جرى نقاش في حديث الجارية هل هو مضطرب أم لا .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
جرى نقاش في حديث الجارية هل هو مضطرب أم لا .؟
A-
A=
A+
السائل : أنا بس بدي أخونا بس آخذ عنو نقطة , إنت حكيت لي إذا سألت بسؤال النبي صلى الله عليه وسلم أين الله فماذا تجيب فأنا بحكيها هذا لا يثبت إنو هذا سؤال النبي , ليش لأنو عندنا حديث الجارية حسب قواعد المصطلح هو مضطرب فلا يثبت إن النبي سأل بهذا السؤال
الشيخ : طيب
السائل : فبدنا نتناول الآن الحديث بالبحث حتى نثبت لك يعني إنو حديث مضطرب أو مش مضطرب
الشيخ : طيب
السائل : بس بنحب برضو حتى إن شاء الله .. بإذن الله حنكون صادقين في الطلب وفي البحث وإن مش قصدنا وإن شاء الله مش قصدنا إلا نوصل إلى الحق ونوصل إلى الله عز وجل
الشيخ : والله يا أخي هذا كلام ما في واحد في هالمكان إلا بقولو
السائل : بإذن الله ..
الشيخ : لكن ..
علي الحلبي : شيخنا أخونا إللي اتصل قبل أيام وكنّا موجودين لما ناقش في الهاتف
الشيخ : مين هو
علي : أخونا .. , لما صار البحث لما كان أخونا إياد قبل حوالي أكثر من عشر أيام ..
السائل : أنا بحكي له , ع مسألة الأنوار وما أنوار وردود وما ردود
علي : أيوه
السائل : نعم
الشيخ : أي مش مهم يا أخي التحقيق هذا المهم اتصلت ولا ما اتصلت
السائل : آه اتصلت
الشيخ : طيب خلاص
السائل : شوف يا سيدي أنا بدي أحكيلك أمر حتى يعني إن شاء الله نحنا طلبة علم وقرأنا كتب وقرأنا لعدة جوانب قرأنا من كتبكم وقرأنا من هون ومن هون , وقرأنا برضو لواحد الشيخ السقاف أكيد بتعرفو برضو قرأنا له , فإحنا في أمور اقتنعنا فيها فنحنا الآن عندنا قناعات معينة بدنا نعرضها عليك فأيًا من كانت من أي جانب بدك أنت تعالج لنا إياها
الشيخ : أحسنت جدا لكن أنا بسألك سؤال يا أخي
السائل : تفضل
الشيخ : أنت لما قلت آنفا إنو الحديث مضطرب , أنت شخصيا تعرف ما هو الحديث المضطرب ؟
السائل : نعم
الشيخ : ما هو ؟
السائل : الحديث المضطرب هو الحديث الذي ورد من عدة متون متساوية في القوة متعارضة في الظاهر
الشيخ : جميل جدا , متساوية القوة
السائل : يعني مثلا لو ورد حديث ضعيف
أبو ليلى : يعيد الكلام شيخنا مرة ثانية
الشيخ : بدك تسجلو , في مانع من تسجيل التعريف
السائل : والله تفضل نحنا طلبة علم وأنت شيخ
الشيخ : لا لا عم نسألك سؤال يا أخي
السائل : تفضل , يسجل
الشيخ : نحنا ما بنريد نفرض رأي على واحد من المسلمين إطلاقا
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : ولذلك نحنا ما عم نسجل لكن هذا السؤال بتريد ما عندك مانع
علي : شيخ أخونا بسجل من البداية
أبو ليلى : بسجل شيخي لكن أنا قلت بجوز ما أسجلش
السائل : أعيد يعني
أبو ليلى : أيوه
السائل : بعيد ولا يهمك , يا سيدي الحديث المضطرب هو الحديث الذي ورد بعدة متون أسانيدها متساوية في القوة وظاهرها التعارض , لكن يخرج من هذا الأمر إنو إذا كان حديث ضعيف يعارض حديث صحيح بدنا نطرح الضعيف ..
الشيخ : أحسنت جدا , من الذي يعرف تساوي قوة هذه الطرق أو هذه المتون من الذي يعرف
السائل : الذي يعرف ذلك هو الإنسان الذي نظر في أسانيدها وحقق رجالها
الشيخ : بدك تقول وبدون تعليم هو أهل العلم
السائل : نعم
الشيخ : لأنو اللي يعرف هذا يعني مش قيد دقيق جدا , فهل توافق معي إنو إللي يعرف هم أهل العلم
السائل : وطلاب العلم التمكنين في هذا الأمر نعم
الشيخ : طيب , الآن حديث أين الله ما هو اللفظ الذي يعارضه ؟
السائل : نعم أنا سأجيبك يا شيخ ناصر , ورد الحديث بعدة ألفاظ اللفظ الأول
الشيخ : يا أخي خير الكلام ما قل ودل , أنا سؤالي ما هو اللفظ المعارض له , أنت عم تقل لي جاء بعدة ألفاظ , اسمحلي لأبين لك حتى ما تظن إنو نحنا إلا أننا نمشي بأقرب طريق للوصول إلى معرفة الحق الذي اختلف فيه الناس
السائل : إن شاء الله
الشيخ : أنت عرّفت الحديث المضطرب تعريفا صحيحا , توجّه سؤال مَن الذي يعرف هذه الطرق متساوية القوة أو مختلفة القوة , قلتَ أهل العلم حسن , الآن السؤال ما هو اللفظ الذي يخالف اللفظ المعروف وهو ( أين الله ) ما هو اللفظ الآخر ؟
السائل : اللفظ هو سؤال النبي للجارية من ربكِ
الشيخ : من ربكِ
السائل : وفي رواية أخرى أتشهدين أن لا إله إلا الله
الشيخ : طيب
السائل : فأنا بدي أبين نقطة الآن
الشيخ : اسمحلي يا أخي لا لا ما تبين يا أخي اسمح لي بارك الله فيك
السائل : آ بس في نقطة ..
