اصطلاحات الفرق بين صيغة التمريض وصيغة الجزم . وقولهم حديث صحيح الإسناد أو حسن الإسناد ، متى اشتهرت هذه الاصطلاحات.؟ ومن يعرف بالتحري في ذلك والتزامه.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
اصطلاحات الفرق بين صيغة التمريض وصيغة الجزم . وقولهم حديث صحيح الإسناد أو حسن الإسناد ، متى اشتهرت هذه الاصطلاحات.؟ ومن يعرف بالتحري في ذلك والتزامه.؟
A-
A=
A+
السائل : طيب شيخنا في مسألة صيغة الجازم وصيغة المريض وكلام أهل العلم في الفرق بينهما وكذلك قول أهل العلم أيضًا يفرق بين حديث بقولهم حديث صحيح أو حديث حسن وبين إسناد صحيح وإسناد حسن ولما يقرأ طالب العلم يجد المتقدمين لا يتحرون هذا الفارق بل يجد من الأئمة الذين يذكرون هذا في كتب المصطلح كالحافظ ابن حجر أيضًا قد لا يتحراه فلو تمدونا حفظكم الله متى اشتهر هذا الإصطلاح ومن تعرفون ممن يتحرى ذلك ويلتزمه حتى ننسب القول إليه القول إليه نسبة صحيحة فنقول أنه ساقه بالتمريض ومعروف اصطلاحه في ذلك لأن من الممكن أن يسوقه بالتمريض وهو مقبول.
الشيخ : بجوز السلام ما حدا رد عليك وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أما متى بدأ هذه الاصطلاح فجوابي ما المسؤول عنها بأعلم من السائل.
السائل : حفظكم الله.
الشيخ : أما من من العلماء أو الحفاظ الذين يستعملون هذا التعبير العلمي الدقيق فيحضرني الإمام النووي والحافظ الذهبي.
السائل : ما شاء الله.
الشيخ : ولولا ما ذكرت حول الحافظ العسقلاني لضممته إليهما.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : لكن لعل ذلك ليس قاعدة مضطردة يعني المفروض في مثله أن يلتزم هذا التعبير العلمي الدقيق أما كما قلت بالنسبة للعلماء القدامى فمن الصعب أن ننسب إليهم التزامهم لمثل هذا الاصطلاح العلمي الحديثي الدقيق لكن الذي يعني كما يقولون اليوم في التعبير العصري السؤال الذي يطرح نفسه ماذا وراء ذلك !

مواضيع متعلقة