مسألة في حكم ضمان المودَع للوديعة إذا سرقت ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مسألة في حكم ضمان المودَع للوديعة إذا سرقت ؟
A-
A=
A+
السائل : أنا أقول يا شيخنا كانت اتفق هو وقريب لنا يريدون يأخذوا عشرة آلاف دينار كويتي مضروب ويهربوه للسعودية ومن ثم هناك يبيعوه لأنه مرتفع جدا يجيب سعر عالي ؟

الشيخ : مضروب ؟

السائل : مضروب، أظن تم توريده على زمن صدام، والكويت ما هي معترفة بهذا المال بصفته دينار كويتي، له أرقام معروف هذا اسمه مضروب وهذا اسمه أصلي، فهذا أخوي كنا موجودين عند دار علي بيت أخوي، طبعا أنا ما استشاروني لا بالذهاب ولا بالإياب ولا بشيء، أنا حقيقة يعني لما سمعت يومها أنه الأمر هيك أنهم يريدوا الطلوع ويحطوا المال بقلب السيارة ويطلعوا.

الشيخ : أعوذ بالله .

السائل : هم ما استشاروني ذهبت لهم وقلت إذا أنتم تفكروا تعملوا هذا الشيء جيبوا حقيبة ... وضعهم في قلبه، إن مسكك ما مسكك مشاك، أما أنك تخبئوا عالسعودية ما تقدروا لأن هؤلاء بيفلوا السيارة تفلاي، ومع كلامي وشدتي عليهم تقريبا يا شيخنا لانوا شوي وقالوا بطلنا نروح ما دام الأمر هيك، قلت لهم طيب تروحوا فين أحسن ؟ وتفاجأت أنه لما كنا معزومين عند داري علي كلنا أن البيت انسرق، لما انسرق البيت راحوا الفلوس، وهذا يطالب بحقه صاحب المال وقال بدي مالي وهم عندك، قال له أخوي انسرقوا يا عمي إيش بيدي أعمل؟ قال : بتدبر حالك طبعا ما في التزام تام لكن مثله مثل غيره من هالناس بدو يخلص حاله، قاله ما دام الأمر هيك أنك تلزمني وأنا معي أدفع لك ما معي آكل فكيف أدفع لك ؟، قال بدك تدفعلي، قال له لو رحت اشتكيت عليّ ما في شيء دليل علي أن عندي شيء، طبعا وصلت بينهم، هذا أخوي عنده دار عم أنكر أن هو مأخذ فلوس، يقول أخوي هو له عندي صح أما يروح يشتكي عليّ ما عاد، طبعا أنا لما جلست في هيك مجلس قلت لأخوي أولا هذا واجب أنك تدفع له فلوسه، إذا أجى الرجل وحكى لك أنه مسامحك في نصف المبلغ خليه يكون فضل منه، لأنك ما اشتركت أنت وياه وفرق المبلغ إيش دخل؟، لأن شيخنا يجي بعض الناس من جيراني لأن عندي صندوق يقول لي خذ عشرة آلاف أو عشرين ألف ضعهم عندك، أنا بشترط عليه إذا انسرقوا أنا مالي دخل، يعني ما لي دخل أحمل حالي أضع عندي مبلغ مثل هذا وبلكي انسرق؟ ما عندي استعداد، فاشترط عليهم هذا الشرط، حتى أحيانا ما أعرف يجيبون ذهبهم يضعوه عندي حتى الآن صار لي مدة لا أقبل لا من رجل ولا من امرأة أضع عندي، افترض انسرق، فاشترط عليه، وأنت ما اشترطت عليه فأنت هذا المبلغ إذا سامحك نصفه جزاه الله خير وإذا سامحك فيه كله جزاه الله خير، أما الأصل تدفع له المبلغ كله، فهل هذا يا شيخ صحيح ؟

الشيخ : لو وضعه في مكان حريص وسُرق سواء شرط أو ما شرط .