الشيخ : اسمح لي يا أخي اسمح لي الله يبارك فيك
السائل : تفضل
الشيخ : أيمتا الإنسان بحاجة إلى طرح بيان , لما بكون الشخص هاللي عم يسألك سؤال بحاجة للبيان , أما إذا كان لم يكن بحاجة للبيان في حاجة لبيان ؟
السائل : بالنسبة يعني لرأيي بحاجة لبيان رأيي أنا فيه استثناءات يعني مش عالإطلاق كلامي
الشيخ : يا أخي سيتبين فيما بعد إنو أنت بحاجة لبيان أو لست بحاجة لبيان
السائل : مش القصد يا سيدي القصد إنو أنا كلامي مش عالإطلاق في عليه شوية تقييدات حاب أحكيلك إياها
الشيخ : طيب تفضل
السائل : أما كلامي فالحديث يمكن الجمع بين ألفاظه إذا حملنا لفظة في السماء على العلو , علو الرتبة وكذا
الشيخ : حيدة حيدة حيدة , حدت الآن عن الموضوع , الموضوع ليس البحث في السماء الموضوع في السؤال الذي وُجِّه من الرسول لا تستعجل أرجوك ولا تسري العدوى إليك , الحديث حديث الجارية في سؤال في جواب صح ؟
السائل : نعم
الشيخ : السؤال كان عن السؤال ولم يكن عن الجواب , فالآن أنت قفزت قفزة الغزلان من السؤال إلى الجواب من سؤال الرسول إلى جواب الجارية , السؤال الآن أكرر على مسامعك لمرة ثانية أو ثالثة ما هو اللفظ الذي يخالف سؤال الرسول للجارية أين الله , ما هو السؤال ؟
السائل : لفظان ( من ربك ) ( أتشهدين أن لا إله إلا الله )
الشيخ : طيب , هذا فيه تعارض تعارضا لا يمكن التوفيق بين هذه الألفاظ كلها ؟
السائل : أنا بدي أجاوب , نعم , بالنسبة لإمكانية الجمع فأنا أول شي قبل لأجمع بدي أبين شو نقاط نقطة التعارض , نقطة التعارض هي أن لفظة أين الله سؤال أين الله لا يثبت به إيمان ولا ينفى به شرك لأن الكفار نفسهم كانوا يقولوا إن الله في السماء
الشيخ : الله أكبر
السائل : هاي نقطة بينما الحديث الآخر يثبت إيمانا وينفي شركا
الشيخ : الله أكبر
السائل : هذا وجه التخالف
الشيخ : هذا هو الوجه
السائل : نعم
الشيخ : الآن أنت تنقلنا إلى موضوع ربما يكون هذا أخطر لكن جملة معترضة نجعلها , هل كل قول يقوله الكفار يجب أن يكون ضلالا ؟
السائل : لأ
الشيخ : إذًا ما فائدة قولك
السائل : قد يكون
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك
السائل : نعم تفضل
الشيخ : ما دام قلت أخيرا كلمة الحق إنو ليس كل قول يقوله الكفار هو باطل إذًا من أين لك أن كلمة في السماء هذا ينبغي ألا نقوله لأن الكفار يقولونه
السائل : لأ أنا محكيتش هيك
الشيخ : هذا هو جوابك
السائل : لأ
الشيخ : طيب , شلون لأ
السائل : أنا بقول إنو ...
الشيخ : ما قلت آنفا إنو المشركين في الجاهلية كانوا يعتقدون أن الله في السماء
السائل : نعم
الشيخ : كيف تقول لأ إذًا
السائل : صح بس وجهة نظري من هذا الأمر أنا بدي أوضحلك إياها , أنا بدي أوضحلك الآن إنو كون اعتقاد عقيدة إنو الله عز وجل في السماء لا تفرق بين المؤمن والكافر , وهذا التفريق هو إللي كان مطلوب من سؤال ...
الشيخ : هذا وجهة نظرك أنت
السائل : هذا المطلوب من سؤال النبي , المراد من سؤال النبي إنو يعرف ...
