اشكالات عن بعض الأحاديث في الأذكار صححها الشيخ ووجد فيها بعض العلل . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
اشكالات عن بعض الأحاديث في الأذكار صححها الشيخ ووجد فيها بعض العلل .
A-
A=
A+
السائل : شيخ فيه بعض الإخوان عندهم بعض الاستشكالات يحبون في بعض الأحاديث ممن بعض الإخوان جمعوا حديث الأذكار التي تقال دبر الصلوات والليل والمساء فوجد حديث وقف هو على إسنادها فظهر له فيها أن فيها علة وأنت حفظك الله صححتها في صحيح جامعة فأعطاني أربعة منها لأسألك.

الشيخ : جزاه الله خير.

السائل : الأول : حديث (كان إذا أصبح) عند أبي داود.

الشيخ : كان إذا أصبح.

السائل : إذا أصبح قال ( أصبحنا وأصبح الملك الله اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره وبركته ) إلى آخره هذا الحديث هو يقول في يعني إسناده كله ثقات إلا أن هناك مشكلة واحدة وهو أن راويه عن النبي صلي الله عليه وسلم أبو مالك الأشعري وراويه عن أبي مالك شريح.

الشيخ : وهو منقطع. وهو لم يسمع.

السائل : وهو لم يسمع كما ذكرت ذلك في السلسلة الضعيفة.

الشيخ : هذا انتهينا منه هذا شطب.

السائل : شطب؟

الشيخ : أي نعم.

السائل : ولكن هو لم يشطب عنده.

الشيخ : هذا من زمان.

الحلبي : هو وحديث دعاء دخول البيت حديثين ثلاث من رواية مالك بن عبيد .

السائل : طيب وين في المطبوع؟.

الشيخ : لا.

الحلبي : مطبوع في الجديد من السلسلة الصحيحة السلسلة الجديدة يهيئها شطبها و نبه على هذا .

السائل : أي نعم .

الشيخ : طيب غيره.

السائل : الثاني حديث زيد بن ثابت أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يتعهد أن يتعهد أهله أن يقول إذا أصبح لبيك اللهم لبيك لبيك وسعديك، هذا الذي عند أحمد والطبراني وقال المنذري إسناده جيد وفيه أنت حسنته في صحيح الترغيب والترهيب وفي إسناده أبو بكر بن أبي مريم وهو ضعيف، ما أدري ما رأيكم؟.

الشيخ : بس هؤلاء الإخوان هل يلاحظون ما نشاهده من كثير من الكاتبين في هذا المجال الذي لم يتهيؤوا بعد في الدخول فيه هل يلاحظون أن هناك في علم الحديث ما يسمي بصحيح لغيره وحسن لغيره المفروض أنهم يلاحظون هذا أولًا. وثانيًا ما هو المفروض بالنسبة لمن شاب في هذا العلم هل يمكن أن يخفى عليه أن أبا بكر بن أبي مريم هذا ضعيف فإن إن تذكروا هذا وتساءلوه فينبغي أن يخطر في بالهم لعل الشيخ وجد له متابعًا أو وجد له شاهدًا أو من الاحتمالات الأخرى فهل طرقوا من هذه الاحتمالات أو واحدة منها هم جزموا.

السائل : هم جزموا لم يطرقوا.

الشيخ : طيب هذا هو.

السائل : جزموا بأنك لك متابعات ولك شواهد وأن الرجل معروف عندك بأنه ضعيف لكن هم يخافون أن يأتي من يقدح من خلفك هم يريدون الحجة فقط مثلًا نقول وجد لهم متابعين لأن ليس هناك تفصيل.

الشيخ : صحيح يا أخي ليس هناك تفصيل.

الحلبي : ...

الشيخ : أما أخي محاولة الخلاص من قذف القادحين فهذا أمر مستحيل ولذلك فأنا أرى أن تريحوا أنفسكم كما أرحنا نحن أنفسنا، لأنه فيه في بيت الشعر " ولو حاول العزلة على رأس جبل

الحلبي: ومن ينجوا من الناس سالمًا "

الشيخ: أيوه ولو حاول المهم هذا أمر سنة الله في خلقه إذا كان سيد البشر عليه الصلاة والسلام لا أقول لا يسلم من نقد الكفار ومن اتهامه بأنه ساحر شاعر كذاب لم يسلم من نقد بعض المسلمين (هذه قسمة ما أريد بها وجه الله) تذكرون هذا الحديث لا بد في صحيح البخاري، فمن الذي يسلم إذا كان الرسول لم يسلم ولذلك فعندنا مثل شامي أنا من هذه الحيثية " حاطت رجلي في ماية باردة" ما يهمني الذي يهمني أن أعرف الخطأ من الصواب والصواب من الخطأ وبس فإذا كان هذا مبتغاهم فهذا ممكن يعني الإجابة عليه على لا إشي لأنه لا يمكن يعني تحقيق طلبة كل طالب .

الحلبي : تحقيق كل شيء.

الشيخ : ولذلك الآن بالنسبة للحديث الأول والانقطاع الذي فيه هذا منذ سنين وضعت الملاحظة في هذا الانقطاع والآن بعد سنين جاءت مناسبة للإشارة لأنه مادة الحديث كما تعلمون كثيرة وكثيرة جدًا وأنا الآن يعني توفر عندي أكثر من ستة آلاف حديث من قسم الضعيف كل هذا مسجل ويعني يرجي أن ينشر فماذا نستدرك هنا ولا هنا ولا هنا هذا أمر مستحيل بالنسبة لطاقة البشر بصورة عامة وبالنسبة للشيخ في آخر عمره بصورة خاصة.

أبو ليلى : الله يبارك في عمرك.

الشيخ : الله يحفظك. فقصدي أن تبلغ إخوانا هؤلاء السلام وأيضًا توصيهم بأن يعني يسمعوا نصيحة الشيخ إنه لا يهتموا بقذف القادحين ويحطوا رجليهم على الشيء في الماء البارد لكن يهتموا في معرفة الصواب من الخطأ.

سائل آخر : السلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سائل آخر : " لا يسلم المرء من ضد وإن ... " .

الشيخ : حاول العزلة تمام.

أبو ليلى : عيد له إياها يا شيخ الله يكرمك.

مواضيع متعلقة