إذا اختلف كلام الحافظ في الجرح والتعديل أو في إثبات الصحة من كتاب لآخر فما المعتمد في ذلك.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا اختلف كلام الحافظ في الجرح والتعديل أو في إثبات الصحة من كتاب لآخر فما المعتمد في ذلك.؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا هنا إذا اختلف كلام الحافظ في التقريب وفي الفتح والتلخيص مثلا بالحكم على رجل بالتضعيف والتوثيق وكذلك إذا اختلف كلامه في التقريب وفي الإصابة في الحكم على إثبات صحبة أو اختلاف فيها أو عدمها فهل يرجح كلامه في التقريب لأنه في تخصصه وفي بابه ومستحضر كلام العلماء فيه أم يرجح الكلام الآخر وكذلك في الإصابة في بابها وكذلك في طبقات المدلسين أحيانًا يخالف كلامه في طبقات المدلسين كلامه في النكت فيذكر بعضهم في المرتبة الثالثة التي يتوقف في عنعنتها في النكت ويذكره في المرتبة فيذكر بعضهم في المرتبة الثالثة في النكت التي يتوقف فيها عنعنة أهلها ويذكرهم هم أنفسهم في الدرجة الثانية أو في الطبقة الثانية من طبقات المدلسين الذين تمشى عنعنتهم.
الشيخ : نعم.
السائل : فكلامه في طبقات المدلسين ومقدم وكذلك كلامه في التقريب جرحًا وتعديلا مقدم وكذلك كلامه في الإصابة من اثبات الصحبة وعدمها مقدم أو هناك قرائن غير هذه ؟
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الذي أعتقده والله أعلم كقاعدة عامة أنه إذا اختلف قول عالم في كتاب من كتاب آخر فإنما يعتمد على الكتاب الذي تخصص في البحث في هذا الشخص الذي يترجمه ذلك لأنه يكون قد توفر لمعرفة ما قيل في هذا المترجم ثم اختيار ما هو الأقرب إلى الصواب مما اختلف فيه الناس أما في كتاب له آخر كما ذكرت آنفًا الفتح مثلا أو الإصابة أو غير ذلك فهو في الغالب إنما يحكم من حافظته وليس من تحقيقه الذي دونه في كتابه الخاص في الترجمة عن ذلك الرجل فإذا اختلف قوله في راو ضعفه مثلا في التقريب وقواه في الفتح أو مثلا في الإصابة على ما في طبقات المدلسين ونحو ذلك المقصود فإذا خالف ما في الإصابة مثلا ما في طبقات المدلسين فهو في طبقات المدلسين بلا شك.
السائل : يعني شيخنا النكت وطبقات المدلسين.
الشيخ : نعم.
السائل : ذكرتم الإصابة علك تعني النكت.
الشيخ : لا الإصابة في أسماء الصحابة أقصد.
السائل : في أسماء الصحابة.
الشيخ : أي نعم يعني كمثال.
السائل : طبقات المدلسين ما يذكر فيها أسماء الصحابة.
الشيخ : لا بس نحن نتكلم عن المدلسين.
السائل : النكت وطبقات المدلسين .
سائل آخر : شيخنا مع نقده لبعض الأحاديث في الإصابة قد يكون فيه ... .
الشيخ : نعم إذا نحن نعتمد على قوله الذي نعلم من أنه درسه دراسة علمية دقيقة فيما إذا خالف قولا أو آخر في كتاب آخر لا نتصور أنه قد أجرى فيه دراسة خاصة طبعًا هذه كما نقول قاعدة ولكن لا نستطيع أن نطردها بالمائة مائة قد يكون مثلا من ذكره في التقريب مضعفًا أو في طبقات المدلسين مدلسًا قد يكون هو قوّى الحديث ليس يعني مخالفة ما جاء في كتابيه المذكورين من التقريب أو الطبقات وإنما لأنه أيضًا قام في نفسه بأن هذا الحديث الذي فيه تدليس أو فيه ذلك الضعيف إنما هو يعني وجد في نفسه له بعض الشواهد بسبب دراسته الفقهية للموضوع فأورده وقواه وسكت عليه كما هو أصله في كتاب الفتح المقصود إذا لم نجد نحن ما نستثني من هذه القاعدة فالأصل أن نرجع إلى كتابه المتخصص في التجريح أو في التوثيق. السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيك بارك.
السائل : إذًا شيخنا مسألة أصل الكتاب المتخصص والمسألة الأخيرة التي ذكرتموها يعني أعيد فهمي لها حتى وإن كان خطأ تصححه لي بارك الله فيكم.
الشيخ : لا خطأ إن شاء الله.
السائل : هو أن الحافظ عندما يحكم في الفتح أو في التلخيص على رجل بحكم قد يكون الحكم نسبيًا يتصل بهذا الحديث بعينه لا حكمًا كليًا كما في التقريب.
الشيخ : هو كذلك.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : أحسنت يا أبا الحسن.
الشيخ : الله يحفظكم ويبارك فيكم .

مواضيع متعلقة