الشيخ : معليش معليش
السائل : إنو هي مؤمنة ولا مش مؤمنة
الشيخ : يا أخي عم قلك هذا من وجهة نظرك أنت , بجوز تكون هناك وجهة نظر أخرى , الآن
السائل : ممتاز بس في نقطة المراد من سؤال النبي
الشيخ : ما الكلام إلي الآن الله يهديك
السائل : آ تفضل أنا متأسف
الشيخ : سبحان الله
السائل : الله يجزيك الخير , إن شاء الله الله يعلمنا الأدب منكم
الشيخ : اللهم آمين , هل تعلم أن هناك طائفة أو طوائف من المسلمين يقولون الله في كل مكان ؟
السائل : وأنا أكفرهم بذلك
الشيخ : يا أخي الله يهديك
السائل : أعلم أعلم , أعلم ذلك
الشيخ : نحن لسنا في صدد التكفير
السائل : نعم أعرف إن في طائفة تقول إنو الله في كل مكان
الشيخ : جميل جدا , هؤلاء الذين يقولون إن الله في كل مكان , إذًا بالنسبة لهؤلاء يحسن إذا عرفنا نحن أو شعرنا أو أو إلى آخره إنو هناك طائفة من المسلمين يشهدون معنا بالشهادتين لكن قد يقولون أو يقينا يقولون إن الله في كل مكان , فنحن نسألهم بسؤال الرسول نقول لهم أين الله لنستكشف هل هم كما صرحت أنت كفار ولا مسلمين , أما أنت حينما لا تتبنى هذا السؤال بتقول هذا سؤال لا يكشف عن إيمان ولا يكشف عن كفر نقول لك لا هذا خطأ , هذا بالنسبة لوجهة نظرك إنت , أما بالنسبة لوجهة نظر آخرين ونحن الآن أتيناك بالمثال إذا اجتمعنا مع إنسان ابتلي بأن يقول إن الله في كل مكان
السائل : نسأل الله السلامة
الشيخ : فنحن نسأله هذا السؤال النبوي وحينئذٍ إذا أجاب بنفس الجواب الله في كل مكان تأكدنا أن ما كنا سمعناه منه بأنه صحيح وأنه هو الضلال بل الكفر بعينه , لكن الآن إذا سألنا هذا الإنسان أو غيره من الناس أين الله فأجاب ب ( في السماء ) هل نقبل منه هذا الجواب أم نرفضه , لعلك استوعبت سؤالي ؟
السائل : استوعبت سؤالك , إنو سألتني إذا سألنا إنسان أين الله فأجاب بإنو قال في السماء فنحنا بدنا ننظر للإنسان ممكن الإنسان يكون عامي ولا يعقل إنو كلمة في السماء إلها مرادات أخرى يمكن قصد إنو الله عز وجل في السماء أي في العلو وكذا على سبيل الرتبة , فإذا قال ذلك بنقبل منو إنو رجل .. أما إذا قصد إن الله عز وجل في السماء يعني إنو يجيب إن الله في مكان فبنرفضو منو
الشيخ : أنت ...
السائل : في نقطة
الشيخ : انظر يا أخي بارك الله فيك
السائل : بس في نقطة الله يجزيك الخير حاب أحكيها
الشيخ : تفضل
السائل : إللي هي إنو إنت حكيت لي ممكن نسأل واحد أين الله عأساس نعرف إذا بقول الله في كل مكان أو لأ حتى نفحص إيمانو
الشيخ : أي نعم
السائل : أنا بقول لأ الحديث يوجد في الحديث ضابط , إللي بحتج في الحديث يحتج فيه إنو الله عز وجل في السماء إنو النبي سألها ليعرف إنو هي مؤمنة ولا لأ , في الحديث ضابط إن النبي صلى الله عليه وسلم لما سألها بدو يشوفها إذا قالت في السماء فكان الجواب إنها مؤمنة وإذا قالت غير هيك فهي لأ مش مؤمنة , ففي ضابط ببين إنو إنما سألها ليعرف إنو في السماء وبناء على هذا الأمر ما بنحتج في سؤال النبي صلى الله عليه وسلم بنحتجش في اللفظ هذا فبكون هذا اللفظ مخالف للألفاظ التانية
الشيخ : ما فهمت عليك شلون ما نحتج بلفظ الرسول
السائل : إذا , من حيث هذا اللفظ مخالف للألفاظ الأخرى ونحنا بدنا نشوف نقطة التخالف .. الإضطراب
الشيخ : أنو لفظ أنو لفظ أين ؟
السائل : نعم
الشيخ : أين ؟
السائل : نعم
الشيخ : نحن لسا من الناحية الحديثية ما انتهينا الله يهديك , من الناحية الحديثة نحن في طريق إجراء عملية إما نسميها ترجيح لفظ على لفظ أو تجميع بين الألفاظ كلها
السائل : نعم صدقت
