سؤال حول الحضانة إذا تزوَّجت المرأة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سؤال حول الحضانة إذا تزوَّجت المرأة ؟
A-
A=
A+
السائلة : الله يطوِّل عمرك يا رب ، أول ناحية - فضيلة الشَّيخ - لو تتذكَّر حضرتك أنا تكلَّمت معكم في موضوع الحضانة إذا الأم تزوَّجت ، وحضرتك شرحت لي مفهوم الحضانة من ، لما ذكرت " زاد المعاد " تبع ابن القيم ؟

الشيخ : إي نعم .

السائلة : ففي مجال يا ترى أحصل على هذا الشرح هذا مكتوب من حضرتك ؛ لأنه هون ممكن ... لجنة الفتوى الشرعية ؛ لأني كل ما أخت صار معاها هالمشكلة هَيْ بيقولوا مباشرةً الفتوى اللي قلت لكم إياها ؛ يعني الغلط أنُّو رأسًا تُسقط عنها الحضانة ؟

الشيخ : طيب ، عفوًا أنا أوَّلًا معذرةً لا يوجد عندي مثل هذا الفراغ ، وثانيًا لماذا أنت لا تصوِّرين كلام ابن القيم وتقدِّميها للجنة إذا كانت تحترم كلام ابن القيم ، وإن كانت تحترم كلام ابن القيم انحلَّت المشكلة ، وإذا كانت لا تحترم كلام ابن القيم ؛ فمن هو الألباني حتى يحترموه ولو لم يحترموا من هو أعلم منه وأقدم منه ؟!

السائلة : حياكم الله يا فضيلة الشَّيخ ، هو الحقيقة بالنسبة للناس اللي الشخص القائم عليها هو شيخ باكستاني ، وكان ... يرجع للـ ، شو اسمه ؟ للكتاب ، وشرح له هو يقرأ العربية جيِّدًا يعني درس بالسعودية .

الشيخ : أيوا .

السائلة : فرغم ذلك على ما يظهر يا إما ما بيحترم الكلام - الله أعلم - ، يا إما ما قدر يستوعب أنُّو فعلًا هالشيء هادا يعني هو الصح ... هون - مثلًا - إذا فيه محكمة انكليزية ، فيه خلاف بين رجل وزوجته ... الحضانة .

الشيخ : نعم .

السائلة : بيطلبوا أحيانًا منهم رأيهم الشرعي ، يعني صحيح ما بيحكموا فيه ، ولكن شوية بيأخذوا بعين الاعتبار اختلاف العادات والدين عنهم .

الشيخ : نعم .

السائلة : وهو الحقيقة أعطى فتوى شرعية يعني هون بالمحكمة بقضية ابني ، أنُّو مباشرةً متى تزوَّجت الأم تسقط عنها الحضانة مباشرة بدون أيِّ نقاش ، فعدا عن إضاعة الحقوق في مصيبة كمان يعني ظهر الإسلام أنُّو هادا فيه شي مصيبة يعني أول ما واحدة تتزوَّج بغضِّ النظر عن صلاح زوجها الجديد من عدمه ، مباشرةً الأطفال بينشالوا بينحطوا عند أبوهم ؛ سواء جيد ولَّا ملتزم ولَّا ما ملتزم ؛ خلاص سقطت الحضانة ، فبيتكلموا معي أنُّو هذا الشيء مو طبيعي ... أنا بدي أشرح لهم يعني في هذا هَيْ لجنة رسمية عم تقول لهم : لا ، هالكلام غلط ، كلامي أنا غلط في ، فيه خلاف بين كلامي وكلامه صفي ، فلما بتجي فتوى - مثلًا - ... معاصرة يعني ما يجي يرجع قاضي انكليزي لكتاب ابن القيم طبعًا لا بيعرفه ولا بيقدر يقرأ منه ، لكن بتجي فتوى معاصرة من جهة الآن شرعية ثانية غير هالجهة هَيْ من بلد مسلم ... ينظروا بالأمر ليش هدول مختلفين بالكلام ، شو رأي حضرتكم ؟

الشيخ : إي بارك الله فيك ، أوَّلًا راح أقول أنا .

السائلة : نعم .

الشيخ : المشكلة ستعود - أيضًا - بصورة أخرى ، وهي .

السائلة : نعم .

الشيخ : قلت لي أنُّو زوجك شرح لهذا الباكستاني ؟

السائلة : نعم .

الشيخ : طيب ، فسيعود نفس الإشكال على بياني أنا ، هذا أوَّلًا ، وثانيًا لازم أنت بقى تتوجَّهي إلى هيئة من العلماء الكبار الذين لهم شهرة في العالم الإسلامي حتى يكون لفتواهم الوقع في .

السائلة : ... .

الشيخ : أيوا ، أما الألباني .

السائلة : كما هيئة الإفتاء بالسعودية ؟

الشيخ : آ ، أما الألباني إذا كتبنا لك الرأي لو أننا كنا متفرِّغين لمثل هذا وقدَّمتيه إلى هديك اللجنة .

السائلة : نعم .

الشيخ : ح يتساءلوا من هذا الألباني ؟

السائلة : نعم .

الشيخ : هذا رجل أعجمي و و إلى آخره ، والله أعلم بما يقولون ، المهم ترجعي إلى السعودية .

السائلة : نعم .

الشيخ : وتشرحي لهم القضيَّة ، وهم سيفتون ويوقِّعوا توقيع رسمي ، وحينئذٍ هذا التوقيع هو الذي يحمل هناك أولئك الناس أن يعتدُّوا بمثل هذا الكلام .

السائلة : طيب .

الشيخ : هذا ما عندي .

السائلة : حاضر فضيلة الشَّيخ .

مواضيع متعلقة