ما الصحيح في الرضاع الذي يُحَرم .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما الصحيح في الرضاع الذي يُحَرم .؟
A-
A=
A+
الشيخ : تسمح لنا ؟

خضر : خلينا يا شيخ معك ... في سؤال ؟

الشيخ : هات نشوف .

خضر : بالنسبة لموضوع الرضعة على حد علمك الرضعة التي تحرم ، أسمع أنا يقولوا إن الرضاعة يعني فيها عدة أقوال ، منهم من يقول إن الرضعة مثلا يأتي ويلتهم الثدي ... .

الشيخ : المصة يعني ؟

السائل : آه المقصود ، يأتي ويلتهم الثدي وبعد ذلك يمسك هيك ، وبعد قليل يتركه ، وبعد هذا يعاود له ؛ هذه تعتبر رضعة ؛ ويعود ثانية وتعبر هذه رضعة ثانية ؛ بعدين في ناس يقولون لا ، الرضعة هي الرضعة المشبعة يعني يرضع يرضع يرضع حتى أيش ؟

الشيخ : يمتليء .

السائل : نعم تمتلئ أمعاؤه ويبعد عن الثدي فالبنسبة للرضعة ... ؟

الشيخ : هذا هو المقصود يا أخي ، عددها خمس وكل واحدة رضعة مشبعة ، فالمجموع خمس رضعات مشبعات .

السائل : يعني الحقيقة المسألة هي في بعض ايضا المشايخ الله يجزيهم الخير يعني الشيخ أحمد السالك الله يجزيه الخير يعني البارحة كان في أحد الإخوة يتناقش إياه وكان الشيخ أبو غزوان معه الرفاعي ما غيره فالشيخ علق على هذا الأمر وقال الرضعة أن يقبل على الثدي وبعدين يترك يعتبر رضعة ، الشيخ أبو غزوان يقول لا هي الرضعة المشبعة ، طبعا الشيخ أحمد قال وعاد للشوكاني فقال الشوكاني يقول هذا الكلام ..

الشيخ : مبسط القول ومتوسع وأقول المقصود فيه المصة .

السائل : يعني يظل ماسكه وبعد ذلك يتركه وبعدين يعاود يأخذه وتعتبر هذه رضعة وبعدين يعاود يرجع له ؟

الشيخ : أنا هذا القول أعتبره مهما كان شأن القائل به قولا باطلا .

السائل : الله أعلم طبعا هو قال إن الشوكاني يقول بالنسبة لهذا الكلام .

الشيخ : معليش لكن أقول ليش قول باطل ؟ لأن هناك أحاديث تصف الرضاعة المحرم بأنه ( ما أنشز العظم وأنبت اللحم ) فأنت إذا تصورت خمس رضعات يعني خمس مصات .

السائل : ليس المقصود أن المصة هيك على طول ، الطفل يقبل على الثدي كويس ؟ بعدين يريد يأخذ نفس ويرتاح فيرفع هذه تعتبر رضعة .

الشيخ : وأنا شو عم أقول ؟

السائل : نعم المصة .

الحلبي : المصة تفتق الأمعاء .

الشيخ : وأنا شز أقول ؟ أقول إن الأمر ليس كذلك لأن الولد الذي حط ومص وانتهى وترك هذا بالكاد أنه يغذيه مو يشبعه وينميه ، مصة افترض خمس مصات هذه الخمس مصات على هذا اللهو الذي يلهو به الطفل عادة وهو على ثدي أمه ، هذا ما يشبع ، ما يغذي ما ينمي العظم ويكثر اللحم ، عرفت كيف ؟

السائل : نعم .

الشيخ : والحديث الآخر وما أدري أنا إن إذا كان هو يستحضر أنه إذا كان من الأحاديث الصحيحة في الموضوع ؟

الحلبي : نعم ( يحرم من الرضاع ما فتق الأمعاء ) .

الشيخ : أي نعم يعني بده يشبع ، كلمة التشبيع أخذت من هذه الأحاديث .

خضر : يعني الرضعة تكون مشبعة ؟

الشيخ : أي نعم .

سائل آخر : هو إخراجها لعل الشيخ أحمد يقصد بها أن هذه الأحاديث تبين الفترة التي تكون الرضاعة مؤثرة فيها التي هي فترة تفتق الأمعاء وتكوين العظام واللحم ، والشيخ يقول إن قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تحرم الإملاجة والإملاجتان ) فلا معنى لذكر الإملاجة إن لم تكن هي التي تحرم ؟ .