الشيخ : فأنت لا تستبق النتيجة وتجعلها مقدِّمة , لسا نحنا ما انتهينا من الناحية الحديثية لكن هاللي وصلنا لهالنقطة هاي إنك إنت قلت إنو ما في ما يكشف سؤال أين الله عن عقيدة المسؤول فأنا أثبت لك عمليا هذا في وجهة نظرك لكن إذا أتينا إلى إنسان يعتقد أو قد يعتقد إن الله في كل مكان يكشف هذا السؤال عن طويته هل هي موافقة للشرع ولا مخالفة , فحينما سألنا أين الله أجاب وهذا نحن نعرفه نلمسه لمس اليد في هذ الزمان ولعلكم عرفتم ذلك من كثرة من يوجه هذا السؤال النبوي في عقيدتنا فنسمع الجواب من الناس إن الله في كل مكان , وهذا ليؤكد رأيي الذي أحكيه الآن أريد أن أعرف شو حكمكم على جماهير المسلمين اليوم إذا سئلوا هذا السؤال التقليدي في حدود ما صح عندنا عن الرسول أين الله شو بكون جوابهم , هل هو جوابهم جواب المعتزلة أم جوابكم أنتم , هل أستطيع أن أحظى بجواب ؟
السائل : جواب المعتزلة ؟
الشيخ : آه
السائل : والله مش عارف أنا المعتزلة من وين دخلوا لنا أنا مش عارف أصلا شو بقولوا المعتزلة
الشيخ : دعنا والمعتزلة لأنو يظهر إنو ما عندكن معرفة بآراء الفرق , أقول شو جواب جماهير المسلمين من عامة ومن خاصة إذا ماسُئلوا أين الله هل يكون جوابهم هو هذا الجواب الذي أنت تسرعت فقلت من قال أن الله في كل مكان نكفره , ما هو رأي جماهير المسلمين اليوم من خاصة وعامة إذا سئلوا أين الله فقالوا الله في كل مكان , شو رأيك هل يجيبون بهذا الجواب أم بجوابكم أنتم ؟
السائل : وهو أن الله عز وجل موجود بلا مكان , والله يا سيدي نحنا بالنسبة لما نريده من حق نحنا بنلتزمش بقول الناس , نحنا بنلتزم بلاحق يعني
الشيخ : ما سألتك عن هذا
السائل : لو كل العالم
الشيخ : أنا ما سألتك عن هذا الله يهديك
السائل : لو كل المسلمين لو كل العالم أنا بالنسبة إلي لو كل العالم جاوب بجواب وأنا بعتقد إنو خلاف القرآن ما برد عليهم
الشيخ : هذه حيدة الله يهديك , هذه حيدة , ألا تؤمن بقوله عليه السلام ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير )
السائل : صدقت
الشيخ : طيب لماذا حدت أنت وقلت لو أنو المسلمين كلهم أجمعوا على هذه الضلالة وبقيت أنا , مو هذا السؤال كان الله يهديك
السائل : هذا مستحيل إنو يجمع المسلمين على هذا , أنا قلت لو كل إللي في هالعالم قالوا ...
الشيخ : يا أخي أيش من قلت انصرفت عن الإهتمام بوضع المسلمين إلى القول إنو لو جماهير المسلمين قالوا بهالقول وهناك قول الصواب فأنت تأخذ به , هذا موضع سؤال هذا موضع نقاش ؟ , مو هذا موضع سؤال ولا موضع نقاش , لذلك أرجوكم ما تضيعوا علينا الوقت
السائل : فهمني السؤال أنا ما فهمت السؤال بجوز
الشيخ : قلّي ما فهمت يا أخي الله يهديك , يعني عيب تقلي ما فهمت
السائل : لأ بجوز أنا جاوب على فهم خاطئ فهمني الله يجزيك الخير
الشيخ : عم أقول اليوم الإنسان يعيش في مجتمع يجب أن يعرف خيره من شره , صح ؟
السائل : نعم
الشيخ : منشان يهدي الناس للخير وينهاهم عن الشر
السائل : نعم
الشيخ : الآن من حيث التجربة إذا سألتم بل ما سألتم لأنو ما اتفقتم معنا بعد نحن إذا سألنا أين الله يأتي جواب ولا لا يأتي جواب
السائل : يأتي جواب
الشيخ : يأتي جواب , بارك الله , الآن أنا أسأل حد علمك ماذا يكون الجواب من جماهير المسلمين كانوا من خاصة ولا من عامة هل هو الله موجود في كل مكان أم هو جوابكم ؟
السائل : والله العامة بجوز على جهلها تقول الله في كل مكان دون أن تدرك خطورة هذا الأمر
الشيخ : طيب
السائل : أما الخاصة بجوز يكونوا متنبهين لهالأمر
الشيخ : بجوز بجوز
السائل : ودارسين العقيدة ...
