سؤال عن كتابة الدُّيون المشكوك فيها من حيث المقدار ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سؤال عن كتابة الدُّيون المشكوك فيها من حيث المقدار ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة لتوفُّر النصاب ؛ هل يجب أن يكون مؤكَّد ؟ يعني - مثلًا - في حالتنا نحن اليوم ... وله دين ، لكن دينه أكثر من مديونته ، لكن الدين معروف هو في علم الغيب ؛ قد يسدُّ هذا الدين وقد لا ... اللي يحصل الآن أنُّو كل الناس ورقية ، اللي بيعرف هادا ... وبالتالي يكون هو إما عنده أو عليه ، في هالحالة بعض التجار ... عليه المحاسب محاسبيًّا أنُّو يقيِّم هذا الدين ، في شيء يسمَّى دين مشكوك فيه بيعمل احتياطيات ، مثلًا أنا لي عشرة آلاف دينار دين ، منهم ألفين دينار ديون مشكوك فيها ، كل سنة ، وبعدين يكون في ديون معدومة ، لما يوصل ... ففي حالتنا بتقدير النصاب ؛ أي : أين نحن من هذا التقدير ؟

الشيخ : جميل ، الفقهاء قسَّموا الدين إلى قسمين ، وعبَّروا عنه بتعبير خاص لهم ، أحدهما دين حي ، والآخر ميِّت ، يقصدون بالقسم الأول بطبيعة الحال يعني الدين الذي يُرجى أن يعود إلى صاحبه ، والدين الميِّت الذي رفعوا ونفضوا أيديهم منه ، إما أنُّو المدين استعصى صراحةً أو أفلس أو أي شيء يجعل الدَّائن ييئس من ذاك الدين ، هذا القسم الدين الميِّت فليس له اعتبار فيما يتعلَّق بهذا السؤال ، القسم الأول يجب أن يُعتبر وكأنه في حوزته .

سائل آخر : ... .

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : القسم الأول هذا الدين الحي هو الذي يجب أن يُحسبَ حسابه ، وأن يعتبره كأنه في جيبه .

جاء في تضاعيف كلامك دين لا يمكن اعتباره لا حيًّا ولا ميِّتًا ؛ مشكوك فيه ، هذا يُعالج بقاعدة شرعية - أيضًا - وهو غلبة الظَّنِّ ، لا بد أنُّو يميل إلى القسم الأول اللي هو الحي ، أو القسم الآخر وهو الميِّت ، فإلى أيِّ جهة ترجَّح الظَّنُّ يُلحق به ، وتزول المشكلة .

السائل : إذًا لا ... المتحقق منه الدين ، الدين المشكوك فيه لا يُنتظر حتى يريد أن يتحقَّق ويطلّعه - مثلًا - مدى الحياة .

الشيخ : هداك الميِّت ، هداك الميِّت مات وبعدين الله أحياه بأعجوبة ، فيوم استلمه لازم يطالع عن كلِّ السنين اللي مضت .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

مواضيع متعلقة