مداخلة لأبي مالك إبراهيم شقرة بشأن اللحوم المُستَوردة ؛ هل هي مذكَّاة تذكية شرعية ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مداخلة لأبي مالك إبراهيم شقرة بشأن اللحوم المُستَوردة ؛ هل هي مذكَّاة تذكية شرعية ؟
A-
A=
A+
السائل : ... أنُّو أتت ثلاث طيَّارات لحم ... قالوا : احنا لنا لجنة ... .

أبو مالك : أبو مالك .

السائل : تفضل .

أبو مالك : دعني أقصُّ عليك هذه القصة التي وقعت معي أنا ، وأنا سألت المستوردين للحوم اللي هم طبعًا أصحاب الشركات اللي يستوردوا عشرات بل مئات الألوف ، آخرهم قبل أيام لقيتُه أمام مكتبه أو أمام دكانه ، فسألته قلت : يا شيخ ، عفوًا يعني الشركة هذه التي تستورد هذه اللحوم ، أنا بدي أسألك : هل هذه اللحوم لحوم أستطيع أني أطمئنَّ لها ؛ لأن قلت له : لما أنا بدي أشتري الآن كيلو لحم غالي يفرق نصف القيمة تقريبًا ، فأنت لما تطمئني ، طبعًا هذا السؤال اللي ... لما تطمني أن والله هذه اللحوم صالحة ، أو هذه اللحوم مسمَّى عليها ومذكَّاة تذكية شرعية ، أنا أطمئن فآكل ، وبدي شهادتك ! هذا المستورد هذا صاحب الشركة .

السائل : عظيم .

أبو مالك : إي نعم .

أنُّو هو إيش يقول لي : يقول لي : والله احنا يعني نعلم بأنُّ - شوف - قال : نعلم بأن اللي يذبحون يسموا . قلت له : هل شاهدت هذا ؟ قال : لا أنا ما شهدت . قلت له : لكن شيء أكيد ؟ قال لي : والله إحنا هذا اللي نعلمه . قلت له : طيب ؛ جميل جدًّا . قلت له : أنت تعرف أنُّو اللي يذبحوا عادةً ... يعني يسمُّوهم وارديَّات . قال لي : صحيح . قلت له : هل تعتقد بأن كل واردية من الوارديات هدول فيهم جماعة مسلمين اللي يذبحوا ؟ سكت هنا ، قال : أنا ما أستطيع . قلت له : أنا بدي أفترض أن كل مئة رأس تسعة وتسعين فيها مذكَّاة تذكية شرعية ، ورأس واحد غير مذكَّى تذكية شرعية ؛ فماذا تقول عندئذٍ ؟ سكت ، سكت تمامًا ، قلت له : إذًا - بارك الله فيك - أنا ... الجلسة معك ؛ لأن هذا المال الذي تأخذوه ثمن لهذا ، هذا مال حرام ، لا يجوز أبدًا شرعًا .

الشيخ : يا لطيف .

أبو مالك : إي والله هو سكت تمامًا !

الشيخ : لكن - بارك الله فيك - أنت سألته عن التسمية ؟

أبو مالك : لا ، عن التذكية ، قلت له : هل تذكَّى ذكاة شرعية ؛ يعني هل تُذبح ويُسمَّى عليها ؟ قال لي : والله هذا الذي نعلمه .

أبو ليلى : شيخنا ، عفوًا .

السائل : قال : لا يمكن الحلال بالذات يذبح ... طريقة الصعقة الكهربائية ... .

أبو مالك : هذا ما هو صحيح - بارك الله فيك - ... .

الشيخ : طيب ؛ هلق هون في نقطة ؛ فيه عندكم شك أنها لا تُذبح في أوروبا بعامة في أمريكا ؟ فيه عندكم شك أنها لا تُذبح وإنما تُقتل قتلًا ؟

السائل : بالنسبة الحلال ... .