الشيخ : شوف هلأ أنت عم بتستعمل كلمات السياسيين , بجوز وبجوز , الله يهديكم
السائل : نحنا
الشيخ : يا أخي عم بنحكي عن الواقع بارك الله فيك
السائل : مهو الواقع غير مضبوط , في ناس بتقلّك الله في السماء في ناس بتقول في كل مكان في ناس بتقول الله موجود بلا مكان
الشيخ : الله أكبر الله أكبر
السائل : آ , عامتهم بتقول في كل مكان ومع الأسف هذا الأمر غلط
الشيخ : طيب والعبارة التانية " الله موجود في كل وجود " شو رأيكم فيها ؟
السائل : الله موجود في كل الوجود ؟
الشيخ : أي
السائل : هادا حلول هادا
الشيخ : حلول ؟
السائل : نعم
الشيخ : بس الحمد لله ما قلت كفر
السائل : مهو الحلول ما هو إلا كفر الحلول
الشيخ : طيب , إذًا كفر يعني هاي أخت هديك
السائل : آ
الشيخ : هه , الآن أسألك , أنتم عقيدتكم ما هي ؟
السائل : أنا عقيدتي أن الله عز وجل موجود بلا مكان
الشيخ : بلا مكان , هذي العقيدة من قال بها ؟
السائل : الكتاب والسنة
الشيخ : ما شاء الله ما شاء الله , أنا أسألك الآن عن الكتاب والسنة ؟ أنت ما تستطيع أن تتسلق على الكتاب والسنة حتى تقل لي الكتاب والسنة , أنت متل امرأة آنفا سألتني عن الحجاب والخمار وإلى آخره قالت والله وأحسنت قلت لها أنت عالمة ؟ قالت لا أنا طويلبة طويلبة فسرني هذا الجواب الحقيقة , فأنت بارك الله فيك رأسا من الكتاب والسنة , أنا عم بسألك من قال بهذا من أهل العلم
علي : مش ما هو الدليل يعني من .. أهل العلم في هذه المسألة
الشيخ : من قال بهذا الكلام ؟
السائل : والله أنا في عقيدتي وبالنسبة إلي لا أستدل بقول أي إنسان ولا يشترط لإنو عشان أثبت عقيدتي أجيب أقوال الناس
الشيخ : الله أكبر , أقوال الناس كلمة الناس
السائل : أقوال العلماء أو كذا مش شرط إني أستدل فيها
الشيخ : إذًا أنت ما تتبع العلماء
السائل : مش شرط أنا مش متعبد بتتبع العلماء أنا متعبد بتتبع الكتاب والسنة
الشيخ : والكتاب والسنة منين تحصّلو , أليس بطريق العلماء
السائل : نعم
الشيخ : الله يهديك , طيب إذًا أنت لا تستغني عن العلماء أولا لا تستغني عن العلماء , الآن يتبين لك المقدمة السابقة وخطورتها وأهميتها , الآن أنت أفصحت حقيقة إنو الكلام السابق مالو قيمة عندكم حينما وجهت السؤال إلو المعتزلة هل يأخذون بأقوال السلف ما أحسن الجواب وأنت أيضا لا تحسن الجواب بل أنت أجبت من حيث لا تريد الجواب فأطلقت بأنك لا تأخذ بأقوال العلماء بدون استثناء لا قلت مثلا آخذ بأقوال الصحابة دون من بعدهم , آخذ بأقوال الصحابة ومن جاء بعدهم من التابعين , آخذ بأقوال هؤلاء وهؤلاء والأئمة والمجتهدين
السائل : أنا ك...
الشيخ : أسمع يا أخي
السائل : أنا كلامي مش على هالمحمل , أنا بقول
الشيخ : أنت قلت كلمة عامة
السائل : نعم قلت إنو آ ...
الشيخ : كلمة عامة
السائل : ليست بحجة قاطعة
الشيخ : أنت قلت كلمة عامة أنا لا آخذ بأقوال الناس
السائل : نعم , يعني إنها مش حجة عندي
الشيخ : كلمة عامة
السائل : يعني مش حجة عندي , هاي معناها مش حجة عندي
الشيخ : هذا خطأ
السائل : إنما الحجية في الكتاب والسنة
الشيخ : هذا خطأ , الحجية في الكتاب والسنة , التلقين ممنوع عند أهل الحديث , معليش إذا كان هو الآن بيعطيك دور الكلام إنت وخاصة إنك استرحت ما شاء الله مدة منيحة معليش , معليشي بس ما أريد هيك وهيك , بتريد إنت تستمر تفهم خطأك في جوابك السابق
السائل : والله يا ريت
الشيخ : طيب
السائل : إذا وجدت حاجة بحولّو
الشيخ : معليش معليش وأنا ما عندي مانع بس ما أريد هيك وهيك
السائل : نعم
الشيخ : الآن يا أخي بارك الله فيك
السائل : الله يحفظك
الشيخ : من الخطأ بمكان أن لا يعتد العالم وليس طالب العلم فضلا عن طويلب العلم أن لا يعتد بكلام العلماء , أنا هلأ بحكم إن صلاتك أنت وأنا ما شفتها ووضوءك وما شفتو أحكم أنك لا تعرف تتوضأ على سنة الرسول ولا على صفة صلاة الرسول وإنما في حدود ما سمعت من كلام العلماء , كيف تيجي بتقول أنا لا آخذ بكلام العلماء سامحك الله هذا أولا
السائل : ممتاز ..
الشيخ : هذا أولا
السائل : بيّن النقطة هاي بدناش ننتقل للي بعدها
الشيخ : هذا أولا ثانيا
علي : ..
السائل : لا لا مش مشكلة
الشيخ : هذا أولا ثانيا , لو سألتك أنا رح تعطيني جواب واضح جدا , أنت يا أخي تستطيع أن تأخذ من الكتاب والسنة بدون استعانة بأهل العلم ؟
السائل : كلا
الشيخ : هه , هذا الذي أنا افترضته وصدق يعني " صدق الخُبر الخَبَر " فإذًا كيف بتجي بتقول أنا ما بهمني العلماء شلون ما بهمك , أنت طريقة العلماء
السائل : مش هيك معنى الكلام , أنا كلامي أنا بينت لك هلأ بجوز أنت ما سمعتني كلامي محملو كالتالي أنا قلت لك إنو يعني كلام الناس عندي مش مش مش بمقام ...
الشيخ : لا تقول كلام الناس يا أستاذ الله يهديك
السائل : أو كلام العلماء
الشيخ : قول كلام العلماء نحنا ما عم بنحكي عن الناس عم نحكي عن العلماء
السائل : كلام العلماء عندي
الشيخ : أي
السائل : لا يكون بمرتبة الحجية إذا عارض ...
