ما حكم من يزوج مازحاً.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم من يزوج مازحاً.؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .

السائل : شيخنا حصل إشكال , في شباب من إخواننا رايحين زائرين بيت واحد في حالة ولادة , زوجته جايبة بنت ، فالمهم قال هو زوجني إياها ، قال زوجتك إياها على طريق المزح ، فصار اختلاف بينهم يقول أن الشيخ يقول أنه حصل الزواج هذا , فوجب أن يطلقها , فبعض الناس استغربوا هذه طفلة عمرها أسبوع فكيف حصل الزواج ، طالما حكا لأبوها زوجني إياها فقال زوجتك إياها ، فهذا حصل الزواج .؟

الشيخ : أركان النكاح إذا توفرت بطريقة المزح فقد وقع النكاح ، ومن أركانه الشهود , يعني ما يكفي أنه ولي البنت زوج بنته لأحد الشباب ممازحا , ما يكفي حتى يقع النكاح , لا بد ما يكون الشهود يشهدون يعني من تمام التمثيلية ، من تمام التمثيلية أنه يشهدوا على إنكاح ولي البنت لابنته لذاك الشاب ، ثم ترضى هي بذلك إذا كانت بالغة سن الرشد ، فإذا توفرت هذه الشروط لا يسمع الكلام أنه كان مزحًا ، عرفت كيف ؟ هذا الذي نحن نقول به .

السائل : لو رفضوا الشهود يشهدوا ممكن أو هي إجباري يشهدوا .؟

الشيخ : كيف إجباري يعني ؟ أنا أقول من تمام التمثيلية ، من تمام التمثيلية أن الشهود شهدوا ، هنا مش وارد قضية إجباري وما إجباري ، يعني افرض أن النكاح حقيقي ، شو اللي يجبر الشهود يشهدوا ؟ !

السائل : يعني ما فيها الشغلة رضا أو دون رضا ؟

الحلبي : أنا عندي سؤال آخر في قضية الشهود : شيخنا تذكرت مثله في قضية الإشهاد على الطلاق أنه لا يكفي مجرد وجود الشهود بل لا بد أن يستشهدوا ، يعني أن ينبهوا على الشهادة .

الشيخ : هو هذا ، شو معنى الشهود إذًا ؟ مش المقصود الحضور ، المقصود الشهادة .

الحلبي : أيو ، هذا الذي أقصده ، يعني أنه يشهدوا وهم يعلمون أنه الآن يتم نكاح ، أما والله زوجتك كذا ما فيها ... .

مواضيع متعلقة