حديث : ( من قال : أنا يهودي أو نصراني ؛ فهو كما قال ) كيف يُفسَّر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حديث : ( من قال : أنا يهودي أو نصراني ؛ فهو كما قال ) كيف يُفسَّر ؟
A-
A=
A+
السائل : ( من قال أنا يهودي أو نصراني هو كما قال ) ؛ يعني هنا كيف نفسر هذا الحديث ... ؟

الشيخ : قالها قاصد ، من كان غاضبًا أو ... نفس القاعدة ... .

الحلبي : الحقيقة - شيخنا - إذا كل هذه النصوص لم تُضبط بالقاعدة يصبح خلط عظيم جدًّا .

الشيخ : الله أكبر !

الحلبي : إي والله .

أبو مالك : في - شيخنا - أنا هذا من باب التذكير لإخواننا ... أنا أقول بأننا كنا نسمع في السابق من كثير من الجماعات الإسلامية التي كانت ترى بأن الديمقراطية كفر ، وبأن الذي يتولَّى الديمقراطية ولم يدرِ كيف يتولَّاها هو من أهل الكفر عياذًا بالله - تعالى - ، ثم تغيَّر الحال وتبدَّل ، فأصبحوا يقولون غير ما كانوا يقولون ؛ لذلك أنا أريد الوصية التي أوصي بها نفسي وإخواني أنَّه لا ينبغي لنا إلا أن نكون على ... السليم ، (( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ )) ؛ لا ينبغي أن نغيِّر أو أن نبدِّل مهما كانت الظروف ؛ لماذا ؟ لأمرين اثنين : أما الأمر الأول فمنهجنا واضح لا يقوم إلا على دليل من الكتاب والسنة وعلى الفهم الصحيح الدقيق الذي عرفناه من سلفنا الصالح ، وأما الأمر الثاني فإن الذي أخشاه - لا سمح الله ! - إن تغيَّر الحال وتبدَّل إلى مآل - لا سمح الله - غير ما نرجو ؛ فإن الأمر يكون كما كان من غير ما يكون إلا ما قدَّر الله ... .

الشيخ : هناك أثر عن حذيفة بن اليمان شيء عجيب جدًّا ، كنت ذكرته في بعض الأشرطة حينما تكلَّمنا حرب الخليج ، " فرأينا أناسًا كانوا في الأمس القريب يقولون قولًا فعادوا يقولون قولًا مناقضًا ، كانوا ينصرون شخصًا ، وإذا بهم خذلوه ، وكانوا يخذلون شخصًا وإذا بهم نصروه " ، فعجبت من حذيفة بن اليمان ولا عجب ؛ فإنه صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، كان يقول ، والعهد بهذا النَّصِّ بعيد مني ، لكن على الأقل سأحاول استحضار المعنى ، ولعله الأخ علي أو غيره من إخواننا يستحضر لفظه ، يقول : " إذا أراد أحدكم أن يعرف هل أصابته الفتنة ، فتنة هل أصابته أم لا ؛ فلينظر إذا كان يقول شيئًا خلاف ما كان يقوله سابقًا فقد أصابته الفتنة " .

الحلبي : طيب - شيخنا - ، هو الأمر كما قلت في ... الأول ، لكن هو " فلينظر حلالًا كان يحرِّمه بالأمس ، وحرامًا أصبح يحلِّله اليوم " .

الشيخ : هذا هو ، صدق على كثير ... .

السائل : فيه رواية أعم شوي عن حذيفة - رضي الله عنه - : " إن الضلالة حقَّ الضلالة أن تعرف ما كنت تنكر وتنكر ما كنت تعرف " .

الشيخ : الله أكبر !

نعم .

مواضيع متعلقة