الشيخ : أنا سألتك عن المرتبة
السائل : يعني مش حجة
الشيخ : أنا سألتك عن المرتبة , لسا ما إجا دورك ما سمح الرجل
سائل آخر : طيب ماشي
الشيخ : ما سمح الرجل , أنا ما سألتك عن الحجة وعدم الحجة , قلتُ لكَ أنت الآن هل تستطيع أن تفهم العقيدة من كتاب الله وحديث رسول الله دون أن تستعين بالعلماء
السائل : كلا
الشيخ : فإذًا أيش معنى كلامك السابق , فأنا برجع الآن عفى الله عما سلف , برجع الآن لسؤالي هاللي أنت حدت عنه بجواب الخطأ , فأقول لك من يقول بقولكم من العلماء , أعرفت الآن كيف الموضوع كلو ماشي
السائل : نعم
الشيخ : سلسلة بعضها آخذ برقاب بعض , بينما أنت بتتوهم لا , الآن
السائل : أنا بدي أجاوب
الشيخ : نعم ؟
السائل : تفضل
الشيخ : الآن أنا أقول من مِن العلماء الذين تعتدّون بهم يقولون الله عز وجل موجود بدون مكان , من الذين يقولون هكذا ؟
السائل : بدي أحوّل الإجابة للأخ عبد الرحمن , تسمح لي ؟
الشيخ : أي بسمح لك ليش لأ
السائل : لإنو هو بلحّ عليّ .. الإجابة
الشيخ : معليش ما بتفرق أنا معي لأنو كل المقصود إنو تكونوا كما قال تعالى (( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني )) هات لنشوف , بدك تجاوب عن أي سؤال ؟
السائل : والله إللي بتوجه إلنا إياه إن شاء الله
الشيخ : نعم ؟
السائل : آخر سؤال أجاوب عنو ؟
الشيخ : أي نعم , وهو , ما هو السؤال ؟
السائل : هو من يقول بقولنا في مسألتنا في المكان عن الله عز وجل
الشيخ : من يقول بما تقولون
السائل : بقولي ...
الشيخ : أعد عبارتك , لأ لأ
السائل : شو عبارتي أنا ...
الشيخ : لأ الله يهديك
علي : .. أنا أعيد عبارة الشيخ وعبارتك , الشيخ قال من يقول بجوابكم حيث قلتم جوابا على سؤال أين الله , الله موجود بلا مكان , أنت قلت
السائل : معلش كويس
علي : خلص
السائل : خلص
علي : الحمد لله
الشيخ : من الذي يقول أن الله موجود بدون مكان
السائل : أيوه معلش الجواب ...
الشيخ : معلش معلش معلش
السائل : أنت بدك جواب السؤال هذا ولا جواب إنو من يقول بقولنا عند من رسول الله , يعني لما تسألني زي لما يسأل رسول الله الجارية أين الله
الشيخ : حاد
السائل : ولا بدك السؤال
الشيخ : حاد حاد
السائل : ما حدتش لأ ما حدت لسا
الشيخ : هذا جواب , إنت بتسمحلو إنو هيك يعطي جواب
السائل : طب معلش يا ريت تعيد لي سؤالك
الشيخ : كمان معليش كمان معليش
السائل : لأ عيد سؤالك بوضوح , الأخ علي حكى كلام غير إللي يعني بمعنى آخر غير إللي حكيتو فبدي أعرف ع مين أرد
الشيخ : اتق الله اتق الله
السائل : لا إله إلا الله
الشيخ : الكذب لا يجوز , الكذب لا يجوز
السائل : أنا لم أكذب
الشيخ : لا يزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابا وأمامنا بتغير الكلام
السائل : أنا ما غيرت ...
الشيخ : أنا عم أجي أسالك أنت من الذي يقول بقولكم
السائل : أيوه , بقولنا عأيش , إنو الله موجود بلا مكان
الشيخ : .. كم مرة بدنا نعيد الكلمة هاي
السائل : .. الكلام إللي حكيتو , مهو الأخ علي قال ...
الشيخ : شو بدك في علي خليك مع ناصر خليك مع ناصر أجب من الذي يقول بقولكم
السائل : بدي أعدّ لك عدة علماء , الإمام الغزالي
الشيخ : الإمام الغزالي
السائل : رحمه الله
الشيخ : رحمه الله , وقبل الإمام الغزالي
السائل : قبل الإمام الغزالي البيهقي
الشيخ : البيهقي , أين يقول هو الله موجود بدون مكان بغير مكان ؟
السائل : في كتابه الأسماء شعب الإيمان أعتقد
الشيخ : تعتقد
السائل : نعم
الشيخ : ألا يقول البيهقي إن الله عز وجل في السماء بمعنى فوق ؟
السائل : .. إلنا في لفظتنا إحنا هسا , هاي مسألة لحد الآن
الشيخ : .. تحتج بالبيهقي الله يهديك
السائل : أي نعم
الشيخ : عم تحتج بالبيهقي
السائل : عم بحتج بالبيهقي لوحدو , البيهقي وغيرو لسا أعد لك
الشيخ : .. غيرو , يا جماعة جبتو غيرو
الشيخ : عم بنحكي عن البيهقي
السائل : نعم نعم نعم أيوه
علي : .. الغزالي قلك من قبله
السائل : دقيقة خليه أيوه
الشيخ : البيهقي يقول بكلمتك هذه الله عز وجل موجود بغير مكان
السائل : بلا مكان
الشيخ : طيب
السائل : نعم
الشيخ : أنتم تأخذون الكلام إذا صح هذا وأنا ما بدي خوضو الآن , البيهقي يقول في تفسير قوله تعالى (( أأمنتم من في السماء )) أي فوق السماء هكذا يقول البيهقي , لكن أنا أسألك الآن أين الدليل أن الله عز وجل موجود بدون مكان كلمة بدون مكان هذه منصوص عليها , اسمع يا أخي الله يهديك
السائل : نعم نعم
الشيخ : هذا الاستثناء بدون مكان في نص في القرآن أو في السنة , أرجو أن يكون الجواب نعم أو لا ثم اشرح إلى مطلع الفجر , هل فهمت سؤالي هل فهمت سؤالي , وهو ؟
السائل : هل إنو لفظة المكان نفي المكان عن الله وردت في الكتاب والسنة أم لا
الشيخ : أي , لا ما هذا فقط كمّل سؤالي
السائل : غيرو
الشيخ : أرجو أن يكون الجواب نعم أو لا ثم , اسمع الله يهديك
السائل : بجوز الجواب ما يكونش نعم أو لا ..
