هل يكون حديث من قال الحافظ فيه صدوق يهم في درجة الحسن .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يكون حديث من قال الحافظ فيه صدوق يهم في درجة الحسن .؟
A-
A=
A+
السائل : من ناحية الأسئلة كلّها إن شاء الله منصبّة في علم الحديث وفي التّخريج والبحث وإن شاء الله نستفيد والإخوة جميعا وأرجو منهم السّماح إذا أخذت عليهم من الوقت قول الحافظ في التّقريب صدوق يهم جاء ضمن تقسيمه لمراتب الجرح والتّعديل أرى فضيلتكم في الكتب تحسّن حديث من قيل فيه صدوق يهم أو صدوق له أوهام أو هذه المرتبة الّتي هي الخامسة فعندي بعض الاستفسارات والجواب إن شاء الله أسمعه بعد ما أقول فالحافظ رحمه تعالى ذكر كلمة صدوق يهم في جملة المرتبة الخامسة الّتي من جملتها تغيّر بآخره وصدوق سيّء الحفظ فالتّفرقة بين هذه الألفاظ بجعل أنّ بعض ألفاظ المرتبة يكون حسن الحديث وبعض ألفاظ المرتبة لا يكون حسن الحديث إلاّ إذا توبع هذه من الأشياء الّتي أستفسر عنها وعن دليلها الأمر الثّاني ؟
الشيخ : لا خلّيك واحدة بعد واحدة حتّى لا يكلّفني شططا وحرجا .
السائل : تفضّل .
الشيخ : يعني تكلّفني الآن أحفظ عنك أوّلا وثانيا وثالثا وما أدري لعلّه يأتي عاشرا وحسبي أن نجيبك عن السّؤال الأوّل لننتقل إلى الثّاني والثّالث الّذي أفهمه من سؤالك أنّك تظنّ بي أنّي حجريّ ولست كذلك ؟
السائل : لا معاذ الله ما أظنّ بك إلاّ الخير .
الشيخ : لا أنت صادق في ما تقول ولكنّك واهم أيضا أنت صادق في ما تقول لا تعتقد هذا ولكن سؤالك يشعر بأنّ هذا هو سبب الإشكال أشرح لك الآن بعبارة أخرى وأسحب العبارة الأولى لأنّي شعرت أنّي أوقعتك في الحرج لأنّك ظننت أنّي نسبت إليك شيئا أنت لست فيه وذلك ما أرجوه ولكن أنا أدندن سبب الإشكال بعبارة أخرى الآن تظنّ أنّني أتّبع مصطلح بن حجر في تقسيمه ذاك والأمر ليس كذلك وهذا معنى قولي أنّك تظنّ أنّني حجريّ من قال فيه ابن حجر صدوق يهم أو صدوق سيّء الحفظ أنا أمّا أن أكون موافقا له أو مخالفا له فإن كنت موافقا له جاء سؤالك أمّا إن كنت مخالفا له فليأت سّؤالنا إذن هذا هو السّبب السّبب أنّك تظنّ أنّ كلّ راو قال فيه ابن حجر صدوق سيّئ الحفظ أو صدوق بهم فأنا بالرّغم أنّي أوافقه على هذا مع ذلك أحسّن حديث هذا الرّاوي ليس الأمر كذلك وإنّما يكون حكمي على هذا الرّاوي الّذي قال فيه صدوق يهم زيادة يهم أنا أرفعها فيصبح ماذا يصبح صدوقا أي في المرتبة الّتي قبلها وهي المرتبة الرّابعة وهو من يحسن أن يكون حديثه حسنا وأظنّ بهذا تكون قد أخذت الجواب عن سؤالك الأوّل أكذلك ؟
السائل : نعم ولكن بقي لها استفسار ؟
الشيخ : ممكن .
السائل : صدوق يهم عند فضيلتكم بخلاف ما عند الحافظ فهمت هذا من الجواب ؟
الشيخ : موش دائما .
السائل : موش دائما أنا أدري ما قلت دائما .
الشيخ : طيّب .
السائل : لكن أنا قلت في حالة من الحالات توافق الحافظ على صدوق يهم ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : و في حالة من الحالات ترفعه وأجدكم تقولون بل هو ثقة تقول بل هو ثقة والحافظ تساهل في أمره أو بل الرّجل ضعيف والحافظ تسامح في أمره ؟
الشيخ : طيّب
السائل : يعني لا أقول أنّك تقول على كلّ ما يقوله .
الشيخ : طيّب .
السائل : ولكن إذا أقررته على ما يقول بأنّه فعلا صدوق يهم
الشيخ : أي نعم .
السائل : ووافقته على هذا .
الشيخ : طيّب .
السائل : الحافظ نصّ على أنّه لا يحتجّ به .
الشيخ : أي نعم .
السائل : الحافظ نصّ في مقدّمة الفتح .
الشيخ : أي نعم .
السائل : في الفصل التّاسع أنّه لا يحتجّ بمن قال فيه صدوق له أوهام .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فإذا كان فضيلتكم قد وافقوا على صدوق له أوهام أو صدوق يهم ففضليتكم يحتجّ به والحافظ نصّ على أنّه لايحتجّ به
الشيخ : أي نعم .
السائل : هذا أيضا من الإشكال ؟
الشيخ : الجواب من ناحيتين .
السائل : تفضّل .
الشيخ : أوّلا هل وجدت لهذا مثالا وإلاّ هذا سؤال نظري فقط
السائل : لا وله مثال .
الشيخ : وهو .
السائل : في ترجمة إسماعيل بن عبد الله بن أويس .
الشيخ : نعم .
