هل للباحث إذا توقف لإشكال عرض له في سند الحديث أن ينقده بالبحث والنظر في علم الجرح والتعديل ليكتشف علة شذوذٍ أو علة أخرى ينجلي بها الإشكال.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل للباحث إذا توقف لإشكال عرض له في سند الحديث أن ينقده بالبحث والنظر في علم الجرح والتعديل ليكتشف علة شذوذٍ أو علة أخرى ينجلي بها الإشكال.؟
A-
A=
A+
السائل : أريد أن أقول بس في كلامك فيه ورد في كلامك يعني جملة وردت أنه هل يستطيع الباحث وهو يبحث بالمتن إذا استوقفته القضية وردت في المتن أن يرجع إلى البحث في السند يعني ضمن ضوابط علم الحديث وقد تكون هذه القضية قد فاتت العالم السابق تماما كما نبحث في العلل ويعني هو ابتداء نتوقف أنا أسمع هذا النص هو طبعا ليس هو البحث يعني الحديث مش هو كما ترون وتعلم ؟

الشيخ : مشهو المقصود بالذات !

السائل : ليس هو المقصود يعني حتى نصل إلى حدود العقل وقضية تتعلق بقواعد تطبيق علم الحديث يعني أنا أستطيع أن أستخذم مقاييس النقد الخارجية اللي هي روح الشريعة ، العقل ، التواتر ... .

الشيخ : ما تستطيع !

السائل : فيه عفوا ، في ماذا يستوقفني هذا ابتداء لأرجع لعلي أكتشف شذوذا أو علة أو كذا إلى آخره ضمن تماما كما البحث في العلل ؟

الشيخ : هذا علم الحديث يفسح لك المجال في هذا ! علم الحديث يفسح لك المجال في هذا أنت تعرف مثلا أنه من المآخذ التي تؤخذ علينا أنني أنقد بعض الأحاديث في الصحيحين أنا ما استعملت هذا العقل المادي في هذا النقد استعملت العقل الشرعي العلمي الحديثي فما لك بحاجة أنت أنك توسع الموضوع وتجيب هذا المثال بالذات لكي تصل في النهاية هل تستطيع أن تنقد حديثا متفقا على صحته وربما أنا أجد له علة على قاعدة علماء الحديث أقول لك لك ذلك !

السائل : أريد أوسع ما ابتدأت به أنت وأستخدم فيه العقل الشرعي العلمي ! كيف يعني فيه عندي مقدمات مثلا أنه لا يمكن ويستحيل أن يتناقض نص مع العقل يستحيل .

الشيخ : هنا فيه تفصيل

السائل : نعم مع التفصيل طبعا

الشيخ : ما هو التفصيل ؟

السائل : يجب أن يكون النص قطعي الدلالة مثلا !

الشيخ : طيب . والعقل .

السائل : والعقل أيضا قطعي الدلالة مبني على مضمونه ... يعني لس مثلا جئنا لقضية علمية كما تفضل الأخ تأكيدا لكلامه يصبح قانونا .

الشيخ : طيب هل عندنا بالنسبة لهذا الحديث هيك شيء

السائل : لا أنا جبت هذا مثال

الشيخ : معليش الله يهديك

السائل : نعم نعم .

الشيخ : هلا فيه أحد جوابه ... .

السائل : ... .

الشيخ : الله يرضى عليك ما بدنا كلام ما فيه فائدة علمية ! كلنا علم أنك جئت به كمثال لكن مش كلنا علم جواب هذا السؤال الأخير الذي وجهته إليك وأنت كان عليه أن تجيب بدل أن تقول أتيت به كمثال تقول نعم هذه القاعدة صدقت هنا أو ما صدقت هل هنا يعني العلم القاطع الذي لا يقبل المناقشة أثبت بطلان هذا الحديث ؟

السائل : لا أقول بطلان أقول العلم القاطع ... .

الشيخ : لا تناقش في الألفاظ هل أثبت ... .