سائل آخر : ليس عليه شيء ؟

الشيخ : إذا وضع المال عند أخوك ووضعه هو في مكان حريص محفوظ سواء اشترط عليه أو ما اشترط فهو غير ضامن، أما إذا استهتر ووضعه في مكان لا يعتبر مكان حريص ومحفوظ إذا لازم يكون ضامن .

السائل : طيب البيت المغلق يا شيخنا هل يعتبر مكان حريص؟

الشيخ : نعم ، ما يكفيه فقط، مثل المثل العام يقول: " المال الداشر بيعلم الناس الحرامية " ، أنا فاهم وجاي معك، ما يكفي وضعه في مكان مغلق، أيضا يجب أن يوضع في مكان .

السائل : الخزانة مثلا .

السائل : فيه إشكال ثاني أنه يسيء الظن بالناس الآن، جانا الساعة واحدة ونصف بالليل فصلت قلت إذا أنت بتحسن الظن، نحن يا عم نحسن الظن في باسم فالموضوع كيت كيت، وأنت أحسن الظن في باسم، قال نحن نحسن الظن، فالمهم عملت بعض التأصيلات لهذا الأخ، فالمهم بعد ما أنا رحت تركت عنده بعض الناس قال أنا بسامح في نصفه والنصف الثاني يدفعلي إياه ولو بيعطيني كمبيالة أو شيك أضمن حقي فيه، المهم الآن الناحية الشرعية يا شيخنا لو بنحسن الظن في باسم ما له شيء عند باسم .

السائل : يعني حاط بباله أن باسم دبر السرقة .

السائل : هذه الوجه الثاني، أي نعم، هو في ناس أختي شافته وهو يركب في الباص والله أعلم .

السائل : لكن عفوا أنا يومها كان معي سيارتي، أنا قلت لها أن شفت الرجل لكن ليس هو مازن، طبعا ما كنا نعرف موضوع سرقة وكذا، وهذه أختي بالذات ما عندها التصور هذا نتيجة، تقول أنا شفت هذا الشاب .

السائل : عرض عليه المبلغ قبل قال تأخذ فلوسك قال لا خليهم عندك ونفس اليوم صارت السرقة .

السائل : هو الدعوى أن والله إنه هذا هو الذي دبر السرقة هذا يحتاج لدليل وإقامة البينة على هذا، ودون ذلك خرط القتاد، فقل له إما أن تأتي بالبينة وإما ما لك علي إلا اليمين إذا أصررت على بينتك يعني .

السائل : هو أقسم عليه اليمين ؟

السائل : أقسم .

السائل : خلاص انتهى ما له عليه شيء، لا تلبس أخوك شيء لا يستطيعه .

الشيخ : قسمه هنا خطأ .

السائل : ... يقسم بنية الصدق ويحط يده على المصحف ويقول والله العظيم إني أقول الحق ولا أقول إلا الحق .

الشيخ : لكن ما قال الحق ؟، هو باسم . فيه قولان إذا فيه روايتان .

السائل : ما حلف عند المدعي العام ؟

السائل : لا ما في ... في صديق الي القاضي يجي عنده على المحل البيت ما تصالحت عنده .

الشيخ : إي بس المهم ما يحدث كذبا .

السائل : الآن القاضي عنده ثابت عند المدّعي العام فإذا بده يغير إثباته يقول ليش عن المدعي العام ... .

السائل : إذا هذا ما تعينه أنت ما أخذت حقه .

السائل : القاضي يسأله له عندك حق؟ يا بيقول له آه أو يقول لا .

السائل : إذا رجع عن شهادته سيأكل هواء .

السائل : فأنتم وصلوها لحل .

الشيخ : تعطيهم الخبر يا أستاذ بارك الله فيك خلينا نمشي قرب العصر ويمكن الاستاذ بدك تدرك الصلاة هناك .

