ما حكم شراء الراتب وصورته أن مؤسسة التموينات الاجتماعية تقتطع من راتب الموظف قسطًا معيَّنًا شهريًّا إلى سنِّ التقاعد ، ثم تبدأ هي تنفق عليك ؛ فهل يجوز بيع هذا الراتب على أن كل دينار بمئتين دينار ؛ يعني يتنازل عن هذَين الدينارين من أصل راتبه ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم شراء الراتب وصورته أن مؤسسة التموينات الاجتماعية تقتطع من راتب الموظف قسطًا معيَّنًا شهريًّا إلى سنِّ التقاعد ، ثم تبدأ هي تنفق عليك ؛ فهل يجوز بيع هذا الراتب على أن كل دينار بمئتين دينار ؛ يعني يتنازل عن هذَين الدينارين من أصل راتبه ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ ، في قضية ثانية الآن يعني تجول في ... هي قضية ما تسمَّى بشراء الراتب .

الشيخ : إي نعم .

السائل : ... يكون الإنسان عندنا لدينا مؤسسة تُسمَّى مؤسسة التأمينات الاجتماعية للمتقاعدين ، وهذه طالما أنك موظَّفًا في الدولة فهي تقتطع من راتبك مبلغًا معيَّنًا ، عشرة خمسة عشر دينار ، وهي تستثمره ، كل شهر تقتطع منك حتى تبلغ سنَّ التقاعد ، إذا ما بلغت سنَّ التقاعد تبدأ هي تنفق عليك تعطيك راتبًا من تاريخ بلوغ سنِّ التقاعد دون أن تعمل ؛ طبعًا تبقى في البيت وتعطيك ؛ هل يجوز ، هي مَنَحَتْها يعني المواد التي لديها أنُّو يجوز لمن بلغ سنَّ التقاعد أن - مثلًا - يبيع إذا كان مستحق له بعد سنِّ التقاعد نفرض أنه ثلاثة مئة دينار ، أستطيع أن أبيعها دينار مقابل عشرين دينارًا أو مئتين دينار ، كل دينار أتنازل عنه من الراتب تُعطيني نقدًا الآن مئتين دينار مقابل هذا ؛ هل يجوز هذا ؟

الشيخ : عفوًا ، أنت افترضت أنه ادُّخِرَ له ثلاث مئة دينار ؟

السائل : لا نعلم كيف هي ، تستثمره .

الشيخ : ... ذكرت ألفين دينار .

السائل : آ ، لا لا ، هي ثلاثة مئة دينار راتبه بعد بلوغ سنِّ التقاعد ، تصرف عليه ... .

الشيخ : راتبه ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : كويس .

السائل : فيحقُّ له كل شخص بلغ سنَّ التقاعد أن يتنازل عن دينار أو دينارين .

الشيخ : اصبر عليَّ ، فهو راتبه متقاعدًا ثلاثة مئة دينار مثلًا .

السائل : نعم .

الشيخ : مثلًا .

السائل : نعم .

الشيخ : كويس ، فهذا عمل الدولة ولَّا شركة ؟

السائل : لا ، هذه مؤسسة للدولة تابع الدولة .

الشيخ : دولة .

السائل : نعم .

الشيخ : كويس ، الدولة .

سائل آخر : ... يكون راتبه - يا شيخ - خمس مئة دينار - مثلًا - إذا بسنِّ التقاعد المبلغ ... على ورق ... يبيع جزء من الراتب خمسين دينار - مثلًا - يعطونه مئتين وخمسين دينار فقط ، وخمسين دينار باعها يعطوك ... دينار ويطلع لك خمسة عشر ألف دينار ، هم عملوا هذه على أساس يستفيد الموظَّف الفقير أو شيء ، المبلغ هذا ممكن يتاجر فيه ؛ يقوم بتجارة ويقوم بشيء يعني ، وبالتالي ما يكون على الله ثم على الراتب هذا ، هذا مقصدهم .

الشيخ : لسا أنا فقير الذهن في القضية المادية هذه بدكم تصبروا عليَّ حتى أفهمها .

--

الشيخ : سكِّر سكِّر ، سكَّرت ؟ ... .

السائل : ... .

الشيخ : أعِدْ عليَّ السؤال ؟ اللي سجل ، أعِدْه بالشريط .

السائل : مسجَّل شيخ .

الشيخ : عارف أريد أن أسمعه لنقف ونبدأ بالجواب .

السائل : نعم .

الشيخ : أو نسجل هذا التحرير الذي حرَّرناه آنفًا .

السائل : ... .

[ إعادة من الشريط المسجَّل ] : يعطونه مئتين وخمسين دينار فقط ، وخمسين دينار باعها يعطوك ... دينار ويطلع لك خمسة عشر ألف دينار ، هم عملوا هذه على أساس يستفيد الموظَّف الفقير أو شيء ، المبلغ هذا ممكن يتاجر فيه ؛ يقوم بتجارة ويقوم بشيء يعني ، وبالتالي ما يكون على الله ثم على الراتب هذا ، هذا مقصدهم .

الشيخ : لسا أنا فقير الذهن في القضية المادية هذه بدكم تصبروا عليَّ حتى أفهمها .

