ما رأي الشيخ في كتاب الكامل لابن عدي المطبوع.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأي الشيخ في كتاب الكامل لابن عدي المطبوع.؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ كتاب ابن عديّ الكامل في أسماء الرجال الكامل في الضعفاء الّذي طبع ما رأيكم في هذا المطبوع ؟

الشيخ : سيّئة جدّا , القائمون على طبعه جماعة تجّار لا خلاق لهم يكذبون ويضلّلون ... لجنة من أهل الاختصاص و تحت إشراف النّاشر ما شاء الله فهم فوق أهل الاختصاص . من هم أهل الاختصاص ؟ أطفال تلامذة مستأجرين فهم أهل الاختصاص ! وهو المشرف عليهم , أرأيتم الفهرس الّذي أخرجوه ؟

السائل : ما رأيته .

الشيخ : آه لو رأيت الفهرس لعلمت أنّهم تجّار و يشملهم عموم قوله عليه السّلام ( التّجّار هم الفجّار إلاّ من برّ و صدق ). لقد طبعوا الفهرس لا يستفيد منه من كانت عنده الطّبعة الأولى من الكتاب لأنّ الطّبعة الأولى في سبع مجلّدات كما أظنّ رأيتها ؟

السائل : نعم .

الشيخ : و أرقام الصّفحات ليست كلّ مجلّد , أرقام الصّفحات لكلّ مجلّد منفصلة عن أرقام المجلّدات الأخرى بل رقمها متسلسل من أوّل المجلّد إلى المجلّد السّابع فكان عدد الصّفحات ألفين وكذا فلمّا طبعوا الفهرس في مجلّد مثل أحد المجلّدات السّبعة صار المجموع ثمانية لكن هذا الفهرس لا يعمل في الطّبعة هذه و إنّما لطبعة جديدة عدّلوا الصّفحات فيها لكلّ مجلّد له صفحاته على الجادّة المتّبعة في كلّ المطبوعات ثمّ كما يقال: " ثالثة الأثافي " اضطرّونا أن نشتري النّسخة الطّبعة الجديدة فلمّا طلبناها قالوا ما جاءت بعد فهم ينشرون المجلّد الّذي لا فائدة منه إلاّ مع الطّبعة الثّانية , و الطّبعة الثّانية ما أنزلوها إلى السّوق وفيها أخطاء فاحشة , نعوذ بالله نعوذ بالله من الجشع و الطّمع المادّيّ .

السائل : أحد الشّباب في جامعة الإمام ...عنده رسالة ماجستير حول كتاب ابن عديّ وقال نفس الكلام فيها تصحيفات رهيبة جدّا قال إلاّ أنّه تبيّن لي أنّ الإمام بن عديّ كان يعني أعجميّا وكان عنده... .

الشيخ : لا هذه أمر سهل جدّا , هذا مثلا ينصب المرفوع و يرفع المنصوب , لكن لا فيه مثلا يزيد يكتبه بريد وبريد يكتبه يزيد فتضيع التّرجمة من أصلها , هذا صحيح معروف عن ابن عديّ كان حافظا و لم يكن مثقّفا ككثير من الخطباء الّذين نسمعهم اليوم يلحنون في أثناء قراءة الحديث لأنّه ما عنده ثقافة عربيّة كاملة , لكن واحد لمّا يطبع كتاب من نسخة مخطوطة يطبعها كما هي و ينبّه على الأخطاء الموجودة في المخطوطة لا بأس بهذا , لكن هم المخطوطة ما طبعوها كما هي لأنّهم لم يحسنوا قراءتها .

مواضيع متعلقة