ذكر علل حديث أنس (حياتي خير لكم) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ذكر علل حديث أنس (حياتي خير لكم) .
A-
A=
A+
السائل : تقولون أستاذي في السلسة الضعيفة الجزء الثاني رقم 975 و قد وقفت عليه من حديث أنس و له عنه طريقان الأولى عن أبي سعيد الحسن بن علي بن البشرية بن صالح العدوي المصري حدثنا فراش .
الشيخ : فراش .
السائل : عن أنس مقطوعا مختصرا نحوه فيه ( تعرض عليا أعمالكم عشية الاثنين و الخميس ) أخرجه بن علي و أبو منصور ... و عبد القادر بن محمد القرشي الحنفي في جزء له و عزاه الحافظ العراقي للحارث في مسنده بإسناد ضعيف بهذا الإسناد كما بينه المناوي في فتح القدير بعد أن نقل عنه تضعيفه إياه بقوله " و ذلك لأن فيه فراش بن عبد الله ساقط عدمه و ما أتى به غير أبي سعيد العدوي الكذاب و قال ابن حبان لا يحل كتب حديثه إلا للاعتبار ثم ساق له أخبارا هذا منها " قلت الإسناد موضوع لا يصلح به الثاني عن يحي بن خدام محمد بن عبد الملك بن زياد أبو سلمة الأنصاري حدثنا مالك بن دينار عن أنس به نحوه و فيه ( تعرض عليّ أعمالكم كل خميس ) أخرجه أبو طاهر المخلص في " الثاني من العاشر من حديثه " : حدثنا يحيى يعني ابن محمد بن صاعد : حدثنا يحيى بن خدام به. قلت: وهذا موضوع أيضا آفته الأنصاري ققال العقيلي: " منكر الحديث " ، وقال ابن حبان: " منكر الحديث جدا، يروي عن الثقات ما ليس من حديثهم، لا يجوز الاحتجاج به " . وقال ابن طاهر: " كذاب وله طامات " . وقال الحاكم أبو عبد الله: " يروي أحاديث موضوعة " .
والراوي عنه يحيى بن خدام روى عنه جماعة من الثقات، وذكره ابن حبان في " الثقات " . وقال الحاكم أبو أحمد في ترجمة الأنصاري المذكور: " روى عن يحيى بن خدام عن مالك بن دينار أحاديث منكرة، فالله تعالى أعلم الحمل فيه على أبي سلمة أو على ابن خدام " . وجملة القول أن الحديث ضعيف بجميع طرقه، وخيرها حديث بكر بن عبد الله المزني وهو مرسل، وهو من أقسام الحديث الضعيف عند المحدثين، ثم حديث ابن مسعود، وهو خطأ، وشرها حديث أنس بطريقيه.
الشيخ : أي نعم فكل هذه الحقائق الرجل ... فحديث أنس يجعله ضعيفا و هو موضوع و حديث ابن أبي رواد يجعله شاهدا و هو شاذ و لا يبقى هناك إلا حديث بكر بن عبد الله المزني و هو ضعيف بإسناده ثم يجعل هذا الحديث من خصائص الرسول عليه السلام و يبني عليه مبانيا و قصورا و يقول بأن المسلمين عفوا بأن الرسول عليه السلام في قبره ينفع المسلمين يعني بالرغم أن الحديث جاء بأنه يستغفر للمذنبين منهم بيكبر الدائرة و يضخمها مع بعض الحديث و يقول أنه نفع الرسول للمسلمين بعد وفاته لم ينقطع أو مستمر و الله المستعان و له أمور أخرى الحقيقة يحسن أن يتفرغ لها بعض إخواننا الطلاب و يتتبعوها واحدة بعد أخرى و يبينوا للناس غشه وزغله تظليله لمن حوله و الله المستعان و لعله رسالة أبي مالك إن شاء الله تكون جامعة في هذا الصدد .
السائل : هو لما كان في السعودية ما كان يظهر الشيء هذا
الشيخ : لا ما كان !
السائل : كان يعني ...
الشيخ : هو كذلك .
السائل : الله أكبر حتى كثير من الطلاب العلم كانوا مغشوشين فيه !
الشيخ : أنا شخصيا كنت أسمع له أشرطة لما كان في أبها .
السائل : نعم
الشيخ : حقيقة أنها مفيدة فيها وعي و فيها إرشاد و رقائق و إلى آخره لكن هو ما أدري ما الذي أصابه !
السائل : الله يجزيك خير يا شيخ .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : بيذكر من يقول لفظة الإمام أحمد ... .
الشيخ : فيه أشياء عجيبة ... نظرة إلى وجه الإمام أحمد تعدل عبادة سنة في بعض إخواننا السلفين اعترضوا عليه بيقعد بهوي شو و فيها شو فيها ثم من خباثته و عدم نصحه للأمة يأخذ من هذا الآثر فقط النظر إلى وجه الإمام أحمد ثم يضع البقية تعدل عبادة سنة هذا يا أخي لو كان حديث مروي عن الرسول بهذا التحديد لا ... به حكم يرحمك الله فما بالك رجل قال عن الإمام أحمد لحبه إياه أنه نظر إلى وجه أحمد يعدل عبادة سنة يا ترى ليش مو سنتين ليه مو شهر إلى آخره فهذه القضية يضرب عنها صفحا تماما و هو بيحاول يتأول لأن النظر إلى الشيخ بيذكر بالله يعني إلى وجه الترقيع مجرد النظر يعني لكن الحديث الآثر .
السائل : نظر مجرد .
الشيخ : هذا هو يعني خبيث يعني مكار !
السائل : ... .
الشيخ : أشياء سمعته و علقت عليها و لكن تذهب أدراج الرياح مع الأسف .
السائل : الإمام أحمد كسبحان الله و الحمد لله .
الشيخ : كيف كيف .
السائل : ذكر الإمام أحمد كقولنا سبحان الله و الحمد لله .
الشيخ : الله أكبر هذه ما سمعتها .
السائل : كذلك لو كان الحسن لمسحنا بنعالنا .
الشيخ : بنعالنا لمسحنا ... بنعله .
السائل : الله أكبر الله يهديه .
سائل آخر : و الله يا شيخ الذي لا إله إلا هو لما كنا نروح على السعودية و نشتري أشرطة أنه أسمع أشرطة لكن ما أرتاح لأشرتطه مع أنه في السعودية ما عنده شيء و أسأل الإخوان يقولوا ظاهره طيب يثنوا عليه .
الشيخ : ههههه نعم .

مواضيع متعلقة