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله , الله يهديك الله يهديك
السائل : آه طيب طيب دقيقة معلش
الشيخ : الله يهديك الله يهديك معلش معلش
السائل : في أسئلة .. عليها بنعم أو لا
الشيخ : معلش
السائل : اسئلة بدها
الشيخ : لا ما في شئ اسأل ما شئت لأقلك أنا نعم أو لا اسأل ما شئت هذا كلام مو صحيح أبدا
السائل : لا صحيح
الشيخ : شو جكر المسألة
السائل : مش جكر أنا بجيبلك أمثلة على كلامي
الشيخ : أنا عم أسألك أسأل ما شئت لأقلك نعم أو لا
سائل آخر : أنا بدي أسال
السائل : هل يوجد أسأل
الشيخ : نعم
سائل آخر : في أسئلة ما فيها نعم أو لا مثلا لما أسأل الشيخ علي
الشيخ : اسأل عن الشرع عن الشرع اترك علي وغيرو من البشر , اسأل عن أنا وجاوبك عن كل شئ تسأل عن الشرع
سائل آخر : مثلا إذا سألنا رجل قلنا له مثلا لساتك بتدخن ولا مبطلتش الدخان مثلا لو سألنا رجل
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
سائل آخر : هذا لا بجاوب ...
الشيخ : الله يهديكو الله يهديكو
سائل : آخر : لا في الشرع في سؤال بالشرع
الشيخ : لك يا جماعة والله أنا آسف عليكم مبادئ العلوم ما بتعرفوها بدكم تطلعوا للسماء وتقولوا الله في السماء ولا لأ , لك تعلموا مبادئ العلوم , لا يوجد أي سؤال إلا له جواب بنعم أو لا
سائل آخر : في أسئلة عليها تفصيل
الشيخ : المهم المهم
السائل : لو سألنا مثلا ما هي أركان الإيمان شو أسوي إذا جاوبني نعم نعم بدو يبين بدو يقول أركان الإيمان واحد اثنين ثلاث أربعة
الشيخ : هيك هلأ ههههه الله أكبر الله أكبر
علي : سارت مشرقة وسرت مغربا
الشيخ : طيب خير إن شاء الله , نعم ما الدليل على أو نقول هل قولكم بلا مكان في عليه
السائل : هو الصحيح , في نقطة يا شيخ ناصر , نحنا المسألة هاي في الأصل ما كنا جايين نناقش فيها نحنا جايين لمسألة وحدة فتشعب فينا السؤال نحنا هاد التشعب ما بدنا إياه
الشيخ : ليش يعني أي مسألة كانت جايين من أجلها أنتو حاطين في بالكم هاي مو عقيدة
السائل : لأ نحنا محددين يعني موضوع معين بدناش نخرج عنو ولحد الآن مع الأسف بتحكيلنا مقدمات مقدمات , دخلت لموضوع آخر ولسا
الشيخ : لا نحنا لسنا في المقدمات
السائل : بدنا الموضوع الأصلي ...
الشيخ : لا هذا غلط هذا غلط وين مقدمات انتهينا منها نحنا الآن في العقيدة أين الله أنتم تنكرون أين الله وتنكرون أن الله في السماء
السائل : خليني أنا أحكي خلص
الشيخ : نعم
السائل : قلت لي أسأل وأنا أجيبك , هل في في كتاب الله
الشيخ : هادا سؤال الله يهديك
السائل : لسا ما سألتش كيف هذا سؤال ولا ...