الشيخ : هذا الحديث نافي ، صح ؟

خضر : نعم .

الشيخ : طيب يعني يقول إن هذا الإرضاع غير محرم ، تركناه جانبا ، نريد الآن الشيء المثبت للرضاع المحرم ما هو ؟ حسب ما أنت فهمت من الشيخ أحمد ؟ ما هو الإرضاع المحرم ؟ تريد تقول المصة ؟

خضر : نعم هو يذكر أنه الإملاجة ... .

الشيخ : خلص نحن عرفنا أنه هو بس أنا أقول حسب ما أنت فهمت منه ما هي الرضعة المحرمة ؟ الإملاجة والإملاجتان ليستا محرمتين ، الثلاث إملاجات ؟ لا ، الأربعة ؟ لا ، الخمسة ؟ لا ، صح ؟

خضر : نعم .

الشيخ : طيب الخمسة محرمة ؟

خضر : الخمسة محرمة نعم .

الشيخ : ماشي ، بدنا نحن الآن الدليل على أن الرضعة أو الإملاجة الخامسة والرابعة والثالثة مجرد مصة يحرم ؟ ما هو الدليل ؟

خضر : هو الأستاذ يذكر أن المصة والمصتان والإملاجة بمعنى واحد . ؟

الشيخ : معليش .

خضر : من الناحية اللغوية نفس الرضعة هي الإملاجة .

الشيخ : معليش وأنا لا أدندن على خلاف هذا ، أليس مو هما بمعنى واحد ؟

خضر : نعم .

الشيخ : قمنا لفظة الإملاجة وحطينا المصة ؛ طيب الآن نحن نقف عند المصة ، ما هي المصة التي تحرم ؟ مجرد أن الولد يمص من الثدي ما يساوي رأس الإبرة هي اسمها مصة ؟

خضر : لا .

الشيخ : إذن بدنا نعرف شو هي المصة التي ترضع ؟ ثم ما أنبت العظم وأنشز اللحم وما فتق الأمعاء كيف يفسرها حتى يلتقي مع مجرد المص ؟

خضر : أنا ما سمعت منه لكن كأنه يقصد إنه الفترة هذه تحدد الفترة التي هي فترة التكوين يعني عند ما يرضع الطفل في هذه الفترة التي فيها تتفتق أمعاؤه ... .

الحلبي : فترة سنتين فترة الرضاعة الشرعية .

خضر : بعدين الطفل يعني بتكون فترة نموه في بداية حياته يعني على طول وسريع حتى النوم يقول الأطباء ما ينصحون الطفل أن يأخذ مادة الفاليوم أو المواد التي تجعله ينام ، ليه ؟ لأن جسمه قابل للنضوج الفوري بخلاف الكبير والناضج عرفت علي سيدي ؟

الشيخ : نعم .

خضر : من هذا القبيل والله أعلم .

الشيخ : هذا شو علاقته بالموضوع ؟

خضر : يعني بالنسبة لشغلة أن الطفل في بداية عمره يعني أقل شيء يؤثر عليه حتى من مواد مغذية وشغلات زي هيك من هذا القبيل أتكلم معك .

الشيخ : ايوه أي نعم

سائل آخر : يعني أقل القليل يقوم بتنمية الجسم ، هكذا يقول الأستاذ خضر يعني أقل القليل من المص هو يقوم ... .

خضر : شغلة طبية

السائل : هذه أشياء نسمعها من الأطباء يعني يقولون الأصل أن الطفل ما يكثر من النوم ، ليش ؟ لأن النوم يقلص نمو الطفل الطبيعي ، هذه شغلة طبية بس .

الشيخ : على كل حال هذه ناحية طبية يعني ما يترجح أحد القولين ولا يتنزل من قيمته يعني القضية قضية شرعية وعلى كل حال نحن نرى أن الأحاديث التي ذكرناها ما تعني مجرد مص ، ما في التغذية الكاملة وإنما التغذية كاملة وخمس رضعات هي التي تحرم والله أعلم ؛ سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .

الحلبي : جزاك الله خيرا أستاذي .

الشيخ : الله يبارك فيك .

مواضيع متعلقة