إذا كان تاريخ موت الراوي التلميذ قبل السنة التي اختلط فيها شيخه ولم ينص العلماء على أن تاريخ وفاته متقدم على اختلاطه ولا أن روايته في زمن الإستقامه . فهل يضم هذا إلى الأشياء التي يعرف بها إستقامته برواية المختلطين.؟و إذا اختلف في تاريخ الوفاة أو الاختلاط فهل ينظر إلى الأقلي في التلميذ والأكثر في الشيخ أو العكس.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا كان تاريخ موت الراوي التلميذ قبل السنة التي اختلط فيها شيخه ولم ينص العلماء على أن تاريخ وفاته متقدم على اختلاطه ولا أن روايته في زمن الإستقامه . فهل يضم هذا إلى الأشياء التي يعرف بها إستقامته برواية المختلطين.؟و إذا اختلف في تاريخ الوفاة أو الاختلاط فهل ينظر إلى الأقلي في التلميذ والأكثر في الشيخ أو العكس.؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا بالنسبة للرواة المختلطين قد يعني بالتتبع ظهر لي عدة أشياء بها يعرف الرواية المستقيمة التي هي بزمن الاستقامة والتي بزمن العلة مثل أن ينص إمام مثل مثلا أن يحجب عن التحديث هنا حالة أريد أن أسأل عنها وهي ما إذا كان تاريخ الراوي يعني تلميذ تاريخ وفاته أنه مات قبل السنة التي اختلط فيها شيخه بحثنا في تاريخه فعلمنا أنه مات قبل السنة التي اختلط فيها شيخه.
الشيخ : ومع ذلك حدّث عنه.
السائل : ومع ذلك هو يحدّث عنه.
الشيخ : نعم.
السائل : لكن بتاريخ وفاته أنه مات ولا زال شيخه مستقيمًا ثم اختلط شيخه بعد وفاته والعلماء لم ينصوا أن فلانًا هذا الذي علمنا بتاريخ وفاته أنه متقدم على الاختلاط لم ينصوا على أن روايته كانت في زمن الاستقامة فهل من الممكن أن يضم هذا إلى إليهم وإن لم ينصوا الى صاحب الرواية المستقيمة وإن لم ينصوا عليه ؟
الشيخ : كيف لا بل مثل هذا إذا صح التأريخ.
السائل : نعم.
الشيخ : هذا القيد ضروري جدًا.
السائل : نعم.
الشيخ : إذا صح التأريخ فيكون رواية هذا عن ذاك المختلط أقوى من رواية شعبة وسفيان.
السائل : ما شاء الله بارك الله فيكم. أنتم تقصدون تاريخ تاريخ الاختلاط ولا تاريخ الوفاة.
الشيخ : كلاهما كلاهما.
السائل : كلاهما.
الشيخ : نعم.
السائل : طيب شيخنا في هذا الموضع أيضًا مسألة مهمة أحيانًا يختلف في تاريخ الاختلاط وأحيانًا يختلف في تاريخ الوفاة على القبر مثلا مات سنة تسعين ومنهم من قال واحد وتسعين ومنهم من قال اثنين وتسعين وقائل اختلط سنة مثلا يعني واحد وتسعين وقائل لا اختلط سنة ثلاثة وتسعين وهكذا عند اختلاف التاريخ ننظر للأقل في التلميذ وللأكثر في الشيخ أو العكس عسى أن يكون سؤالي ظاهرًا أو أعيده مرة أخرى ؟
الشيخ : السؤال في ظني ظاهر ونتأكد من صحة الظهور من الجواب وهو قولي ينظر إلى الأحوط.
السائل : ما شاء الله الأحوط حتى لا يعمل بالشك.
الشيخ : أي نعم.
السائل : الأحوط بالتلميذ.
الشيخ : آه.
السائل : فينظر إلى الأقل.
الشيخ : الأقل.
السائل : الأقل وبالشيخ فينظر الى الأعلى.
الشيخ : أي نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : وفيك بارك نعم ظاهر.
السائل : ظاهر الجواب السؤال بارك الله فيكم لأن هذه يا شيخ تأتي تقابلنا هذه المسائل في أثناء العمل في التحقيق ويقف الإنسان فيها محتارًا ما يجد فيها نصًا ويحتاج فيها إليكم في الممارسة والاطلاع نعم بارك الله فيكم.
الشيخ : أظن أن الحافظ الذهبي له كلمة في هذا الصدد الذهبي له كلمة أنه بالنسبة للمعنى أقول الآن بالنسبة للشيوخ المتأخرين الذين يروي عنهم الحفاظ فروايتهم محمولة على الصحة حتى يظهر ما ينفي الصحة !

مواضيع متعلقة