استفسار حول معاملة مالية هل هي ربوية أم لا .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
استفسار حول معاملة مالية هل هي ربوية أم لا .؟
A-
A=
A+
السائل : .....البنك الإسلامي مقابل الكفالة ، إذا أعطاك كفالة بثلاثة آلاف دينار ، أما أن يأخذ الثلاثة آلاف نقدا ، أو يعطيك كفالة ميسرة بالثلاث آلاف دينار أو يأخذ منك ربع القيمة نقدا ويعطيك كفالة بالثلاث آلاف دينار ، مقابل انه واحد ثاني يكفلك إذا لا سمح الله صار شيء هو يدفع عنك ، الآن هو يستغل هذه الفلوس التي عنده ، يشغلها كيفما شاء ، ويأخذ الأرباح له خاصة، يعني سواء أضاف الثلاث آلاف دينار عنده أو السبعمائة وخمسين يستغلهم كيفما شاء ولمصلحته الخاصة لكن هو يشترط مقابل ذلك 2% من قيمة الكفالة مكسب شخصي ، 2% هذه ثابتة سواء كان المبلغ ..ثلاثة آلاف دينار ، أو المائة دينار أي شيء تنصح به

الشيخ : ما بجوز ربا هذا ربا .

السائل : السبب وجه الربا ؟

الشيخ : ثبات النسبة .

السائل : ثبات النسبة .

الشيخ : لأنه لو قال نحن هذه نأخذها عمولة مقابل التسجيل وو... إلى آخره ، نقول ما في مانع كأجر ، لكن ليش المائة دينار مثل الألف دينار والكتابة واحدة .

السائل : مضبوط كلامك 2% من المائة دينار ، 2% من الثلاث آلاف طبعا تختلف القيمة، لكن هو يتقاضى 2% ثابتة ، مقابل أنه يقول هذه أتعابي بحجة أتعابه ؟

الشيخ : حسبنا الله ، كيف .

السائل : هو يأخذ 2% سواء أكان المبلغ كثيرا أو قليلا لكنه يدعي بأن هذا المبلغ هو أتعاب كتابة الورقة والتي تستغرق دقيقة مثلا .

الشيخ : طيب والباقي لماذا يأخذه ؟

السائل : أي باق ؟

الشيخ : أنت عم تقول إن النسبة تختلف باختلاف قيمة المال .

السائل : لا القيمة ثابتة 2% ، لكن قيمة ال 2% تختلف يعني 2% بالنسبة للمائة دينار تساوي 2دينار، لكن 2% بالنسبة لثلاثة آلاف دينار فتصبح 60 دينارا والمعاملة واحدة .

الشيخ : هذا هو ليش عم يأخذ أضعاف مضاعفة لما تضاعف المال والعمل واحد .

السائل : هذا هو وجه التحريم .

الشيخ : أي نعم

السائل : ...

الشيخ : اذا وضعته أمانة بجوز

السائل : يعني وضع المال في البنك الإسلامي بالذات أم أي بنك .

الشيخ : أي بنك. شو الفرق بين البنك الإسلامي البنوك الأخرى ؟

السائل : أعرف ، لكن القصد بالأمانة التي تقصدها أنت .

الشيخ : صندوق أمانات .

السائل : آه جزاك الله خيرا لأن الإخوة يظنون أنها توضع في الحساب الجاري .

الشيخ : لا ليس في الحساب الجاري .

السائل : صندوق مؤجر في البنك .

الشيخ : نعم .

السائل : هم يرفضوا قبول النقد بالسهولة التي أنت تتصورها فلو قلت للبنك الإسلامي عندي مثلا ألف دينار أو خمسمائة دينار ، أريد أن أضعها في الصندوق ، يحاول أن يقنعوك بأي طريقة أن هذا حرام عليك وهذا لا يجوز إلى آخره . فإذا أنت وضعتها بالصندوق يقيدك بشروط كثيرة لدرجة أنك تقول بطلت أضعهم عندهم ، كأن يقول من ضمن الشروط مثلا البنك غير مسؤول عن محتويات الصندوق ، إذا سرق الصندوق ليس لنا علاقة ، إذا احترق البنك أيضا ليس لنا علاقة بالصندوق ، والبنك يأخذ أجرة مقابل ذلك .

السائل : إنسان اشترى أرضا أو أي عقار بألف وخمسمائة دينار اتفق مع البائع على أن يدفع له كل شهر مائة دينار ، وبعد مدة جاء البائع وقال يا أخي أعطني وألف وخمسمائة دينار دفعة واحدة وما أريد تعطيني إياهم على أقساط لأني بحاجة، فدفع ما يحكم فيها ؟

الشيخ : ظاهر الحكم الجواز ، لكن هذا بشرط أن يكون أصل المعاملة مش قائم على التفريق بين ثمن النقد وبين ثمن التقسيط ، فإن كان قائما على أن لا تفريق بين ثمن النقد وبين ثمن التقسيط ، وإنما البائع تساهلا منه، باعه تقسيطا لا مقابل زيادة في الثمن ، أنت معي لأنه هذا شغلك عني هذا أبو أحمد .

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا كان باعك الأرض بالتقسيط دون أن يضم مقابل التقسيط ربحا زائدا ، فهذا يجوز إذا تنازل عن قسم فيما إذا نقدته الباقي ،واضح ، لكن إذا هو في الأصل باعك بالتقسيط وحاطط زيادة هذه الزيادة هي حيتنازل عنها ، لانه لما بقولك يعني أسلمني بقية الثمن وأنا أتنازل لك ، فهذا احتيال لا يجوز .

السائل : الشيء بالشيء يذكر أنا استأجرت من واحد دكانا بستين دينار بالشهر ولي عليه دين ثابت شيك ألف وأربعمائة دينار ، جاء فاوضني على أن يجعل أجرة المحل خمسين دينار لمدة ثمانية وعشرين شهرا . يعني جاء استحقاق الشيك بأن أصرفه بألف وأربعمائة دينار فقال أنا باعتبر لك أجرة المحل خمسين دينارا لمدة ثمانية وعشرين شهرا .

الشيخ : مقابل ايش.

السائل : مقابل الألف وأربعمائة هذول.

السائل : يعني ما اروح اسحب ألف وأربعمائة، أعتبر نفسي مستأجرا المحل لمدة ثمانية وعشرين شهرا مقابل ألف وأربعمائة دينار الذي هو دين سابق .

الشيخ : ربا .

السائل : ربا .

الشيخ : أي نعم .

السائل : الله يجزيك خيرا .

الشيخ : الله يحفظك .

السائل : ...

الشيخ : لا يجوز، إلا بهذه الحادثة على حكم خاص ، لكن بالنسبة لعامة الناس أمر بإبرار القسم .

مواضيع متعلقة