الشيخ : عفوًا يا أخي - بارك الله فيك - ، لكل سؤال جواب ، في أوروبا في أمريكا هل تُذبح النعاج والبقر ذبحًا شرعيًّا على الطريقة الإسلامية فيما تعلم ؟

السائل : اللي ما يُستطاع التسمية ، ذبح يقطِّع رقاب يعني ؟

الشيخ : اترك التسمية - يا أخي - ، عم نحكي عن الذبح !

السائل : ذبح قطع الرأس يعني ... كل ثمانية وتسعين راس ... .

الشيخ : طيب ... .

أبو مالك : الله يهديك يا مازن .

سائل آخر : ... .

الشيخ : أنا سؤالي : أنت لجأت إلى البقر ، اترك البقر الآن ، الغنم تُذبح ؟

السائل : ... الذبح في أوروبا ؛ لأنُّو أنا بالنسبة لمنطقة صوفيا بالذات ... سؤالي كان كالتالي : أنُّو في لجنة معنيَّة باستلام هذه ؟ قال : نعم . قال : اللجنة اللي تستلم اللحوم هَيْ يشرفوا على عملية الذبح ؟ قالوا : طبعًا .

أبو مالك : لما أقول لك - يا مازن - خبر آخر .

السائل : ... .

أبو مالك : لا ، لا تأخذها ، بدي أقول لك شيء : أحد إخوانا يقول : إني أنا كان أستطيع أني أصبح مليونير !

الشيخ : الله أكبر !

السائل : مليونير من عوائد فقط أني أنا أغضُّ الطرف فقط وأحط " الليبل " ، " الليبل " أنُّو صُدِّرت هذه بمعرفة الجمعية الإسلامية في البلد الفلاني ، شايف ؟ أحط " الليبل " بس ، أتصوَّر ، يقول لي أنا أصير ثري كبير كبير . قال : والله العظيم أنفتُ عن هذا الكسب ؛ لأني أعلم بأنه كسب حرام - والعياذ بالله ! - ، وأنا مستيقن بأن كل الذبائح التي تُذبح هناك لا يُسمَّى عليها ولا تُذبح بالطريقة ؛ لا تُذكَّى تذكية شرعية .

السائل : تأكيد على كلامك شيخ أبو مالك - الله يجزيك الخير - البارحة رحت لحَّام ، فكنا نشتري لحمة ... فيقول لي : بلغاري ما بلغاري ، يقول لي : والله لما آجي أذبح البلغاري يعني أقطّعه شقف ينزل الدم كأنُّو انصب كبّ ، أقول : طبعًا هو أفضل ، هذا أفضل من ؟ قال لي : لا ، هذا يكون مصعوق صعق كهربائي ، بالذات يكون دمه فيه .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .

...

السائل : ... الله يجزيك الخير ، قضية أفغانستان الحكم الشرعي فيها من حيث المجاهدين وفصائلهم المختلفة ؟

الشيخ : الله يهديهم .

السائل : آمين يا رب ، بدنا الحكم الشرعي الآن ؟

الشيخ : الله يهديهم ، ( إنما الأعمال بالخواتيم ) كما قال - عليه السلام - ، أسأل الله - عز وجل - أنُّو تكون الخاتمة لصالح المسلمين ، وإن لم ننذر النذر ... جدًّا .

أبو مالك : والله - شيخنا - يقولوا : المكتوب يُعرف من عنوانه ، لما تشوف اللي تبوَّأ منزلة رئيس الوزراء رئيس الدولة .

الشيخ : صوفي هذا .

أبو مالك : مش صوفي ، يعين صوفي محترق يقول بأن الله - عز وجل - أناب في الأرض الأقطاب الأربعة لتدير حركة الكرة الأرضية

، والناس من فوق الكرة الأرضية .

السائل : يا شيخ ، شيعي ولَّا سنِّي ؟

أبو مالك : لا هو من أهل السنة .

الشيخ : سنِّي هو قد يكون الشيعي خير منهم .

مواضيع متعلقة