ما هي أهمية القرائن والشواهد في الحكم على الأحاديث.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هي أهمية القرائن والشواهد في الحكم على الأحاديث.؟
A-
A=
A+
سائل آخر : شيخنا أحيانًا حفظكم الله في هذه الأيام المباركة التي جالسناكم فيها ووردت أسئلة المصطلح هذه كررتم كثيرًا قضية القرائن وما ينقدح في النفس وكذا أحيانًا أقول شيخنا عن هذه القضية عبارة أريد أن تصححوها لي أقول لما يأتي بعض الناس ويستدركون مثلا عليكم أو يستدركوا عليكم شيئًا أقول علم الحديث ليس رياضيات.
الشيخ : هو كذلك.
سائل آخر : لأنه كثيرًا من الناس يظن واحد زائد واحد يساوي اثنين لا يعلم أن القضية فيها قرائن وفيها شواهد فيها شيء ينقدح في نفس العالم أمثالكم وهكذا.
الشيخ : لا شك ما يعلمون ذلك.
سائل آخر : الله أكبر.
الشيخ : هم يظنون علم الحديث علم جامد.
سائل آخر : الله أكبر.
الشيخ : روتيني كما يقولون اليوم.
سائل آخر : الله أكبر.
الشيخ : لا وقد أشار الى هذا شيخ البخاري علي ابن مزيني لما سئل له كيف تميز الحديث تعرف هذه العبارة من الباعث الحثيث.
سائل آخر : الله أكبر.
الشيخ : كيف تميز الحديث الصحيح من الضعيف كما يميز مين. سائل آخر : الصيرفي.
الشيخ : الصيرفي.
سائل آخر : الله أكبر.
الشيخ : نعم إذًا هنا أشياء غير مسطورة في ... نعم.
سائل آخر : الله أكبر.
الشيخ : نعم.
السائل : الموضع الذي يسأل عنه أخونا أبو الحارث جزاه الله خيرًا هنا في ستة وعشرين وأربعمائة ، وأربعمائة هنا حفظكم الله ذكرتم في السلسلة الضعيفة في الحديث خمسة وستين ومئتين وألف قلتم وفي الرواة من يكنى بأبي سنان من رجال التهذيب ولسان الجماعة ليس فيهم مدني سوى يزيد ابن أمية أبو سنان كتبتم أبو سنان طيب الدؤلي المدني روى عن علي وابن عباس وأبي واقد الليثي وهو ثقة فإن يكن هو فالسند صحيح إلا محمد بن معاذ الحلبي فإني لم أجد له ترجمة لكنه من شيوخ الطبراني الذين يكثر عنهم فقد روى له في المعجم الأوسط نحو عشرين حديثا عن شيوخ له عدة أحدها في المعجم الصغير برقم كذا في الروض النظير والله أعلم .
الشيخ : طيب في هذا ماذا فيها زيادة يعني روى أكثر من الأحاديث من الأول طيب غيره.
السائل : غيره أيضًا كذلك البيهقي يروي كثيرًا عن أبي نصر بن قتادة أو قتادة بن أبي نصر أو نصر بن أبي قتادة يكثر عن هذا الشيخ مع أني لم أقف له على ترجمة هل من الممكن أن تجرى هذه القاعدة أيضًا معه.
الشيخ : ولكن هل هو.
السائل : يكثر عنه في السنن الكبرى كثيرًا.
الشيخ : إذا جمعت أحاديثه وكانت من الكثرة بحيث تطمئن النفس بأنها الحافظ البيهقي يعني يثق به فهو كذلك بل لعل البيهقي أولى بهذا من الطبراني لأنه هو في علم الحديث وفقه الحديث أقوى.
السائل : أعرف.
الشيخ : نعم .

مواضيع متعلقة