هل يجوز عمل المرأة بدليل أنَّ الصحابيات كُنَّ يمرِّضْنَ الصحابة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز عمل المرأة بدليل أنَّ الصحابيات كُنَّ يمرِّضْنَ الصحابة ؟
A-
A=
A+
السائل : فيما يخصُّ عمل المرأة .

الشيخ : نعم .

السائل : لكن البعض يقول بأن يجوز للمرأة أن تقوم بعمل - مثلًا - طبيبة أو مدرِّسة - مثلًا - ، ويستدلون أن الصحابيات كنَّ يداوين الجرحى في المعركة .

الشيخ : نعم ، السؤال هذا لا يخرج جوابه عمَّا سبق ، ولربَّما يحتاج إلى شيء من التفصيل ، لا شك أن المجتمع يتطلَّب أن يكون فيه طبيبات ، لكن الطِّبُّ اليوم ليس كالطِّبِّ العربي القديم ، فأنت تنقل عنهم أن النساء المسلمات كنَّ يداوين الجرحى ، هذا صحيح ، وهذا ممَّا نفخر به ، لكن أين تعلَّمْنَ علم الجراحة ؟ في المختلطات ؟ طبعًا لا ، ثم هؤلاء الذين يحتجُّون بأن النساء كنَّ يداوين الجرحى ، ترى هل كُنَّ يعشْنَ مع الرجال كما يقولون عندنا في سوريا : " خليط مليط " ، أم ينحرفن عن الرجال ودائمًا يكونون في الساقة ، تعرف الساقة ؟ المؤخِّرة ، إي هؤلاء لا يفكرون بهذا النظام الإسلامي ؛ لذلك نحن نقول يلزمنا طبيبات ولا شك ، لكن ما هو السبيل للنساء المسلمات المُخدَّرات في خدورهنَّ وفي بيوتهنَّ ؟ ما السَّبيل إلى أن يتعلَّمْنَ الطِّبَّ حتى يتمكَّنَّ من القيام بهذا الواجب ؟ رجع البحث إلى ما سبق ، أَهُوَ بالوسيلة المحرَّمة هذه اليوم يكون الطبيب بجانب البنت ، وربما يكون نَفَسُه مع نَفَسِها حين الفحص بالمجهر وما شابه ذلك ؛ هذا إسلام ؟ ... فإذًا أنا أتصوَّر الموضوع كما يأتي ، الذي يريد أن يناقشنا بالإسلام فنقول له : أوجِدِ الجوَّ الإسلامي لتتعلَّم النساء الطِّبَّ اللازم لهنَّ حتى يوفِّروا علينا أن نضطرَّ لنأخذ نساءنا إلى الرجال من الأطباء .

وفِّر الجوَّ حتى ما يقعْنَ في الفساد ، وإلا نحن ننتظر أن يحترقوا هم بمخالفة للشريعة فيخرجون طبيبات بعضهنَّ أُصِبْنَ بالوباء الجامعي ، وبعضهنَّ نجَيْنَ بأعجوبة ، فحينئذٍ يأتي دور النساء المحصَّنات ، فيتعلَّمْنَ من النساء هذه التي لم يبالِ أولياء أمرها بحصانتها وبالمحافظة عليها ، ثم نعود لنقول الكلام السابق أنُّو ليس كل النساء يجب عليهنَّ أن يكُنَّ طبيبات ، وإنما بعضهنَّ ، وهذا البعض هو كبش الفداء ، فلتكُنْ نساؤكم وبناتكم الكبش الفداء ، أما نحن فنتمسَّك بإعفافهنَّ وإحصانهنَّ . واضح ؟

السائل : واضح .

السائل : لو كان شيخنا ... .

الشيخ : نحن الآن ما نتكلَّم - أخي - نحن قلنا آنفًا : أوجدوا لنا الجوَّ ، فلكلِّ حادث حديث ، أما إذا بدنا ندخل في التفاصيل كيف نؤمِّن هذه القضية التي أشرت إليها آنفًا أنُّو بدهم يفحصوا بعض الأنواع من الجراثيم في الدماء ، فيكون الطبيب جانب إيش ؟ الطَّالبة ، هذا الدرس العام اللي ما هو عملي ممكن أن يكون ... بسهولة ، لكن القضية مش محصورة فقط في هذه الجزئية وهكذا .

السائل : أنا أعتقد أكثرهم ... .

الشيخ : طيب .

مواضيع متعلقة