الشيخ : سكِّر سكِّر ، سكَّرت ؟

--

السائل : هذا من الأول .

...

سائل آخر : السؤال - شيخ - أنه يكون هناك موظف يعمل في الدولة ، وهو يحصل على راتب خلال عمله ، ويُقتطع من هذا الراتب مبلغًا معيَّنًا ، فهذا المبلغ تستثمره مؤسسة التأمينات الاجتماعية التي هي مؤسسة من مؤسسات الدولة ، فعند وفاة الرجل بعد بلوغه سنِّ التقاعد تقوم الحكومة بالصَّرف عليه راتب قد يكون أقل من راتبه السابق .

الشيخ : نعم .

السائل : وهذا الراتب يستمرُّ بالصرف عليه ، ومن حقِّ الرجل أن يبيع دينارًا من راتبه مقابل مئتين دينار يقبضها نقدًا ، فمثلًا إن كان راتبه ثلاث مئة دينار يتنازل عن دينار .

الشيخ : ثلاث مئة دينار في حالة ؟

السائل : التقاعد .

الشيخ : التقاعد ، طيب .

السائل : فيتنازل عن دينارين ، فيبلغ راتبه مئتين وثمانية وتسعين دينار ، ويأخذ مقابل الدينارين التي تنازل عنهما مقابل كلِّ دينار مئتي دينار ، فيأخذ أربع مئة دينار نقدًا .

الشيخ : ممَّن ؟

السائل : من الحكومة ، من هذه المؤسسة .

الشيخ : يعني هو إذا تنازل للحكومة ؟

السائل : نعم عن دينار .

الشيخ : عن دينارين من الثلاث مئة .

السائل : أيوا .

الشيخ : يأخذ مقابل الدينارين أربع مئة .

السائل : نعم ؛ هل يجوز هذا ؟

الشيخ : طيب ، هل هذا خاص بالنسبة للدولة ولَّا ممكن إنسان آخر خارج الدولة ؟

السائل : حتى لو إنسان آخر طالما أنه ملتزم بسداد قسط للحكومة ، حتى التاجر يستطيع أن يفعل هذا الأمر ، حتى التاجر الشخصي من يملك محلًّا .

الشيخ : أيوا .

السائل : يتفق مع المؤسسة أنه سيدفع لها مبلغ قسط شهري .

سائل آخر : ... حتى التاجر .

السائل : نعم حتى التاجر الآن أصبح ، كل موظَّف كل ما يوجد على وجه الأرض من الكويت يستطيع أن ... إذا كان كويتيًّا ؛ حتى لو كان تاجر يعمل في محل خاص يتنازل عن قسط بحيث أنه متى ما بلغ سنَّ التقاعد تنفق عليه الحكومة .

الشيخ : هذا التنازل يكون في حالة تقاعده أم من قبل تقاعده ؟

السائل : لا ، هو إذا كان غير موظف تاجر .

الشيخ : موظف موظف ، الموظف الذي له هذا التقاعد يتنازل عن .

السائل : دينارين .

الشيخ : دينارين .

السائل : بعد .

الشيخ : في حالة تقاعده .

السائل : في حالة تقاعده ، نعم .

الشيخ : إي نعم ، طيب ؛ قبل الجواب عن هذا السؤال الشيء غير معقول ، لكن البيان حقيقة كما يقال : " إذا ظهر السبب بطل العجب " ، كيف تدفع الدولة مقابل دينارين أربع مئة دينار ؛ ما السبب في ذلك ؟

السائل : السبب في ذلك أن الحكومة قد تضع في عين الاعتبار أن هذا الرجل قد يموت إن لم يكن ، لنفرض أنه ليس له ذرية .

الشيخ : لا ، افترض في ذرية .

السائل : نفترض أن له ذرية .

الشيخ : إي نعم .

السائل : لأنُّو هذا الرجل قد يقدِّر الله فيتوفى بعد التقاعد بشهر شهرين ، وناس ينخفض راتبهم بنسبة كبيرة حتى لو كان له ذرية .

الشيخ : كيف نسبة كبيرة ؟ أنت قلت آنفًا نسبة قليلة .

السائل : لا ، في وفاته ، حال وفاته .

الشيخ : لكن ، بارك الله فيك .

السائل : نعم .

الشيخ : وأنا الذي ضربت المثل أنُّو بعد يوم من تقاعده مات الرجل .

السائل : نعم .

الشيخ : قلت أنت : انتقل راتبه التقاعدي إلى زوجته .

السائل : ليس بـ ... .

الشيخ : قلت لك . لا تستعجِلْ عليَّ ، قلت لك : هو نفسه ؟ قلت : لا ، أقل من ذلك . الآن قديش نسبة الأقلية ؟

السائل : ... .

الشيخ : يجب أن نعرف .

السائل : قد تبلغ إلى نصف المبلغ .

الشيخ : نصف المبلغ .

السائل : نصف المبلغ .

الشيخ : طيب ؛ وإذا ماتت الزوجة ؛ النصف الثاني ينتقل إلى الورثة أم يقل ؟

السائل : لا ، ما هو يا شيخ يعني .

