حديث : (مَنْ أَتَى كَاهِنًا فَصَدَّقَهُ بِمَا قال ، فَقَد كَفَرَ بِمَا أُنزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ ) هل هو صحيح ؟ وهل هذا الكفر لا شفاعة بعده ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حديث : (مَنْ أَتَى كَاهِنًا فَصَدَّقَهُ بِمَا قال ، فَقَد كَفَرَ بِمَا أُنزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ ) هل هو صحيح ؟ وهل هذا الكفر لا شفاعة بعده ؟
A-
A=
A+
السائل : في سؤال ... عن هذا الموضوع من بداية الجلسة ... بالنسبة لـ : ( مَن أتى عرَّافًا أو كاهنًا فقد كفر بالذي أنزل على محمد ) .

الشيخ : ... .

السائل : فهل هذا صحيح ؟

الشيخ : فصدَّقه .

السائل : فصدَّقه .

الشيخ : إي ، أتاه فصدَّقه ، نعم صحيح .

السائل : وهل هذا الكفر أن يعني لا شفاعة بعده ؟

الشيخ : هذا - أخي - ... ثابت كفر دون كفر ، فسره بكفر اعتقادي أو كفر عملي ؛ فهذا الذي أتى العرَّاف فصدَّقَه بما يقول ؛ إن كان يؤمن بأن بإمكان العرَّاف أن يطَّلع الغيب فهذا مرتدٌّ عن دينه ؛ لأنُّو شو معنى كلام الرسول : ( فقد كفر بما أنزل على محمد ) ؟ ماذا أُنزِلَ على محمد ؟ (( قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ )) ، ماذا أنزل على محمد ؟ (( وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ )) ، ماذا أنزل على محمد ؟ (( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ )) ؛ فهذا الذي أتى الكاهن هل يعتقد أنُّو هذا الكاهن رسول مصطفى من الله حتى يأتيه ويستنبئه عن مغيَّبات فإذا نبَّأه صدَّقَه ؟! فهذا التفصيل يجب استحضاره ، فإن جاء إلى الكاهن وهو يعتقد أنَّه بإمكانه أن يطَّلع على الغيب ؛ فهو قد كفر بما أُنزِلَ على محمد ؛ لأنُّو قيل له : (( فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ )) ، وإن كان لا هو بيعتقد بها العقيدة الصحيحة ، وأنُّو ما في اطِّلاع على الغيب ، لكن ح نجرِّب أحيانًا بتصيب معهم ، أحيانًا كذا إلى آخره ، فبيصدقه في بعض الجزئيات وهو محتبس بالإيمان السابق ؛ فهذا كفره عملي وليس كفرًا اعتقاديًّا ، واضح هذا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، تفضل .

مواضيع متعلقة