هل يعد من الألفاظ المدرجة في وسط الحديث قول عائشة - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يعد من الألفاظ المدرجة في وسط الحديث قول عائشة
A-
A=
A+
السائل : هل نستطيع أن نضرب بمثال للأدراج في وسط الحديث بقول عائشة " وكان يخلوا بغار حراء فيتحنث فيه وهو التعبد " هل نستطيع أن نضرب بمثال في وسط الحديث الادراج في وسط الحديث؟

الشيخ : نعم لأنه هذا ليس من كلامه عليه السلام .

السائل : وهل هذا الإدراج من عائشة أم من الزهري يا شيخ ؟

الشيخ : الله أعلم .

السائل : من من ؟

الشيخ : الله أعلم .

السائل : الله أعلم ، الله يجزيك خير يا شيخ .

الشيخ : وإياك .

الشيخ : شوف ابن ماجه كتاب الطهارة تسع وثمانين .

السائل : صحيح ...

الشيخ : هناك بتشوف ابن ماجه .

الشيخ : شوفوا شو مشار له ...

السائل : الاستدراك هذا ...

الشيخ : وين الاستدراك يعني كاف هذا استدراك ما أدري شو هو مش مهم ، كاف للاستدراك هي محطوط في الأخير ، ليس في السماء ولم يذكره أبو القاسم ، شوف التفسير لما قبله .

الحلبي : عن عمران بن حصين أن رجلا أعتق ستة رجال عند موته ولم يكن له مال ...

الشيخ : الجملة نفسها الأخيرة .

الحلبي : مافش مش موجود بالمرة .

الشيخ : الوعيد لا بد فيه .

الحلبي : ما فيه ، وقال له قولا شديدا .

الشيخ : هذه هي .

الحلبي : هذه هي :

الشيخ : لكان .

الحلبي : طيب أستاذي هذه مهي نفس الشيء .

السائل : لما عندي تفسير الآن ؛ لأن هذا يدفن في مقابر المسلمين طيب لماذا لا يدفن في مقابر المسلمين ؟

الشيخ : لأنه أجرم. هلا عتقه ستة أعبد ولم يكن له مال غيره فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال له قولا شديدا ؛ ليش؟

الحلبي : يلي هو هذا كلمة قبل أن يدفن .

الشيخ : لماذا قال له قولا شديدا ؟

الحلبي : لأنه أعتقهم ولم يكن له مال غيره .

الشيخ : هذا هو ، فهذا القول الشديد مفسر بهذه الجملة

الحلبي: أنا عارف هل لذلك الفعل لا يدفنه في مقابر المسلمين ؟

الشيخ : هذا وعيد .

السائل : وعيد مثل القاعدة العامة في كل القضايا ؛ جزاك الله خير يا أستاذنا .

الشيخ : وإياك .

مواضيع متعلقة