هناك بعض الكتاب يزعم في كتبه أن التصفية والتربية ليست الطريق المثلى لاستئناف الحياة الإسلامية فلا بد من إضافة الجهاد؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هناك بعض الكتاب يزعم في كتبه أن التصفية والتربية ليست الطريق المثلى لاستئناف الحياة الإسلامية فلا بد من إضافة الجهاد؟
A-
A=
A+
الهلالي : هناك بعض الكتاب يزعم في كتبه أن التصفية والتربية ليست الطريق المثلى لاستئناف الحياة الإسلامية فلا بد من إضافة ما سماه بالدفع ويعني به الجهاد؟
الشيخ : الله يهديهم.
السائل : يقول التصفية والتربية لا تكفي في هذ االعصر لا بد من إضافة ما سماه الدفع وهو يكتب باسم السلفيين وكتبه تنتشر باسم السلفيين ؟
الشيخ : هذا الدفع ألا يمكن حشره في التربية ؟
السائل : عنده لا يحضر مع التربية .
الشيخ : كيف .
السائل : في تصوره .
الشيخ : كقاعدة .
السائل : هو كذلك .
الشيخ : يا جماعة الآن لا يوجد هناك خلاف بين المسلمين في فرضية الجهاد وأنه قسمان وهؤلاء الذين يدندنون حول الجهاد طبعا هم لا يقصدون الجهاد باللسان يقصدون الجهاد بالسنان بالسلاح طيب ، فأي داعية من هؤلاء الدعاة الذين يتحمسون بهذا النوع من الجهاد هل هم يجاهدون ؟
السائل : ما رأيناهم يجاهدون ؟
الشيخ : هل نحن نجاهد هذا النوع من الجهاد هل نحن نجاهد قولوها يا جماعة صراحة مع الأسف لا نجاهد ! فحينما نقول نحن لا بد من التصفية والتربية هذا لا يعني أنه لا ينبغي أن نربي أنفسنا على أن نفدي أرواحنا وكل عزيز لدينا في سبيل الله عز وجل لكن هذا متى حينما نصل إلى هذا المنطلق حينما نتمكن على الأقل من تطبيق مثل قوله تعالى (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )) فإذا كان المسلمون اليوم كافة مع الأسف الشديد لا يستطيعون أن يجاهدوا هذا النوع من الجهاد مو لازم يكون ما يكفي يكون تصفية وتربية لازم يقول وجهاد هم ما قالوا وجهاد قالوا ودفع طيب وراء هذا الدفع ماذا جهاد ولا شك هذا كله ما ينافي قولنا تصفية وتربية ، التربية هو تربية النفوس لتكون مستعدة للقيام بكل ما أخبر الله عز وجل به ما أمر الله به يدخل في التصفية لأنه فيه أشياء يؤمر بها الناس حتى اليوم والله لم يأمر بها خاصة في العقائد كما تعلمون فلا بد من التصفية ولا بد من التربية فقولهم هذا مش كافي هذا معناه أقل ما يقال أنهم فهموا مفهوم التربية بمعنى ضيق جدا جدا ولا يدري ما هو المعنى الذي فهموه حتى استدركوا فقط قضية الدفع لا بد من الدفع ومع ذلك نحن نقول ما فيه عندنا مانع من أنك تضيف أنت أو غيرك ألفاظ أخرى لا تنافيها وإنما تزيدها توضيحا ما فيه عندنا مانع لكن هل انتم مع التصفية ومع التربية في دائرتهم الواسعة والواسعة جدا .
علي حسن : لا والله .
الشيخ : الجواب لا ليسوا هناك إطلاقا إذا ما فائدة هذا الاستدراك بهذه الكلمة ونحن نقول إنها داخلة في عموم التربية هذا جوابنا .

مواضيع متعلقة