الشيخ : ... لأنُّو ، أنت ... .

السائل : يُقدَّر يُقدَّر لكل ابن - مثلًا - عشرين دينار ، إن لم يكن عاملًا موظَّفًا ، إن كان موظفًا ليس له حقٌّ في هذا راتب أبيه ، أو امرأته متزوِّجة ليس لها حقٌّ في راتب ... .

الشيخ : طيب ؛ نفترض أن الزوجة التي ورثت نصف الراتب ، كويس ؟ ماتت وخلفت أولاد كلهم موظفين ، كلهم موظفين .

السائل : انقطع الراتب .

الشيخ : آ ، فيبقى الراتب لمين ؟ للدولة ؟

السائل : للدولة ، نعم تأخذه الدولة .

الشيخ : كلها قضية مقامرة في مقامرة فهي غير جائزة . الآن نعود لنسأل : الدولة تشتري الدينارين بأربع مئة دينار ؛ لماذا ؟ لماذا قلت ؟

السائل : لسببٍ من الأسباب ، لمساعدة هذا الموظف اللي ترك الوظيفة ليستثمر في المبلغ هذا اللي قلنا يصل إلى خمسة عشر دينار .

الشيخ : مساعدة يجعلوا له راتب تقاعد ، هَيْ للمساعدة .

السائل : راتب ما في ، في ... .

الشيخ : هو لأنُّو ماشي ؛ بأقول : هَيْ الراتب ماشي ، هذا مساعدة له .

السائل : هذه مساعدة لكن ... لا تكفيه - مثلًا - وخاصة في بلد مثل الكويت غلاء في غلاء ، هم يريدون أن يستثمروا ... تستفيد الدولة كذلك ؛ لأن العائد راح يعود إلى الدولة الخمسة عشر ألف هذه راح ترجع لهم ، فهم يبغون منَّا أنُّو طبعًا راح يأخذ الراتب ماله بس ناقص ، كان حدَّدوا له ثلاث مئة دينار سيكون تقريبًا مئتين وخمسين دينار ، الخمسين دينار شرى بها اللي هو - مثلًا - الخمسة عشر ألف دينار اللي اشتغل فيها في السوق .

سائل آخر : ... مقدَّم بعد .

السائل : وبعدين في حالة قد تكون مشابهة لها ؛ يعطوهم بيوت الآن حكومية للكويتيين - مثلًا - ، فإذا تُوفِّي الزوج فيسقط عنه القسط ، طبعًا يعطوهم بأقساط فيسقط عنه القسط ، فهو المقصد يعني نستطيع أن نقول يعني الدولة ليس همها الرئيسي .

الشيخ : الكسب .

السائل : الكسب ، إنما يساعده ... .

الشيخ : ينقضه - بارك الله فيك - الصور الأخرى .

السائل : نعم شيخي .

الشيخ : ينقضه الصورة الأخرى ؛ لما مات الزوج انتقل نصف راتبه إلى زوجته ، لما ماتت الزوجة انتقل هذا النصف إلى أولاد الزوج إذا كانوا غير موظَّفين .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا كانوا موظفين انتقل الراتب ، نصف الراتب إلى الدولة ، ولماذا لا تساعد هؤلاء إذا كانت الفكرة هي فكرة المساعدة ؟ هذا الذي قالوا له : بِعْ لنا دينارين من راتبك نعطِكَ أربع مئة دينار . تقول : إي ، هذا مساعدة من الدولة لهذا الرجل ؛ مع أنه له راتب ، لما قلت لكم آنفًا : جعلوا له راتبًا حتى يعيّشوه في حالة تقاعده . طيب ؛ فما بالهم اشتروا منه دينارين بأربع مئة دينار ؟ زيادة مساعدة ، كلام جميل ، كلام شعري جميل ؛ فما بالهم لم يساعدوا الأولاد لأنهم موظفين ؟ هنا يساعدوهم وهو متقاعد ، ها ؟ وورثوا منه ما ورثوا من مال التقاعد فنقلوا نصف المعاش بعد مماته إلى زوجته ، ماتت لا ينتقل باقي المعاش إلى الورثة لأنهم موظفون ، وين التعليل السابق أنهم يريدون أن يعينوا الشعب ؟ تفضل .

السائل : يا شيخ ، يعني زيادة ... إلى كلامك أنه بيع الراتب يعني مقيَّد فيمن بلغ ما يقارب من سنِّ الخمس وستين ، إن زاد عمره عن الخمسة وستين ما يحقُّ له أن يبيع الراتب .

الشيخ : طبعًا ؛ لأنُّو معرَّض للموت !!

السائل : نعم هذه ... .

الشيخ : هو كلها مقامرة .

السائل : ... .

الشيخ : فإذًا هذا العمل لا يجوز من أصله ، لا يجوز من أصله لأنه من أصله فاسد ، وما بُنِيَ على فاسد فهو فاسد .

سائل آخر : ما هو المؤسسة تستثمر هذا ... .

السائل : ما موقفنا نحن لأننا ... مجبرين .

سائل آخر : ... .

السائل : خليها بعدين .

مواضيع متعلقة