ما رأيكم في قول من يقول : إن المذاهب الأربعة سنية سلفية لاجتهاد أربابها في النصوص قدر المستطاع فعلينا أن نوحدها على رأي وفتوى عند اختلافهم.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم في قول من يقول : إن المذاهب الأربعة سنية سلفية لاجتهاد أربابها في النصوص قدر المستطاع فعلينا أن نوحدها على رأي وفتوى عند اختلافهم.؟
A-
A=
A+
الشيخ : تفضل يا دكتور .

السائل : سيدي الشيخ أنا في هذا الوضع عندي تساؤلات كثيرة ، أرى بأن السلفية تقول بأنه يجب أن لا نتبع المذاهب الأربعة وأن توحيد هذه المذاهب لا يمكن أن يحصل ، أنا أرى بأن المذاهب الأربعة هي مذاهب سلف صالح حاولوا أن يجتهدوا بالأخذ عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بما استطاع كل واحد منهم أن يجتهد ورأى أن هذا صحيحا ؛ لذا أرى أن علينا نحن معشر المسلمين أن نحاول أن نأخذ من هذه المذاهب ومن غيرها ، وعليكم أنتم علماء المسلمين أن تقوموا بتوحيد هذه المذاهب أو ليس توحيدا لهذه المذاهب وإنما بالاجتماع على رأي صحيح في الآراء المختلفة في هذه المذاهب كنأخذ مثلا مسألة الوضوء أو ما إلى ذلك أن يكون هنالك اجتماع من علماء المسلمين على رأي معين ، وأن لا نترك الحبل على الغارب كما أرى في هذا بأنك يا سيدي الشيخ يعني أنا أفهم من كلامك على حسب معرفتي بأنك تقول إن على كل إنسان أن لا يتبع مذهبا وإنما أن يجتهد إلى السنة ليصلح من هذه السنة ، هذا لا ينطبق إلا عليكم معشر العلماء ..

الشيخ : سامحك الله ، سامحك الله ! كل هذه الجلسة ، هي الثمرة التي اقتطفتها ؟

السائل : يا سيدي الشيخ خليني أكمل ما فهمته ؟

الشيخ : شلون بدك تكمل ؟ أنت تتهمنا بخلاف ما فينا ، شلون بدك تكمل ؟ ما بني على فاسد فهو فاسد ، يعني تريد أنت تحكي محاضرة ساعة وبعدين تكون على شفا جرف هار ؟ وإلا الأحسن أنبهك على خطأك مبدئيا ؟

السائل : تفضل ؟

الشيخ : من قال لك أنا أقول وأنا تكلمت مع الأستاذ هذيك الساعة ردا على ما قد يفهم من رسالة البوطي أنه في إنسان في الدنيا يقول إن هذا المسلم الفرنسي الذي أسلم أن هذا لازم يجتهد ويأخذ المسائل من الكتاب والسنة ؟ ما سمعت هذا الكلام ؟

السائل : سمعته .

الشيخ : شلون أنت هلأ تحكي الآن .. ؟

السائل : أنت ترجع يا سيدي الشيخ تقول ما يصير نأخذ من مذهب من المذاهب ..

الشيخ : اسمح لي ، اسمح لي ، شلون تقول إني أقول كل مسلم لازم يأخذ لحاله ـ الله يهديك يا دكتور ـ أنا قلت لك آنفا .

السائل : أنا لم أتنبه .

