ما هو حكم السفر إلى الدول الأروبية للتجارة أو العلاج أو السياحة أو الدعوة إلى الله - تعالى - ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هو حكم السفر إلى الدول الأروبية للتجارة أو العلاج أو السياحة أو الدعوة إلى الله - تعالى - ؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال آخر : ما هو حكم السفر إلى الدول الأوربية أو الغربية بصفة عامة ؟ وهل يجوز السفر إليها للأغراض التالية : التجارة ، الدراسة التداوي ، السياحة والاستجمام ، وزيارة المسلمين للدعوة ؟

الشيخ : إذا كان يذهب إلى هناك لشيء لا يوجد في البلاد الإسلامية جاز وإلا فلا ؛ واضح ؟

السائل : ... لأن - مثلًا - هذا أخ سلفي يعني كان في درسه قال : لا يجوز السفر إلى الدول الأوروبية ؛ لقوله - عليه الصلاة والسلام - : ( أنا بريئ من كل مسلمٍ يقيم بين ظهراني المشركين ) ، واستثنى يعني قال بأنه يجوز السفر إليها للضرورة مثل التجارة والتداوي .

الشيخ : فأنا أقول بروح للتجارة إذا ما في تجارة في البلاد الإسلامية ، مثلًا يذهب إلى هناك ليشتري أشياء ما يجدها ويتاجر بها في البلاد الإسلامية ، وعلى ذلك فقِسْ ، يذهب إلى بلاد أوروبا لأجل إيش ؟ الاستجمام - قال قائل آنفًا - إذا كان لا يجد في البلاد الإسلامية مكان يستجمُّ فيه فلا بأس ، لكن هذا وذاك كله يحتاج أن يكون المسلم محصنًا في العقيدة الصحيحة والخلق الإسلامي ، وإذا خُشِيَ عليه .

السائل : ويُظهِر دينه ؟

الشيخ : نعم ؟

السائل : ويُظهِر دينه ؟

الشيخ : إيش ؟

السائل : ويُظهِر دينه ؟

الشيخ : يظهر ؟

السائل : يظهر دينه .

سائل آخر : ما يتأقلم معاهم يعني .

الشيخ : يعني يُعلن ؟

السائل : يعلن إسلامه .

الشيخ : طبعًا .

سائل آخر : زيارة المسلمين ... ؟

الشيخ : كيف ؟

سائل آخر : يزور المسلمين .

الشيخ : يزور المسلمين ويبشِّر فيهم هناك ويعلِّمهم الدين ، لكن ما يكون من جماعة التبليغ اللي ما عندهم شي يقدِّموه للمسلمين .

مواضيع متعلقة