة العين بالمعنى القديم.
السائل : بالمعنى القديم الذي كان عندي.
الشيخ : أما بالمعنى الذي نقصده ما أظن.
السائل : تظن أنه اصطلاح.
الشيخ : نعم.
السائل : تعارف عليه المتأخرون.
الشيخ : أي نعم.
السائل : بأنه من روى عنه اثنان فأكثر مجهول عين مجهول حال ومن انفرد بالرواية عنه واحد فهو مجهول عين.
الشيخ : أي نعم بس.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيكم بارك .

مواضيع متعلقة