هل يرث الأب المسلم وَلَدَه الشيوعي إذا مات.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يرث الأب المسلم وَلَدَه الشيوعي إذا مات.؟
A-
A=
A+
السائل : المؤمن لا يرث الكافر ، والكافر لا يرث المؤمن .

الشيخ : هو كذلك .

السائل : في ابن شيوعي طلع يدرس في البلاد الشيوعية طيب فتربى رؤوس أمواله وتوفى . فهل يجوز الوالد أن يرث أمواله ؟

الشيخ : أنت سألت وجاوبت فشو بدي أجاوبك ؟

السائل : السؤال الوارث بجوز ياخذ الورثة تبعه ؟

الشيخ : أنت بتقول أن المسلم لا يرث الكافر .

السائل : أنا هذا حكيته كمقدمة بس هذه عبارة عن واقعة يعني سؤال استفهامي ، يعني لك ابن ، احنا ما جاوبناش بدنا الجواب منك .

الشيخ : الجواب هو جوابك . اسمع يا أخي أنت الآن ورطت حالك .

السائل : لا ما ورطت حالي .

الشيخ : ليش بتقول لا . ليش ما بتقول لي لا؟ ليش ما بتقول كيف . - يضحك رحمه الله شيخ السنة الألباني رحمه الله -. أنت لما سألت أخيراً لمن بدو يترك المال هذا ؟ ورطت حالك ليه ؟ لو أنك سألت سؤال ولد شيوعي كافر مات ، هل يرثه أبوه المسلم ؟ كنت ما ورطت حالك .

السائل : خلاص نحن خلصنا على سؤالك .

الشيخ : لا ما خلصنا نحن بدنا نأخذ دروس من أخطائنا حتى ما تتكرر منا صح ولا لا ؟

السائل : صح .

الشيخ : إذا ما صح أنا برجع . - يضحك رحمه الله -. كثير من الناس بعالجوا المسائل والمشاكل التي تقع بمنطقهم الخاص ، هذا خطأ وأشد ما يكون هذا الخطأ خطأً ، لما هذا اللي بدو يعالج القضية بمنطقه الخاص ، عنده شيء من العلم فيما يتعلق بهذه القضية وهذا الشخص هو أنت بالذات ما غيرك . لأنك أنت فاجأتني بشيء سرني قلت معلوم إنه لا يرث المسلم الكافر . ولا الكافر يرث المسلم . قلت الحمد لله أخونا سائل وعنده علم . وإذا به سرعان ما ينقض هذا العلم باستفهامه اللي بسموه علماء النحو باستفهام استنكاري ، من بدو يأخذ المال هذا ؟ لمن يترك هذا المال ؟

السائل : احنا ما بنعرف الناسخ والمنسوخ نحن بنقول لعله في باب ثاني وباب أولى من باب .

الشيخ : آه . مثل ما قلت لك كان مش لازم تقول إنه من المعلوم أنه المسلم لا يرث الكافر ، ولا الكافر المسلم . لأنه إذا كان هذا معلوماً يصبح سؤالك الأخير مجهولاً لأنه صار في تناقض أنت في نفسك . وأنا ما بحب المسلم أن يكون متناقضاً ، فأحسن شيء كان تخليها مستورة في نفسك وما تقول أنه معلوم كذا وكذا ، وبعدين تنسف هذا المعلوم نسفاً بذاك الاستفهام الغريب . من يأخذ هذا المال ، أنا الآن بمحي كل الذي سمعته وافترض أنك تسأل : شاب شيوعي كافر مات في بلاد الكفر فهل يرثه أبوه ؟ الجواب يلي أنت يعجبك طبعاً

السائل : لا أنا ما يعجبني ...