الشيخ : إذا لازم تنتبه لما نقول ، الآن أقول شيء جديد ، ربنا قال : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) ربنا في هذه الآية جعل المجتمع الإسلامي قسمين : عالم ، وغير عالم ؛ واوجب على كل من القسمين ما لا يجب على الآخر ، أوجب على من لا يعلم ماذا ؟ أن يسأل ، وأوجب على من يعلم ؟ أن يجيب ؛ كيف تقول أنت وتتهمني بخلاف ما عندي ؟ أنا أؤمن بهذه الآية وبكل آية توضح المسائل التي اختلف فيها المسلمون قديما وحديثا ، منها أن المسلم عليه أن يرجع إلى كتاب الله وإلى حديث رسول الله ، وقلنا آنفا لما كنا نجيب الأستاذ هنا نحن نفرق بين التقليد ، فيجب التقليد أحيانا على العلماء ، وبين التدين بالتقليد فهذا حرام ، هذه نحن نقوله ؛ لكن إذا جئنا إلى الواقع أنت مثلا طبيب أنت ما تعرف هذه الصلاة صحت ولا ما تصح ؟ شو واجبك ؟

السائل : واجبي أن أسأل .

الشيخ : ليس واجبك أن تقول أنا حنفي فقط ، أو أنا شافعي فقط ، واجبك أن تسأل أهل العلم الذين تثق بهم ، هيك القرآن يقول لك وأنا أقول لك هكذا ، أنا ما أقول لك أترك طبابتك ومهنتك وصنعتك واقعد ادرس بقى المذاهب كما يقال اليوم الفقه المقارن ، وبعد ذلك ادرس علم الحديث اصطلاحا وكذلك ادرس أصول الفقه مشان تتمكن بعد ذلك تعرف يا ترى الصواب إنه مس المرأة ينقض الوضوء أو لا ينقض الوضوء ، لا ؟ لا يجب عليك هذا ؛ لكن يجب عليك أن تسأل أهل العلم ، ثم يلاحظ منك ولا مؤاخذة أنك تجي وتقول عليكم كذا ، يا أخي نحن على هذا ، نحن ندعو أهل العلم وأهل الاختصاص وما عهدك ببعيد لما سألنا زميلك الدكتور قلنا له الدكتور البوطي الآن شو رأيك يستطيع أن يجتهد وإلا لا ؟ قال والله إذا وفقنا عند رسالته هو يقول إنه يستطيع أن يجتهد ؛ أنا قلت له لكن هو ما زال شافعي المذهب ؛ فلماذا لا يجتهد ؟ فأنا البوطي الآن أنزله في منزلة رجل من عامة المسلمين ؟ فالتعميم هذا من أين اخذته ؟ أنه أنا أو غيري من طلاب العلم يفرض على عامة المسلمين أنهم يجتهدوا ؟ لا يا أخي هذه البضاعة ما هي صادرة من عندنا ، أنت سامعها من أعدائنا أعداء الدعوة شايف شلون؟ ... .

السائل : أنا ما سمعت ، الله يسامحك - يضحك الدكتور وطلبة العلم - .

الشيخ : طيب ما سمعت شيء ، طيب من أين هذه البضاعة طلعت منك إذا ؟

السائل : أنا هذا تفكيري أقول على حد مقدرتي من الشيء الذي فهمته منك .

الشيخ : الله أكبر ! كيف فهمته والله غريبة هذه - يضحك الشيخ رحمه الله - .

سائل آخر : خذوا من حيث أخذوا .

الشيخ : بس يعني غريبة يا دكتور إن البضاعة جائية من بره والآن البضاعة ما طلعت منا ، نحن عم نقول سأضرب لك مثال يتعلق في مهنتك ، إذا كان طبيب طالب في الطب هل يصلح أن يجري عمليات جراحية وهو ما زال في الضحضاح ؟

السائل : لا .

الشيخ : طيب وهكذا علم الشرع ، فشلون أنت تتصور كيف دخل في عقلك أنه نحن نقول كل مسلم لازم يفتح القرآن ولو كان انجليزي ويفهم القرآن ويأخذ الحكم يا ترى (( أو لامستم النساء )) هل المقصود فيه الجماع وإلا المقصود فيه اللمس ؟ كيف دخل في عقلك أنه نقول نحن هكذا على رغم حديثنا السابق سامحك الله فقط .

مواضيع متعلقة