أنا من سوريا الشقيقة ، وكنت أقيم في ليبيا منذ ثلاث سنوات ، ويرغب أهلي في أن أزورهم ؛ فبِمَ تنصحني بالتعامل مع الحكومة علمًا أني لا أعرف الوضع هناك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
أنا من سوريا الشقيقة ، وكنت أقيم في ليبيا منذ ثلاث سنوات ، ويرغب أهلي في أن أزورهم ؛ فبِمَ تنصحني بالتعامل مع الحكومة علمًا أني لا أعرف الوضع هناك ؟
A-
A=
A+
السائل : من سوريا الشقيقة ، وكنت أقيم في ليبيا منذ ثلاث سنوات ، والآن لا أعرف شيئًا عن الوضع والآن مخيَّر بين بر الوالدين والالتزام والحكومة التي عندنا ؛ ماذا تنصحنا ؟

الشيخ : الوالدان في ليبيا ؟

السائل : لا ، في سوريا ، وأريد الذهاب إليهما والزيارة ، طبعًا أحد الإخوة نصحني - مثلًا - أني أسأل بالنسبة لـ ... .

الشيخ : إذا رحت وزرت أبويك في سوريا هم مقيمون في سوريا ؟

السائل : مقيمون في سوريا منذ ثلاث سنوات ... .

الشيخ : أنت منذ ثلاث سنوات ما بتعرفهم وما رأيتهم ؟

السائل : لا ، رأيتهم بس 12 يومًا من سنة وشهرين تقريبًا .

الشيخ : وهم يرغبون أن تسكُنَ عندهم ؟

السائل : يرغبون أن أزورهم .

الشيخ : تزورهم ولَّا تسكن معهم ؟

السائل : لا ، أزورهم . إني أعمل في ليبيا .

الشيخ : طيب ؛ ما هو السؤال ؟

السائل : السؤال : كيف نتعامل مع الحكومة عندنا ؟

الشيخ : أنت - بارك الله فيك - أنت عم تهلك ، لا تسألوا عما تتعاملون مع الحكومة ، إنما اسألوا كيف تتعاملون مع أنفسكم ؟ قال - تعالى - : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ )) ، فما تفكروا ولا تتساءلوا كيف تتعاملون مع الحكومة التي لا تحكم بما أنزل الله = -- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -- = فهمت إلى هنا ؟

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : طيب ؛ فإذًا عليك أن تتقي الله - عز وجل - ، وأنت وأمثالك من الشباب في حدود ما يساعدكم الوضع ، وإن استطعت أن تهاجر من ذاك البلد إلى بلد آخر تتمكَّن من القيام بشعائر دينك أكثر يجب عليك الهجرة ، وإلا فاتَّقِ الله في حدود استطاعتك .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : لعلك فهمت عليَّ ؟

السائل : جزاك الله خيرًا .

الشيخ : وإياك .

مواضيع متعلقة