ذكر الله - تعالى - في القرآن الكريم عددًا من الجنات ، مثل جنة الفردوس ، جنة عدن ، جنة المأوى ، هل هي جنة واحدة أم جنان متعددة ؟ وهل سدرة المنتهى أعلى مرتبة سماوات رب العالمين ؟ وما هي الجنة التي يدعو بها المسلم ؛ لأن الله يحب المسلم اللَّحوح في الدعاء ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ذكر الله - تعالى - في القرآن الكريم عددًا من الجنات ، مثل جنة الفردوس ، جنة عدن ، جنة المأوى ، هل هي جنة واحدة أم جنان متعددة ؟ وهل سدرة المنتهى أعلى مرتبة سماوات رب العالمين ؟ وما هي الجنة التي يدعو بها المسلم ؛ لأن الله يحب المسلم اللَّحوح في الدعاء ؟
A-
A=
A+
السائل : يسأل السائل فيقول : ذكر الله - تعالى - في القرآن الكريم عددًا من الجنات ، مثل جنة الفردوس ، جنة عدن ، وجنة المأوى ، وهل سدرة المنتهى هو أعلى مرتبة سماوات رب العالمين ؟ وما هي الجنة التي يدعو بها المسلم ؛ لأن الله يحب المسلم اللَّحوح في الدعاء ؟

الشيخ : قد جاء الجواب عن هذا السؤال أو عن بعض ما في هذا السؤال في قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( إذا سألتم الله الجنة ؛ فاسألوه الفردوس ؛ فإنها أعلى درجات الجنان ) ، أما عن سدرة المنتهى ؛ فالظاهر من قصة الإسراء والمعراج بالنبي - صلى الله عليه وسلم - أنها هناك آخر شيء من الجنة ، أقول هذا الظاهر ؛ لأنني لا أستحضر نصًّا صريحًا في الموضوع ، إنما بالنسبة للجنة التي يسألها ؛ فهي جنة الفردوس ، فإنها بصريح الحديث : ( أعلى الجنان ) .

السائل : شيخنا - والله أعلم - يعني الكلام - حسب فهمي لكلام الأخ - أن الله عدَّد جنة الفردوس ، جنة عدن ، جنة المأوى ، جنة واحدة ولَّا ؟

الشيخ : هذا - أيضًا - جاء صريحًا في " البخاري " : ( إنها جنان كثيرة ) ، إي نعم ، هذه جنان عديدة ، ولذلك قال في الحديث السابق : ( إذا سألتم الله الجنة ؛ فسلوه الفردوس ؛ فإنها أعلى الجنان ) .

مواضيع متعلقة