الشيخ : الله يهديك بعجبك يعني لكونه نابع عن علم ، وعن فهم صحيح ، مش رايح أعطيك جواب يعجبك يعني ويخالف الشرع هذه لا تطمع فيها تسمعها - يضحك رحمه الله والطلبة حفظهم الله - . قبل كل شيء يجب أن ما نحضر في أنفسنا أن كل شيوعي كافر ، عرفت هذه نقطة الانطلاق . لازم ما نحضر في أنفسنا أنه كل شيوعي كافر ، لا . ممكن يكون كافر ، وممكن يكون فاسق غير كافر . وحينئذٍ تختلف النتيجة ، إذا كان فاسق غير كافر ما برد حديث ( لا يرث المسلم الكافر ) لأنه ليس معنى لا يرث المسلم الكافر ، لا يرث المسلم الفاسق . عرفت؟ إذاً إذا كان السؤال عن شخص بعينه فيجب البحث حول هل الذي سيرثه ، يعرف منه يقيناً أنه ارتد عن دينه ، بسبب شيوعيته ، أو سبب آخر إلحاد والإلحاد أنواع وبلايا ، لأنه مثل الشيوعي في بعض البلاد الإسلامية ، كالأفغان الذين حكموا البلاد ، ودعمهم السوفيت ، مثل البعثيين في بعض البلاد منها البلاد السورية . فالبعثي والشيوعي لا يجوز أن يطلق على كل فرد من أفراد هؤلاء أنه كافر أو أنه ليس بكافر . يعني لا يجوز إعطاء حكم عام إما بالتكفير ، وإما بالتفسيق ، وإنما يدرس كل شخص دراسة . مثلاً إنا أضرب لك مثال ، شيوعي لكن يصلي ، كيف يجتمعان . آه هنا الآن بدك تأخذ تنبيه . أنه هذا اللي عم يصلي إما أنه يصلي عن عقيدة ، حينئذٍ هذا ليس شيوعياً كافراً ، أنا ما بقول أنه ليس شيوعياً ، إذا كان شيوعي يتبني النظام السوفيتي هذا الكافر الضال فما بقدر أقول مو شيوعي لكن الشيوعي مثل البعثي ، ينقسم إلى قسمين ، شيوعي كافر ، بعثي كافر ، شيوعي غير كافر ، بعثي غير كافر . فإذا رأيت شيوعياً يصلي وكنت مقتنعاً أن صلاته ليس نفاقاً فهذا لا يجوز تكفيره . حسبك أن تضلله لأنه يتبنى نظاماً ، لمعالجة الاقتصاد في الحياة الدنيوية هنا ، غير نظام الإسلام ، فهذا أحد رجلين والغالب أكثر هؤلاء هم جماعة جهلة ، ما عرفوا من الإسلام إلا شيئاً قليلاً ، إلا هذه الصلاة اللي بصليها ، وربما يصوم أو ما يصوم الله أعلم . هؤلاء يجهلون أن الإسلام جاء بكل النظم التي لا تصلح الحياة إلا بها . ولا توجد مثيل لها عند الكفار وأصحابين المبادئ الأخرى . لكنهم يجهلون لا يعرفون هذه الحقيقة . ثم هؤلاء الشباب يصيبهم ما أشار إليه الشاعر ولو في غير هذا المجال قال :

" أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى فصادف قلباً خاوياً فتمكنا "

. فهؤلاء الشباب فاضين مش دارسين نظام الإسلام في الاقتصاد في الاجتماع في السياسة إلى آخره . سمعوا شيء وذهنهم فاضي ، أعجبوا به وتبنوه . لكن هم لا يعلمون أنه هذا الذي تبنوه مناف للإسلام ومعارض للإسلام ، بدليل أنه هو لا يزال يعمل بالإسلام الذي يعرفه ، شوفه بصلي .

إذاً هذا الشيوعي الذي يصلي ، وأنت معتقد بأنه لا يصلي نفاقاً لأبوه أو لأخوه أو لمجتمعه الذي يعيش به ، وإنما عن عقيدة ، إذاً هذا مش كافر هذا مسلم ، أما إذا سمعنا منه كلام أن الإسلام لا يصلح لهذا الزمان ، الإسلام أرسل لهدول الجماعة البدو العرب اللي كانوا ما بعرفوا يتشطفوا وما بعرفوا يتنظفوا إلى آخره . لذلك ربنا أنزل إليهم الطهارة ، والصلاة إلى آخره . والآن ما بقى حاجة لكل هذه الأشياء . فبكون هذا خرج من الدين ، كما تخرج الشعرة من العجين ، فإذاً إذا كان الولد الذي أنت تشير إليه من القسم الأول فهو يورث من أبيه ومن كل وارث له ، وإن كان من القسم الثاني ، فلا يرثه مسلم ولا يهمك المال هذا بعدين شو بيصير فيه ، لأن هذا المال حكم لك رب العالمين أنه حرام عليك وانتهى الأمر .

مواضيع متعلقة