الشيخ : اسمع أنا السائل مش أنت
السائل : هو إحنا بدنا , إحنا جايين نتناقش في موضوع ونصل للحق , تسألنا ونسألك
الشيخ : .. أنا مو سألتك قلي شو جوابك بعدين اسأل ما شئت
السائل : أيوه , يا ريت تعيد السؤال منشان هسا بدنا
الشيخ : الله أكبر
السائل : يا ريت معلش
الشيخ : الله أكبر هههه , هل جاء النص في القرآن والسنة أن الله موجود بدون مكان ؟
السائل : لم يأت باللفظ هاذ
الشيخ : جميل , بهالمعنى ؟
السائل : بهالمعنى أتى من عدة آيات
الشيخ : من عدة آيات
السائل : نعم
الشيخ : نقنع بآية وحدة
السائل : لأ بدنا نجيبهن كلهن , عشان
الشيخ : شوف شوف شوف , الله أكبر الله أكبر , الله أكبر على الجدل هذا
علي : اعرف منهج الشيخ في البحث
السائل : لأ معلش مهو بجوز منهجو يعني غير منهجنا
علي : لا منهج الشيخ في البحث هو قمة البحث العلمي , ثمانين سنة فإن طلب منك الزيادة زد
السائل : مهو المنهج هذا خلاصة ثمانين سنة
علي : طب هو بدو يعطيك إياه في ثمانين دقيقة يعني , عجيب
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
السائل : الله عز وجل قال في كتابه (( فأتى الله بنيانهم من القواعد )) هاي آية ظاهر يعني مفهوم الآية هيك إللي بسمعها للوهلة الأولى يعتقد بأن الله عز وجل أتى بنيان قوم ثمود على أساسات بيوتهم
الشيخ : الله يهديك
السائل : هاي آية
الشيخ : الله يهديك
السائل : وبس
الشيخ : شو دلّت الآية وبس كمان هههه
السائل : مهو أنا قلت لك عدة آيات ...
الشيخ : خ نخلص من الآية هاي وين نفي المكان في الآية الله يهديك
السائل : خليني أكمل كلامي بيجي نفي المكان
الشيخ : أنت عم تقول وبس الله يهديك
السائل : أنت قلت إلي جيب آية وحدة
الشيخ : لك أي وخلصنا خلصنا جبت الآية
السائل : نجيب كمان ؟
الشيخ : لأ عم أقلك وين الدليل الله يهديك في الآية
السائل : الإستدلال بآية غيرها
علي : طب ليش جبتها
الشيخ : الله أكبر
السائل : معلش بدي أجيبها بدي تشوف
الشيخ : الله أكبر , لك إجاباتك وماشيين معك
السائل : دقيقة بدي أجيب ال...
الشيخ : الله يهديك
السائل : بزبطش
الشيخ : الله يهديك
علي : بزبطلك إياها
السائل : لأ هاه كويس أحنا بدنا أنا بدي أطرحلك وجهة نظري كاملة ونشوف الإستدلال عليها
الشيخ : لأ لأ أنا فهمت وجهة نظرك كاملة من استدلالك بهالآية هاي , من استدلالك بالآية وين نفي المكان في الآية
السائل : نفي المكان في الآية هاي , الله عز وجل هونا في الآية هاي , مهو إحنا بدنا نستدل لحد الآن أثبت بأنو بأتي في ساسات قوم عاد قوم ثمود , في آية أخرى في آية أخرى
الشيخ : هاه , آية أخرى
السال : وبدي أجيبلك كل الآيات
الشيخ : هذا يا أبو الحارث هذا مو خرجو بقا إلا قصة ذاك الأزهري
السائل : لا ما بنفع قصة ذاك الأزهري
الشيخ : بلا أنت ماشي على خطتهم
السائل : إما إنو يسمع كلامنا كامل أو نخرج من الموضوع
الشيخ : على راحتك , بتريد تخرج وإن كنت خرجت مرارا وتكرارا لكن نحنا (( لست عليهم بمصيطر )) أنت حر لكن عم بين لك الآية الأولى ليس فيها ذكر للمكان اسمع ليس فيها ذكر للمكان لا سلبا ولا إيجابا
السائل : كلامك صحيح
الشيخ : صح
السائل : كلامك سليم
الشيخ : اسحب كلامك إذًا
السائل : ما سحبت الآية
الشيخ : كلامي سليم وما بسحب ههه
علي : شو رأيك يا عبد الرحمن تحول لإياد شوي
السائل : لا لا لأ
الشيخ : هههههه
السائل : .. الشيخ إدّعى إنو بعرف وجهة نظري وما عرفها للأسف
الشيخ : هههه لا حول ولا قوة إلا بالله الله أكبر الله أكبر , " تفقهوا قبل أن تُسوَّدوا " الله أكبر
السائل : خليني أكمل نظري
الشيخ : لأ لا تكمل , اثبت لي هالآية هاي وين المكان سلبا أو إيجابا
سائل آخر : من خطك يا حبيبي
السائل : أنا قلت له عدة آيات قال لي ماشي جيب لي آية جبت له آية
سائل آخر : .. فش فيها دليل
السائل : أنا قلت له عدة آيات ما قلت له آية للأسف هو طلب آية وحدة
سائل آخر : فش فيها دليل الآية هاي
الشيخ : وأنا بجبلك آيات هلأ , أنا بجبلك آيات
السائل : وأنا بدي أجيبلك كل الآيات
الشيخ : أنا بجبلك آيات في إثبات المكان وليس لله مكان , رح جيبلو آيات
السائل : نعم
علي : شو رأيك
الشيخ : اسمع بس , رح جبلك آيات في إثبات المكان لله وليس لله مكان
السائل : نعم
الشيخ : (( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ))
السائل : (( ولم يكن له كفوا أحد ))
الشيخ : هه كملها حافظها هه طيب , (( إنا أعطيناك الكوثر )) كملها لنشوف
السائل : مش حافظها
الشيخ : يه , هاي جبتلك سورتين فيها عدة آيات في إثبات المكان

مواضيع متعلقة