مناقشة الشيخ لأحد الطلبة في جواز الاستعانة باليهود من عدمه . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة الشيخ لأحد الطلبة في جواز الاستعانة باليهود من عدمه .
A-
A=
A+
الشيخ : معليش طول بالك خليك عند حسن ظني خير الكلام ما قل ودل طيب لماذا هذا التحمس الآن لفتوى العلماء بعد أن وقعت الواقعة فهل أنت الآن تسأل الشيخ الدخول في التفاصيل وفي تلك الأدلة التي أنت الآن أقول لك بصراحة متأثرين بأخينا الفاضل هنا خالد تتبجح بأنهم استندوا إلى نصوص من الكتاب والسنة هل أنت الآن تريد أن تخوض في هذه الأدلة التي تتبجح بها أنهم اعتمدوا عليها في تجويز الاستعانة بالكفار ولا أقول لك الآن الكفار من باب التوضيح وإنما أقول استدلوا بها على جواز الاستعانة باليهود .

السائل : أولا يا شيخ هل أنا تبجحت بها هذه يعني ؟

الشيخ : محيناها على قولة صاحبنا سحبناها معليش خلاص سحبناها كويس فالآن أرجو الجواب هذه الأدلة التي أنت تذكرها بلاش نوقل تتبجح بها كويس هل هي تدل على جواز الاستعانة باليهود ؟

السائل : حسب ما أفهموني مشايخي الشيخ ربيع والشيخ محمد أمان وبعض المشايخ قالوا نعم أنها تجوز الاستعانة .

الشيخ : الاستعانة باليهود تعلم ؟ أن اليهود اليوم ألد أعداء المسلمين ؟

السائل : أعلم .

الشيخ : وكيف يجوز الاستعانة بهم ؟

السائل : حسب ما ورد في الأدلة .

الشيخ : سامحكم الله ، تعرف إنه هذا الجواب اللي تقوله الآن لا الشيخ ربيع ولا أمان ولا من ليس بأمان ما أحد يقول هذا الكلام .

السائل : اللي هو يا شيخ ؟

الشيخ : ليس بالعداء اليهود باليهود .

السائل : طيب أمريكا ليس فيها يهود يا شيخ ؟

الشيخ : بيسأل إلي أنا لخصت لك السؤال من باب تنبيه لك يا أبا جابر كيف يقول هيئة العلماء يجوز الاستعانة بألد أعداء الدين كيف؟ يا جماعة .

السائل : هذا يا شيخ هذه مسألة أنت الحين دخلتنا في مسألة هل يجوز أو لا يجوز والأدلة هذا صراحة أنا يعني ما ني يا شيخ بذاك العلم .

الشيخ : أنت سؤالك للشيخ ما هو ؟

السائل : أنا أقول حسب ما بلغني جاء الشيخ ربيع ألف في ذلك كتابا وقرأته واقتنعت فيه ممكن أنت الآن تطرح لي بعض الأدلة قد أتراجع لما ظهر لي من الحق .

الشيخ : سألتك سؤالا ما جاوبتني سؤالك للشيخ إيش كان اللي ألححت عليه إيش هو ؟

السائل : اللي هو هؤلاء العلماء جاؤوا بأدلة من كتاب الله ومن سنة رسول الله .

الشيخ : لا ما جاؤوا بأدلة من كتاب الله ومن سنة رسول الله.

السائل : أنا أقلك بعض الدلة .

الشيخ : هات لنشوف.

السائل : الحديث الذي ذكره الشيخ ربيع في رسالته.

الشيخ : ما تسميلي مشايخ لأنه بيكفيني أنا مختلف أنا وإياك بدك توسع دائرة الاختلاف قلي بعض الأدلة جبلي مشان تريح نفسك وتوفر وقتي ووقتك في آن واحد شوف فكر أدر ذهنك وانتخب من الأدلة التي قرأتها من زيد أو بكر أو عمرو وخذ لي الآن أقوى دليل على أنه يجوز للدولة المسلمة أن تستعين بالدولة هي ألد أعداء الإسلام والمسلمين جميعا هات أكبر دليل .

