ما هي حدود الاستطاعة في الجهاد ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هي حدود الاستطاعة في الجهاد ؟
A-
A=
A+
السائل : سألت عن حكم الجهاد في أفغانستان إذا كان الإنسان يستطيع بنفسه ؛ فهل يسافر ؟ أم إذا كان يستطيع أن يرسل أموالًا ؛ فهل يكفيه ذلك ؟ فضيلتك قلت : ولو استطاع بنفسه ذهب ، ولو استطاع بعلمه جاهدهم بلسانه ؛ فما هي حدود هذه الاستطاعة ؟

الشيخ : هذا لا يُسأل ، الاستطاعة قضيَّة شخصية لا يمكن للمُستفتى أن يعطيك حدود الاستطاعة ، فقال - تعالى - : (( ولله على الناس حجُّ البيت من استطاع إليه سبيلًا )) ، من هو الذي يستطيع أن يحدِّد للملايين المُملينة كل واحد يستطيع أن يحج ولَّا لأ ؟ وإنما أنت تعرف ؛ تستطيع أو لا تستطيع ، تستطيع من حيث صحَّتك ، تستطيع من حيث مالك ، تستطيع من حيث بلدك ، كيف يُسأل الإنسان عن أمرٍ لا يمكن أن يطَّلع عليه إلَّا علَّام الغيوب ، ثم هذا الإنسان المُكلَّف ؟ مثلًا إنسان في بعض الدول يعيش فيها ولا يُسمح له بالخروج من بلدته ؛ يسأل هل يجب عليَّ الحج ؟ ما يدريني ؟ أنا أقول : يجب عليك الحج ، وإذا به يُفاجئني يقول : لكن الدولة لا تسمح لي ! إيش فائدة السؤال هذا ؟

مثال : أنا أريد الحجَّ ؛ طيِّب حجَّ ، لكن يسأل : هل أستطيع ؟ كيف حالك أنت ؟ صحتك جيدة ؟ إي نعم ؛ عندك فلوس تحجُّ ؟ بيقول : لأ ! إذًا كيف تسأل عن شيء أنت أدرى الناس به ؟ وهكذا ، كثير ما يتكرَّر هذا السؤال ، وهو مما لا ينبغي توجيهه ، إنما الأمر كما قال الله : (( بل الإنسان على نفسه بصيرة )) ، يقول الرسول - عليه السلام - في حديث عمران بن حصين : ( صلِّ قائمًا ، فإن لم تستطع فقاعدًا ، فإن لم تستطع ؛ فعلى جنب ) ، وها أنا الآن بين ظهرانيكم ؛ من الذي يستطيع أن يقول أنُّو أنا أستطيع أن أصلي قائمًا وراكعًا وساجدًا أو لا أستطيع ؟ ما أحد يستطيع أن يحكم ، وإنما أنا أحكم بنفسي على نفسي ، وصدق الله : (( بل الإنسان على نفسه بصيرة )) .
  • فتاوى جدة - شريط : 10
  • توقيت الفهرسة : 00:49:17
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة