شاب أراد خطبة إحدى الفتيات فطلب منه والدها أن يخرج أربعة أشهر في سبيل الله ، ويكون هذا الخروج هو مهرها ، فهل يلبي رغبته .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شاب أراد خطبة إحدى الفتيات فطلب منه والدها أن يخرج أربعة أشهر في سبيل الله ، ويكون هذا الخروج هو مهرها ، فهل يلبي رغبته .؟
A-
A=
A+
السائل : الشيخ لو سمحت .

الشيخ : نعم .

السائل : هناك سؤال لو سمحت وأمر ضروي جدا ، فيه أخ من الإخوة أراد أن يطلب أختا من الأخوات وأبوها يعني أخ نحسبه على خير ولا نزكي على الله أحدا والرجل اشترط معه شرط أولا لا مهر ولا صداق ولا أي شيء ولكن قال له تخرج أربعة شهور في سبيل الله معليش عفوا لأن السؤال ... .

الشيخ : أنا ما عملت شيء لسى أنا أسمعك .

السائل : قال للأخ قال له: تخرج أربعة شهور في سبيل الله وبدون أي شيء أعطيك بنتي

الشيخ: ما شاء الله

السائل: بس بمجرد أنك تخرج أربعة شهور في سبيل الله فهذا الأخ يعني الآن محتار هو لا يريد يخرج ولكنه يريد البنت يعني ما المخرج من هذا الأخ يسأل سؤال وبده الرد ضروري يعني ؟

الشيخ : أظن سبق الجواب لا أقول عن هذا وإنما أقول وأعني ما أقول عن مثل هذا أتدري كيف ؟

السائل : كيف ؟

الشيخ : الغاية تبرر الوسيلة أم لا تبرر ؟ ماذا فهمنا من المحاضرة السابقة الغاية تبرر الوسيلة كنت معنا في البحث السابق أم لا ؟ أظن كان غائبا .

السائل : نعم .

الشيخ : كنت معنا ؟

السائل : معكم آه .

الشيخ : كيف؟ هل الغاية تبرر الوسيلة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أنا ما أحب الناس الذين ينعمون لي بالكلام أريد أن يكون متفهما معي بارك الله فيك

السائل : جزاك الله خيرا .

الشيخ : نصف العلم لا أدري

السائل : أي نعم .

الشيخ : أليس كذلك ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : فإذا كنت غائبا عن موضوعنا السابق ولم تتبينه فلا تنعم لي في كلامك وقل لي ما انتبهت. أما إذا كنت فاهما فستعرض نفسك لامتحان بسيط جدا فإيش معنى الغاية لا تبرر الوسيلة وهل هذه قاعدة إسلامية أم قاعدة غير إسلامية عرفت هذا ؟

السائل : والله نعرفها .

الشيخ: ها

السائل: نعرفها

الشيخ : قلنا آنفا هذه القاعدة ليست إسلامية ولكن المسلمون ينطلقون منها فهم يكفرون بها لسانا ويؤمنون بها عملا وضربنا أمثلة عديدة وعديدة جدا إّا كنت تذكر الّذي يضع ماله في البنك ويطلع ألف عشرة ألاف ربا يقول أنا أحسن آخذهم وأتصدق فيهم وقلنا ليتها لم تزني ولم تصدق تذكر هذا البحث .

السائل : أوّل الكلام .

الشيخ : كذلك ضربنا بعض الأمثلة الأخرى منها أن كثيرا من المسلمين اليوم يعرّضون نساءهم للفتنة ولتزل بهن الأقدام في سبيل تحصيل علم هذا العلم أقول الآن ليس فرضا عينيا وإنما هو فرض كفائي كأن تتخرج مسلمة طبيبة لكن أنتم تعلمون أن تخرج الطبيبة اليوم لا بد أن تتعرض لكثير من الفتنة أن تخالط الشباب والرجال من دكاترة من تلامذة إلى آخره ، فكيف يستبيح بعض المسلمين أن يعرضوا بناتهم لمثل هذه الفتنة الغاية تبرر الوسيلة ... .

مواضيع متعلقة