السائل : أحب أن أكون دقيق ما أقول بطلان الحديث ابتداء أنا أريد أن توقف فيه وأبحث تسألني الآن عن قناعاتي أنا أصحح لك يعني !

الشيخ : طيب ... أوفر لكلامك ... شوف هلأ كلامك شلون يا أخي الله يرضى عليك شيل كلمة بطلان

السائل : ماشي .

الشيخ : اسمح لي أعطيني بديلها .

السائل : أتوقف في هذا الحديث هذا واقعي بصدق واقعي يعني

الشيخ : معليش .

السائل : أنا أتوقف الآن في هذا الحديث !

الشيخ : لماذا ؟

السائل : لأنني أعتقد صحيحا أن النيل لا ينبع من الجنة .

الشيخ : هذا مو صحيح هذا الكلام لما تقول يقينا قائم على علم يقيني !

السائل : نعم .

الشيخ : شلون هذا العلم ؟

السائل : علم اليقين ما تعارف عليه علماء الجغرافيا والباحثون ... .

الشيخ : رجعت حليمة لعادتها القديمة ! .. يا أخي ضربنا لك مثال بسد ذا القرنين ويأجوح ومأجوح !

السائل : ما هذا التفصيل يعني لما أنا قلت لك بنيت ... .

سائل آخر : قبل مائتين وثلاث مائة سنة أمريكا ما كانت معروفة !

الشيخ : أي نعم .

سائل آخر : أنت تحتجّ بهذا العلم ... أن هناك حقائق ... بدليل إذا كان القانون السائد أصغر وحدة ... كان هذا قانونا ثم تبين فيما بعد على أن هذا القانون تشكل على أساس ... ثم صار القانون ... صارت قانونا ... إذا العلم في ذاته الذي أنا باعتقده يقينا بموجبه وهو ... أصبح الآن من عوارض القانون أنه ليس باق وأن هناك طبيعة وما وراء الطبيعية لذلك توسع العلماء ... معليش بدي أسحب هذا الموقف على ما تقول ... ثبت لك يقينا أن الفرات ... .

السائل : ليس هذا البحث الذي أريده أنا أفرق بين الغيب الغيب الذي لا تتعلق به حواسي لا أتدخل فيه أنا أبحث في القضايا التي تتعلق بحواسي ما وراء الطبيعة أنا لا أبحث فيه ... .

الشيخ : يا أخي شرحت لك وتكرر الدعوة التي نوقشت وأميتت نقاشا الحديث له جانبان جانب ... هو كلامه صحيح !

السائل : أتكلم في قاعدة أريد أن أصل إلى قاعدة الآن لا يعنيني هذا الحديث كثيرا كما قلت سقته مثالا للمثال فقط

الشيخ : يا أخي بارك الله يرضى عليك نحن يعنينا هذا الحديث لأنه نخشى من جزمك أنه هذا الحديث يقينا يخالف الواقع أنك على هذه النظرة ستعالج أحاديث أخرى بينما أنت مخطيء في هذا القول الآن أنت بتقول هذا الحديث يقينا خطأ لماذا ؟

السائل : أقول يقينا النيل لا ينبع من الجنة !

سائل آخر : ما الحجة !

الشيخ : الله يهديك .

السائل : يقينا ينبع من الأرض !

الشيخ : وأنا قلت لك يقينا أن الماء تبع القاسيون يأتي من هذا الخزان لكن ما عرفت أنه ينبع من هناك ... .

السائل : الذي كان يقول إنه الفيجة بينبع القاسيون ينبع من الجورة هذه التي تعطلت يبين له لكن هو يبقى على يقينه ! لكن أنا صادق مع ... نعم .

الشيخ : يبين لك ... بصفتك مسلم تؤمن بالغيب أنه هذا ينبع من الجنة .

السائل : هذا يعني قضية أنك تدخلن أنه أؤمن بالغيب هي ليست مجال للبحث أثبت لي ... .

مواضيع متعلقة