هل العملة الورقية عين أو سندات ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل العملة الورقية عين أو سندات ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة العملة الورقية شو رأيكم فيها عين وإلا سندات؟

الشيخ : مشكلة المشكلة العملة الورقية اليوم مشكلة المشاكل كانوا إلى عهد قريب يعتبرون العملات الورقية كالسندات أي لها ماذا نسميه رصيد في البنوك من الذهب فكنا نقول إن هذه العملات الورقية يجب أن نعتبرها كما لو كانت نقودا ذهبية وبالتالي لا يجوز أن يشترى الذهب بها إلا مثلا بمثل ثم جاءت مشكلة المشاكل هبوط هذه العملات في بعض البلاد كما وقع أخيرا في الأردن ومن قبل في العراق ومن قبل في سوريا وهكذا فوقع الناس في حيصة بيصة والآن سمعنا بأن ذاك الرصيد ألغي فما ندري كيف نعامل أنفسنا مع هذه العملات الورقية وأقول بحق إنها مشكلة المشاكل لأننا إن لم نعتبرها كما كنا نعتبرها من قبل لها رصيد من الذهب كل بحسبه فماذا نعتبرها؟ إذا اعتبرناها ورق فهذه الورق ليس عليها زكاة وإذا اعتبرنا معدن الورق كأي معدن أيضا ليس عليها زكاة نعتبرها وَرِقا أي فضة كذلك لا الحقيقة كنت سابقا أقول بشيء والآن أنا متوقف ما أقول رجعت حيران لا أدري كيف نتعامل مع هذه العملة بعد أن عرفنا أن لا رصيد لها من الذهب من جهة ومع هبوطها وارتفاعها فأنتم عرفتم الدينار الأردني كيف هبط حتى كان منذ سنة تقريبا الدينار الأردني يساوي عشر ريالات سعودية هبط الدينار الأردني لصار ثلاث ريالات سعودية يساوي دينار ثم ارتفع قليلا صار وسطا يعني الدينار بخمس ريالات الحقيقة أنا أرجو أحدا من أهل العلم إذا كان عنده دراسة موضوعية كما يقولون أن يفيدنا رأيه في هذه المشكلة حتى نستفيدها منه.

السائل : أنا سمعت كلام عن البنك الدولي ومدى سير الدولة أي دولة في مسار الدول الكبرى فإذا سارت الدول الصغرى سارت تحت مسار الدول الكبرى فتمشي تحت مشيئتهم في ذاك الوقت يتفاوضوا معها ويعطوها القروض وإلا فإنهم يتآمروا عليها مثل ما حدث في الأردن سمعت كلام جميل علمي إن شاء الله أسجل لك إياه

الشيخ : وهذا يحل المشكلة برأيك

السائل : لا بل تفتي على ضوءه إن شاء الله

الشيخ : لا, أنا أريد أهل العلم

السائل : المجمع الفقهي المجمعات الفقهية هذه الناشئة له بحث في هذا الموضوع في أحد مجلدات هو صدر المجلد أكثر من ثلاثة تناولوا فيه هل تسير فيه الزكاة أم لا تسير يعني ما اتفقوا الموجودين في المجمع الفقهي

الشيخ : وهذه هي المشكلة

سائل آخر : بالنسبة للربا هل يدخلها؟

الشيخ : في الحالة الأولى كان يدخلها الربا

سائل آخر : وفي الحالة الثانية؟

الشيخ : في هذا نتوقف.

مواضيع متعلقة