السائل : نسمع في تسجيل أظن في جلسة من جلسات ناصر العمر، وأنا بذكر وبتكلم على المال وبقول الدعوى لا تحتاج إلى المال تحتاج فقط إلى الفقه والعمل به وأنه ذكرناه وكنا نشير عليك بالرأي أنك تسارعنا في إخراج رسالة في هذا الموضوع ، قلت له نعم الرأي فنعمل إن شاء الله به، فوضعت سبحان الله يعني أفكار الرسالة سنبدأ بها إن شاء الله تعالى .

سائل آخر : والله يا شيخ الأخ مشكلة كبيرة في التسجيل لأنه الصحيح ما فيه ... ، بعدين بيصير تقاطيع كثيرة جدا كثير في تقطيع، مائتين ثلاثمائة شريط .

السائل : أنا سمعت أنه مائة وخمسين مائتين .

السائل : أنا أعرف لكن ما تعرف كيف أنا أعمل فيهم .

السائل : ما هو بينقحهم .

الشيخ : أي بس المشكلة تتعلق بوقته وجهده وتعبه.

السائل : بحدود أول عشر أشرطة شو عملت فيهم أول إشي ؟ أول شيء بيضحك مثلا في بيت أبو عبد الله انطرح عدة أسئلة مثلا مسألة تبع الحزبية والإخوان المسلمين شيخنا ومسألة السلفية ردوا في مجلس ثاني تكلموا في نفس الموضوع ضميت كل مع بعضها هذا ، مسائل فقه الواقع ضميتها لحالها، هذا كل شريط أمسك فيه هون في مسألة أحطه في شريط لحال لحالها وأضع لحال لحال لحاله، ... يا شيخ من فضل الله عز وجل لما يكون في تواصل لما يكون في أسئلة بفضل الله بعرفك أنا بحب يحقق الشيخ في المسألة لأن إلا أجد فيه فرق .

السائل : زيادة .

السائل : أي نعم، وبعدين المشكلة هؤلاء الإخوة جيل مشجابين، وأنا حقيقة استحي يسمع مني الشيخ الكلام هذا، قلت يا شيخي قلت للشيخ أبو مالك بس، أنا ما عرفت الشيخ على ما عندي علم أنا ما عندي شيء من العلم ومعرفة الدين، طلعت ما بعرفك شيخنا أنا إلا لما التقينا في عبد الحليم أبو شقة لما جاء وأنت كان فيه ممنوع أحد يجلس ومنع التسجيل هدانا الله وإياه منع الخير الكثير والله، قلت أنا بعرف الشيخ وتعرف زي ما يحكوا عني بعض الناس بتقرب للشيخ ... بعرفوش لساتني، قلت ما شاء الله يعني فش مين يجيب أبحاث للشيخ حتى الزبدة الي عند الشيخ أطلعوها الشباب لسه ما في كلها مكررة ، شو بيعمل الشيخ؟ لما بيسطرد الشيخ أحيانا ما بيعجب كثير من الشباب استطراد الشيخ .الشيخ لما يسترط لأن السؤال نفسه مطروح بدل مرة مائة عند الشيخ لمن الشيخ بيبدأ يجاوبك على سؤالك أكثر من ساعة أحيانا وبيجيب لك أوجه جديدة وكذا وكذا حتى الشيخ بينسى سؤاله بينسى شو سأل الشيخ لأنه إيش يعني يندمج مع الكلام الي تكلم فيه .

السائل : من المجالس الكويسة الي كانت الحقيقة المجلس اللي صار مرة في بيت الصمادي .

السائل : آه ما شاء الله .

السائل : هذا الرجل مرن .

السائل : هذا الشريط جامع فيه توحيد عقيدة على الصورة على الألعاب يعني هذا الأمر يستفيد فيه الناس، برضو في مجلس محمد الخطيب الشيخ علق فيه كلام رائع جدا ممتاز تقريبا ساعة وربع، ما شاء الله، من فضل الله يا شيخ أنا الآن بحفظ كل شريط شو فيه بقلبه أسئلة .

مواضيع متعلقة