بيان أمثلة عن الحديث الشاذ . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان أمثلة عن الحديث الشاذ .
A-
A=
A+
الشيخ : أذكر مثالا كيف يمكن معرفة تكرر أو لم يتكرر , حجة الرسول مرة واحدة حج إذن إذا جاء فيها أوراد وأذكار مضطربة أنه الرسول كان يقول كذا وكان يقول كذا وفيه اختلاف وفي المكان واحد معناها الرواية الثانية الصحيحة تكون شاذة منها مثلا وهي أوضح كسوف الشمس صلاة كسوف الشمس كسفت الشمس في عهد الرسول مرة واحدة وصلى مرة واحدة لكن من عجائب ما وقع أنه اختلف الرواة وبالأسانيد الصحيحة مش الضعيفة اتفقت الروايات كلها أن الصلاة كانت ركعتين كصلاة الفجر لكن بعضها قالت كصلاة الفجر ما أبدت تفصيل معروفة صلاة الفجر وبعضها قالت لكن في كل ركعة ركوعاً وبعضها قالت في ركعة ثلاث ركوعات بعضها أربع وبعضها خمس وهي صلاة واحدة هنا بقى الباحث ينصب بحثه بصورة خاصة أن يعرف هل الصحيح ركوع واحد كصلاة الفجر ولا ركوعين ولا ثلاثة ولا أربعة ولا خمسة حينئذ إذا تعرى عن العصبية المذهبية حنفي بقول مثل صلاة الفجر الشافعي بقول لا ركوعين محدث لا يفحص هذا صحيح هذا أصح بقول خمس ركعات أكثر ما ورد وزيادة الثقة مقبولة فهاللي ما بتعصب لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء بيطلع معه إنه كل الروايات شاذة إلا التي تقول في كل ركعة ركوعان هذا مثال أوضح من مثال الأوراد في الحج لأن الحج ما تكرر إلا في مرة واحدة لكن هذه قضية مجسمة واضحة جدا كيف يقع الخلاف ؟! وقع ! إما وهما من الرّاوي الأول من الراوي الأول؟ الصحابي وإما من تحت ممن دونه من التابعين أو تابعي التابعين وهكذا دواليك وهذا النوع من دقائق علوم الحديث التي يجهلها خاصة العلماء فضلا عن عامة العلماء فضلا عن عامة الأمة مثلا الرسول تزوج ميمونة إحدى زوجات الرسول طبعا تزوجها مرة واحدة روايتان رواية بتقول تزوجها وهو حلال و رواية بتقول تزوجها وهو محرم لا يمكن أن يقال هذا صحيح وهذا صحيح مع هذا البحث الفاحص الدقيق ومع كون رواية تزوجها وهو محرم في الصحيح الرواية مرجوحة والرواية التي خارج الصحيحين هي الراجحة لمَ ؟ لأن إسنادها صحيح وهذيك إسنادها صحيح لكن إسناد هذا يعود إلى صاحبة العلاقة نفسها وهي ميمونة تقول عن نفسها تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن حلال والراوي اللي روى وهما محرمان هو ابن عباس ابن عم الرسول ابن عبد المطلب لكن كان صغيرا كان يمكن مش منتبه شو معنى حرام وحلال ممكن يعني هذا إذا كان ما فيه وهم من نوع آخر فرجح العلماء المحققون من ابن تيمية ابن قيم الجوزية ابن عبد البر الأندلسي إلى آخره أن الرواية الراجحة هي أنه تزوجها وهما حلال فهذا النوع من الترجيح هو الذي ينبغي أن تدرس هذه الرواية أنه هل هو ( بسم الله أوله وآخره ) أم ( بسم الله في أوله وآخره ) ؟ وهذا طبعا إن شاء الله سيكون في أيام قريبة -بسم الله- وعجلوا يا إخوان حتى نريح الدكتور لأنو الحقيقة نحن آكلين همه بدنا راحته بسم الله ... .

مواضيع متعلقة