في هذه الأيام أيام الصَّيف تكثر الأعراس الإسلامية ؛ فمنهم من يأتي بالفرق من الدُّفِّ وآلات أخرى ويدبكون ؛ فهل هذا يجوز ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
في هذه الأيام أيام الصَّيف تكثر الأعراس الإسلامية ؛ فمنهم من يأتي بالفرق من الدُّفِّ وآلات أخرى ويدبكون ؛ فهل هذا يجوز ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، في هذه الأيام أيام الصيف بتكثر الأعراس الإسلامية ، فمنهم من يأتي بالفِرَق ، ويأتون بالدف ويأتون بآلات أخرى كالدرمز وما شابه ، فتقترب من الحرام ومن نهي الرسول - عليه الصلاة والسلام - في الحديث : ( ليكونَنَّ أقوامٌ من أمَّتي يستحلُّون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف ) ، فقد علَّمنا الشيخ علي الحلبي - جزاه الله خير - حرمة الدُّفِّ ، لكن هناك بدعة ابتدعوها في الأردن في الزرقاء ، وهي ما يسمُّونها بالجوفيَّة الإسلامية ؛ يعني دبكة ، ويجلسون ويصبحون كالبدو الدَّحية أو ما شابه ؛ فهل هذا يجوز ؟

الشيخ : لا يجوز .

السائل : هل يوجد هناك حديث ؟

الشيخ : لا .

السائل : ماذا نعتمد في الرَّدِّ عليهم ؟

الشيخ : نعتمد أنه من اللهو الذي لا يُذكر فيه الله - عز وجل - ولا تُلتزم فيه الآداب الإسلامية ، وليس كل مسألة يوجد فيها نصٌّ صريح قاطع ؛ لأن الأدلة الشرعية القرآن والسنة والإجماع والاستنباط والاجتهاد ، فهذا من شأن العلماء ، فالدليل عندهم وليس عند العامة ، هذا ما يمكن أن يُجاب الآن .

مواضيع متعلقة