السائل : حديث بما معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى رهط من اليهود كانوا في أطراف المدينة وطلبهم إما بأن يعيروه سلاحا أو يقاتلوا معه قال إما أن تعيرونا سلاحا أو تقاتلونا معنا أو كما قال صلى الله عليه وسلم هذا الذي استدل به بعض أهل العلم على جواز الاستعانة باليهود .

الشيخ : وأنت مقتنع بهذا الدليل ؟

السائل : نعم .

الشيخ : القوة هنا إن صح الحديث وخذ هذه على بالك إن صح الحديث القوة هنا الغالبة هي للمستعين أم للمستعين به المستعان به؟ القوة هذه هل هي للمستعين أم المستعان به ؟

السائل : للمستعين .

الشيخ : الحادثة التي استدلوا بهذا الحديث عليها هل يصدق عليها هذا الوصف ؟

السائل : لا يا شيخ .

الشيخ : جزاك الله خيرا تعرف الآن كيف يكون الفقه وكيف يكون العلم وأخيرا وجزاك الله خيرا كيف يكون الإنصاف منك.

شقرة : بالمناسبة حتى لا يظل الأخ أبو جابر ماخذ على بالو من كلمة تبجح تبجح لا تعني الذم شيخنا أبدا وإنما تعني التبجح هو إظهار الشيء بقوة وكذا .

السائل : لكن يا شيخ فيه ملاحظة .

الشيخ : لحظة جاي معك شو بدك من الشيخ بلى عم بتقول ما جاوبك .

السائل : مسألة أنهم استدلوا بأدلة .

الشيخ : ما وبينالك أن هذه أوهام وليست بأدلة شو بدك ؟

السائل : حديث ما هو وهم يا شيخ وإن كان أنت تفرق في الحالة يا شيخ لكن هذا له وجهة نظر يا شيخ .

الشيخ : لكنه مخطئ .

السائل : فلنفرض أنه مخطئ .

الشيخ : ليش تفرض أنت عم تعترف الآن أن هذا خطأ .

السائل : لأن هذا وجهة نظر لو جاء يناقشك يمكن ما يقررك.

الشيخ : لا ما فيه عنده جواب إطلاقا لأنه أنت الآن على كونك طالب علم مثلي فكرت فيها لقيت فيه فرق بين الرسول صاحب الصولة والدولة على اليهود وإلى آخره وبين دويلة صغيرة ما عندها استعداد لمقاتلة هذا الصنم اللي هو صدام حسين فيستعين بأقوى دولة في العالم لو أرادت أن تكتسح في ليلة لا قمر فيها البلاد الإسلامية ما استطاعت لا السعودية ولا غيرها أن تقف أمامها إيش دليل هذا ؟ لكن على كل ما ذا تريد من الشيخ ؟

السائل : هناك دليل . أن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا الله

الشيخ : اسمحلي أنا طلبت منك أكبر دليل وأنت قدمت أكبر دليل وانهار فما بعده سينهار لكن قلي شو بتريد من الشيخ ؟

السائل : طعن سفر يا شيخ بارك الله فيك ويقول أنهم تحت ضغوط ما ينبغي هدول لهم وجهة نظر ولهم أدلتهم .

الشيخ : يا شيخ هذه الفتوى وقعت بعد أن وقعت الواقعة لا أن تحسّنوا أنتم ظنكم بالحكام لأن الحكام لا يحكمون بما أنزل الله وأنت شايف الفسق والفجور ماشي رغم أنف كل المشايخ فلو أن المشايخ قاموا قومة واحدة أمام الحكومة هذه لأوقفوها عندها حدّها لكن هي تفعل ما تريد رغم أنف المشايخ ولذلك هذه الفتوى صدرت بعد أو وقعت الواقعة فهد وغيره ما جاب هيئة العلماء وقالهم ترى القضية كذا وكذا وكذا إلى آخره إيش رأيكم صدام هذا بعثي كافر ملحد نخشى أن يسيطر على بلدنا بعد أن سيطر على الكويت إلى آخره نستعين باليهود نستعين بالأمريكان نستعين بالبريطان نستعين اللي جابوا اليهود لفلسطين إلى آخره سوف لن تر عالما يقول له يجوز .

مواضيع متعلقة