المدلس تدليس التسوية هل يشترط فيه التصريح بالتحديث في جميع طبقات السند.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
المدلس تدليس التسوية هل يشترط فيه التصريح بالتحديث في جميع طبقات السند.؟
A-
A=
A+
الحويني : بالنسبة للراوي الذي يدلس تدليس التسوية، كالوليد ابن مسلم، صورة تدليس التسوية أن يعنعن في شيخ شيخه، فلو فرضنا أنه عنعن في شيخه وصرح في بقية طبقات السند، هل يقبل وإلا يقال عنعن؟ يعني: الوليد بن مسلم يروي عن الأوزاعي عن شيخه، فالمطلوب منه أن يصرح في ما فوق شيخه فصاعداً لأنه الصورة هنا فإذا قال عن الأوزاعي قال حدثني فلان قال سمعت فلان قال سمعت فلان.
الشيخ : لا، لا يُقبل إلاّ إذا صرّح في كل الطبقات بالتحديث، وسبب ذلك، هذا قالوا به، لا يُقبل إلاّ إذا صرّح بالسماع في كل الطبقات، والسر في ذلك فيما يبدو لي أن تدليس التسوية أسوأ من تدليس الشيوخ أو العنعنة عن الشيخ مباشرة، فالذي يدلس تدلس التسوية فلا يبعد أن يقع في التدليس الذي هو دونه، ولذلك اشترطوا بأن يصرح في كل طبقات السند.
الحويني : لكن لو مثلاً لو كان هذا الراوي لا يدلّس إلاّ التسوية فقط؟
الشيخ : وأنا أقول هذا هو جواب سؤالك؟
الحويني : لا، الاحتمال قد يرد في الذي جُرِّب عليه تدليس الإسناد في بقية ... .
الشيخ : ما هو شرط، يعني الوليد بن مسلم أنت ضربت به مثلاً، ما وصفوه بالتدليسين، إنما وصفوه بتدليس التسوية ومع ذلك اشترطوا في صحة حديثه: إذا كان قد صرح بالتحديث في كل طبقات السند.
الحويني : يلزمه أن يصرح عن شيخه أيضا؟
الشيخ : أي نعم.
الحويني : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا الله أنت ... .
الحلبي : ذكرت لي في هذا أن تدليس التسوية زائد على التدليس العادي، وليس منفصلاً عنه أن نعامل هذا بشيء، وهذا بشيء، فينبغي أن نعامله بالتدليس العادي، ثم بتدليس التسوية.
الشيخ : هذا أولى ... .
الحلبي : إي نعم. جزاكم الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : وإياكم.
السائل : الله يجزيكم خير يا شيخ.
الشيخ : الله يحفظكم .

مواضيع متعلقة