ما حكم من يحتجُّ بجواز مشاهدة النساء في التلفزيون أو المجلات بفعل عائشة - رضي الله عنها - أنها كانت تنظر إلى رجال الحبشة وهم يلعبون ؟ وبقوله - تعالى - : (( يغضُّوا من أبصارهم )) أنه لا يعني حرمة النظر إلى كل شيء ، فبالإمكان النظر إذا كانت النية طيبة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم من يحتجُّ بجواز مشاهدة النساء في التلفزيون أو المجلات بفعل عائشة - رضي الله عنها - أنها كانت تنظر إلى رجال الحبشة وهم يلعبون ؟ وبقوله - تعالى - : (( يغضُّوا من أبصارهم )) أنه لا يعني حرمة النظر إلى كل شيء ، فبالإمكان النظر إذا كانت النية طيبة ؟
A-
A=
A+
السائل : البعض يدَّعي إباحة نظر الرجل إلى صور المرأة في التلفزيون أو المجلات ؛ بحجَّة أن عائشة - رضوان الله تعالى عليها - كانت تنظر إلى رجال الحبشة وهم يلعبون ، وبحجَّة أن قوله - تعالى - : (( يغضُّوا من أبصارهم )) لا يعني حرمة النظر إلى كل شيء ، فبالإمكان النظر إن كانت النية طيبة مثل نظر عائشة ؟

الشيخ : الجواب عن هذه الشبهة يذكرني بانحرافٍ صَدَرَ عن بعض العلماء - مع الأسف الشديد - ، وهو اختلاف الحكم في قضيتين اثنتين ، بين أن ينظر الرجل إلى المرأة حتى لو كانت عارية ؛ فهذا حرام ، أو كاشفة عن شيء من عورتها هذا حرام لا شكَّ فيه عند المسلمين جميعًا ، التفريق بين هذا وبين النظر إلى المرأة المصورة في مجلة أو جريدة أو صورة خاصَّة ولو كانت كما يقال : " ربي كما خلقتني " ، هذه الصورة يجوز النظر إليها ! أما النظر إلى المرأة على خلقتها ؛ فهذا حرام ، لا شك هذا حرام ، ولكن ما الذي أحلَّ النظر إلى صورة المرأة ؟ هنا فلسفة ، قالوا : النظر إلى الصورة إنما هو نظر إلى خيال ، أما النظر إلى شخصية المرأة فنظر إلى حقيقة ، فهذا حرام وذاك حلال ! هذه مسألة .

تأتي أختها ، ... والاستماع لصوت المرأة وغنائها هذا لا يجوز لما يترتب من وراء ذلك من الفتنة ، هذا حكم صحيح كالحكم الأول من حيث النظر إلى شخصية ... .



---

إتمام الجواب في الشريط التالي ، رقم ( 10 ) .

مواضيع متعلقة