رجل أمر زوجته بسنة فهل عليها أن تطيعه في تطبيق هذه السنة لأن طاعته عليها واجبة.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رجل أمر زوجته بسنة فهل عليها أن تطيعه في تطبيق هذه السنة لأن طاعته عليها واجبة.؟
A-
A=
A+
الحلبي : شيخنا من المعروف أن طاعة الزوجة لزوجها واجبة ، فهل أمر الزوج لزوجته بسنةٍ فيها يجب عليها أن تطبق هذه السنة باعتبار أن طاعة زوجها عليها واجبة ؟

الشيخ : هو كذلك ، لكن يجب أن يُنظر أنه لا يقصد بذلك معاجزتها ، إنما يقصد بذلك تربيتها ,

الحلبي : هذه هو .

الشيخ : وكيف لا ، بل يجب أي نعم .

الحلبي : يجب بارك الله فيك .

السائل : طيب شيخنا ، بالنسبة للحديث الآن - جزاك الله خيرا - الذي ذكرته لنا إياه أنه قال لها : ( ردي عليه حديقته ) هي طلبت الفراق ، يعني الفهم بين حديث : ( أيما امرأة طلبت الطلاق من زوجها ) وبين حديث ... .

الشيخ : ( من غير ما بأسٍ ) .

السائل : أي نعم ، كيف التوفيق بينهما ؟ هنا طلبت قالت : أنا لا أريده ... .

الشيخ : لا ، هو لا شك أنه فيه بأس ، لكن المقصود هنا البأس هو عبارة عن تجبر من الزوجة ، يعني مثلاً قد يكون كما قالت هي , هو متدين وأخلاقه عالية ، لكن نفترض من الناحية الجنسية هي ما عم تكتفي منه ، أو هو بارد أوأو قل ما شئت يعني ، هي لها عذر بينها وبين ربها ، لكن هذا العذر قد لا يُشهر مثلاً ولا يذكر ، أما لو كان لا يوجد أي شيء فهي طبعا تكون مؤاخذة ، ولا أعتقد أنه أولاً بصورة عامة بالنسبة للعهد النبوي ، وثانيًا بصورة خاصة بالنسبة لهذه المرأة التي تتكلم بصراحة المؤمنة الصادقة , تقول : والله لا أشكو منه لا في دينه ولا في خلقه ، لكن لا أريده ، قد يكون مثلا ذميم الخلقة ، هذا معقول ؟

السائل : نعم ، معقول .

الشيخ : طيب ، وهي ما عندها التجاوب معه ، شو بدها تعيش مثل الأرملة ؟ مش معقول ، فهو بالنسبة لها فيه بأس لكن بالنسبة للأمور الظاهرة ما في بأس ، والرسول أعلم الناس بذلك ، نحن خلينا نصلي والظاهر الدكاترة مشغولين ، خلينا نصلي .

مواضيع متعلقة