كيف يكون جهود وأسلوب العلماء والدعاة في الدعوة إلى الله في هذا الواقع المر .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف يكون جهود وأسلوب العلماء والدعاة في الدعوة إلى الله في هذا الواقع المر .؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة يا شيخنا الجهود يعني الكلام عن جهود العلماء كم من العلماء , لكن أسلوب الدعوة حيكون كيف العلماء , في ناس يقولوا نحن نكون ضمن جماعة مثلا ، أنا بعرف أنه في الزمن السلف مثلا من التاريخ الإسلامي ما كان في حركات إسلامية تعمل , والله في حركة فلان وحركة فلان وحركة فلان , فعلا كان أسلوب علماء هم الذي ينشروا وعلى أكتافهم قامت الدعوة في أكثر من مكان ؛ فكيف ؟ .

الشيخ : التحزب هو ينافي الإسلام ويفرق المسلمين , وإن كان فيه قوة يبددها ويضعفها ؛ لأن قال تعالى : (( كل حزب بما لديهم فرحون ).

السائل : كيف تكون هذه الجهود وكيف ستستثمر هذه الجهود ؟ .

الشيخ : ما بدها كيفية ، كل إنسان بعلمه يدعوا الناس إليه , دون تحزب لشخص معين أو جماعة معينة كما أنت تباحث في كلامك كيف كان الأولون , لهذا نرى الكلمات المأثورة :

" وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف "

لم يكن في الزمن الأول تحزبات وتكتلات بين المسلمين ؛ فيجب أن يستمر الأمر كذلك , فيتعاون المسلمين جميعا كلهم في حدود اختصاصه في الدعوة للإسلام والعمل به دون تكتل حزبي .

السائل : معنى هذا أنه لا يشترط أن الإنسان يتبع جماعة معينة ممكن العمل لوحده.

الشيخ : مش معناه لا يشترط لا يجوز ، ليس فقط لا يشترط لأنه معنى لا يشترط يجوز , بينما نحن نقول لا يجوز .

السائل : المنظمات الإسلامية قد يكون لها دور في موضوع مثل هذا ؟ .

الشيخ : كيف ؟ .

السائل : المنظمات الإسلامية قد يكون لها دور يعني .

الشيخ : تقول لها دور في أيش ؟ .

السائل : قد يكون لها دور في موضوع مثل هذا , الذي هو التصفية والتربية .

الشيخ : لا ، لأنه لو كان كذلك ما كانوا كذلك ، لو كان لهم دور في التصفية والتربية لكان , فالبدء من التصفية هو عدم التكتل وعدم التحزب ؛ ونحن عشنا نصف قرن من الزمان وشفنا تكتلات وتحزبات , وما جنى المسلمين منها إلا زيادة الفرقة واختلاف ، هذه جهة , من جهة ثانية هذا التكتل والتحزب صرفهم عن التصفية ؛ لأنه شو معنى التصفية ؟

معناها العلم الصحيح ، العلم الصحيح بالكتاب والسنة ؛ والإنسان طاقته محدودة لما يحشر حاله في منهج معين ينصرف عن منهج ثاني ، الآن أضرب مثال أنه كون الإنسان اختص بالطب , لا بأس بهذا جائز ، لكن هو ما يستطيع أن يختص بباب الشريعة ، لازم يختص بالشريعة التي لم يختص بالطب ؛ لكن في النتيجة عندنا اختصاصات , في النتيجة لازم كل هؤلاء يكونوا كتلة واحدة .

السائل : في بوتقة الإسلام .

الشيخ : أيوه بوتقة واحدة ... .

مواضيع متعلقة