تكلم على حديث : ( كل بدعة ضلالة ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تكلم على حديث : ( كل بدعة ضلالة ) .
A-
A=
A+
الشيخ : أنا أولا أنطلق من قوله عليه السلام و يرحمك الله: ( و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ) هنا أنا لي وقفة قصيرة من الذي يستطيع أن يقول أن هذا الأمر بدعة هو الذي عنده إحاطة إلى أكبر إحاطة ممكنة بما كان عليه الرسول عليه السلام و السلف الصالح يعني هلا مثلا إذا قلنا هذه المأذنة إنها بدعة و قال لنا من هؤلاء المبتدعة في عندك نص أن المأذنة ما كانت في زمن الرسول عندك نص أن المولد الاحتفال بالمولد النبوي ما فيه عنك هيك نص طبعا لكن علمائنا لما بيقولوا أن الاحتفال بدعة و المأذنة بدعة و عد ما شئت من ألوف البدع من أين يأخذون يأخذون من إطلاعهم على حياة السلف الصالح أنه لم تذكر مأذنة لم يذكر احتفال لم يذكر احتفال بيوم عاشوراء و لا النحيب و البكاء يوم عاشوراء على مذهب الشيعة إلى آخره فيفهمون من هذه الأمور المتروكة أنها لم يكن لها وجود فمن هذه الدراسة الواسعة يستطيع الإنسان أن يستفيد من هذا الحديث ( و إياكم و محدثات الأمور ) ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) يعني ينبغي أن يعرف أمرنا هذا يعني ديننا فاللي ما يعرف ديننا ما راح يميز بين السنة و البدعة أبدا و لذلك فمهم جدا في موضوعنا هنا لما نريد أن نقول أن هذا الجزء لا يعمل به ينبغي أن نعرف وضعية السلف الصالح صحابة و تابعين و أتباعهم القرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية هل كان هذا الشيء ؟ فنقرأ هذه النصوص كلهم يأخذون الأخذ و لا يذكرون الإعفاء المطلق إذا هذا الإطلاق ليس معمولا به هذا الذي أنا أعتقده و أدين الله به و أضيف إلى هذا الاعتقاد أن دون هذا السنة لا نستطيع أن نحييها بل نفسح المجال للبدع و المبتدعة أن ينشروا بدعهم في أراضينا نحن حتى نحن أهل السنة و الجماعة و ضربت لكم مثلا لأحد علماء الحديث في باكستان حينما أيد البدعة التي أنكرها الإمام الشاطبي لأنه إمام تخصص في دراسة كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار و لذلك أنا أعتقد أنه من المهم جدا جدا دراسة علم أصول الحديث دراسة عملية و كذلك علم أصول الفقه دراسة عملية و إلا حيتخبط الإنسان تخبطا عجيبا جدا في فقهه و في حديثه و لعل في هذا القدر كفاية و الحمد لله رب العالمين نعم

السائل : قلت لك سؤالين

الشيخ : اه تفضل

مواضيع متعلقة