السائل : ذكر أحواله وما في حفظه من كلام ولماذا أخرج له البخاريّ وأنّه قدّم وصوله إلى البخاريّ رحمه الله وأخرج منها قال فعلى هذا فتكون روايته داخل الصّحيح يحتجّ بها أمّا خارج الصّحيح فلا يحتجّ بها وترجم له في التّقريب صدوق أخطأ في أحاديث من حفظه فهذا مثال يدلّ على أنّه إذا كان داخل الصّحيح فما للصّحيحين من منزلة وكذا وكذا وأمّا خارج الصّحيح فنصّ على أنّه لا يحتجّ به وترجمته في التّقريب داخلة في المرتبة الخامسة ؟
الشيخ : خلاص .
السائل : نعم .
الشيخ : سامحك الله أنت الآن تكلّمت عن العسقلاني لكنّك ما تكلّمت عن الألباني ؟
السائل : يعني الّذي فهمته من السّؤال يعني هل وجدت الكلام نظري من الحافظ حين ينصّ على أنّه لا يحتجّ به أم هناك تراجم ؟
الشيخ : أنت قلت عنّي وما أقول لك اتّهمتني قلت عنّي بأنّني أوافق ابن حجر على قوله صدوق يهم وهو هذا الّذي قال فيه صدوق يهم قال بن حجر لايحتجّ به .
السائل : أي نعم .
الشيخ : مع ذلك أنا احتججت به فكأنّك تقول كيف توافقه من جهة وتخالفه من جهة أخرى كان جوابي لك لسببين اثنين الأوّل سألتك هل هذا السّؤال نظري أم عملي فما أجبتني لأنّك أخذت تشرح رأي ابن حجر العسقلاني إي لكن ما أتيت بالمثال الّذي تثبت به أنّي أوافق ابن حجر في قوله صدوق يهم أو صدوق سيّء الحفظ وهو في هذه الحالة لا يحتجّ بهذا الرّاوي بينما أنا أوافقه في ترجمته لهذا الرّاوي وأخالفه تطبيقا عمليّا فأحسّن حديثه .
السائل : هذا لا يحضرنا عليه مثال .
الشيخ : هذا هو الجواب إذن فاسحب كلامك الأوّل .
السائل : طيّب .
الشيخ : طيّب أنا أردت أن أقول الجواب من ناحيتين والآن النّاحية الأولى انتهينا منها إذا فرضنا أنّني فعلا وافقت ابن حجر في ترجمة رجل ما لكن لازم هذه التّرجمة أنّ ابن حجر يصرّح بأنّه لا يحتجّ بحديثه فاحتججت أنا بحديثه فالجواب هو نفس الجواب السّابق إذا قال ابن حجر في راو ما بأنّه مثلا ثقة وينبغي أن يكون حديثه صحيحا وأنا قلت حديثه حسن فأنا خالفت ابن حجر هنا لأنّني لا أتبنّى أنّه ثقة لكن لو تبنّيت أنّه ثقة وقلت حسن وقعت في التّعارض الّذي أنت أشرت إليه ولكن إذا أنا خالفت بن حجر في حكمي على حديث ما فكما لو خالفته في حكمه على راو ما فأيّ إشكال في ذلك ؟
السائل : طيّب طالما يعني فضيلتكم يرى عدم المتابعة لأنّي أرى في بعض الأشياء تقول مثلا وابن حجر قد ترجم له بأنّه صدوق يهم فهو على هذا حسن الحديث ؟
الشيخ : يعود السّؤال نفسه .
السائل : فقد قال الحافظ كذا .
الشيخ : يعود السّؤال نفسه بارك الله فيك هذا نظري أم عملي ؟
السائل : لايحضرني الآن .
الشيخ : أنا أظنّ إنّ هذا وهم أنا أقول إنّه قال صدوق يهم وأفسّر هذا وعلى هذا فهو حسن الحديث وأنا أدري كما تدري أنّ هذه المرتبة هي المرتبة الّتي لا يحتجّ بها وإنّما يستشهد بها
السائل : حفظك الله .
الشيخ : أي نعم .
سائل آخر : في نفس الموضوع الشيخ أخونا أوّلا جعل مرتبة صدوق له أوهام بمنزلة مرتبة صدوق يهم وأنتم دائما يعني تنبّهون على التّفريق بين المرتبتين .
الشيخ : أي هذا أحسن حالا من ؟
سائل آخر : هذا واحدة ثانيا يا شيخ هناك مثل كنت سألتك عنه وله صلة قريبة جدّا بهذا وهو ترجمة بكر بن خنيث بكر بن خنيث صدوق يخطئ عند الحافظ فمرّة حسّنتم له ومرّة ضعّفتم له
الشيخ : أيوه .
سائل آخر : فلمّا سألتكم شيخنا قلتم إنّ هذه المرتبة بالذّات صدوق يخطئ وصدوق يهم من المراتب الدّقيقة الّتي ممّا يغلب على النّاقد الرّواة والرّواة عنه وحسن المتن أو كذا أو شيء من هذا فترجّحون على حسب هذه المرجّحات .
الشيخ : أي كالحديث الحسن يعني .
سائل آخر : والشّيء الثالث هو هذا وأخونا ما سمعه الشّيء الّذي ذكرته قبل قليل حول قضيّة الحديث الحسن وكلام الإمام الذّهبي في الموقظة .
الشيخ : أي نعم .
سائل آخر : أنّ الحديث الحسن تجد العالم أحيانا يحسّنه ونفس الرّاوي يضعّف له هذا لدقّة الحديث الحسن والشّيخ نفسه جزاه الله خيرا في الإرواء عند حديث ( اللهمّ أحيني مسكينا ) تكلّم بهذا وذكر أنّ الحديث الحسن من أدقّ المراتب فالإشكال في هذا إن شاء الله يزول .
الشيخ : طيّب السّؤال الثّاني .

مواضيع متعلقة