ما حكم نقل أضحية العيد إلى الجزَّار ليذبحها ويقطِّع لحمها ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم نقل أضحية العيد إلى الجزَّار ليذبحها ويقطِّع لحمها ؟
A-
A=
A+
...

السائل : شيخنا ، بالنسبة لأضحية العيد ذبح الأضحية ؛ لو أنُّو - مثلًا - أضحية العيد ما بدي أذبحها بالبيت ... اللبكة اللي بتسوِّيها الأضحية في البيت فما بدي أذبحها بالبيت بدي آخذها في صديق لنا لحَّام وعنده مسلخ داخل محله وتقطيع ؛ ويعني عدَّة كاملة ، أخذت الأضحية عنده وذبحتها هناك وقطَّعتها وحملتها وجبتها على البيت ، في هذا شيء ؟ ينقص شيء من الأمر يعني ؟

الشيخ : من حيث أداء الواجب ما في شيء ، لكن من حيث أداء الكمال في شيء ، وبالمناسبة اليوم كنَّا في هذا الحديث مع " أم الفضل " زوجتي فأبيتُ عليها مثل هذا الاقتراح .

السائل : أيوا .

الشيخ : لأنُّو اليوم فاجأني " أبو اليسر " يقول : ح تضحِّي ؟ قلت له : طبعًا . قال لي : أنا لها . قلت له : ليه أنت جزَّار ؟ قال : إي . قلت له : الجَّزار ما بيكون جزَّار حقًّا إلا إذا كان عنده العدَّة . قال لي : موجودة متوفرة . قلت له : عندك كذا عندك كذا ؟ قال لي : نعم .

وجيب لي قزاز ... قال لي : عندي هدول .

السائل : كُلَّاب .

الشيخ : إي ... والله يعني وجدت عنده الاستعداد الكافي ، الساطور وما الساطور ، وقلت له : تنفخ ؟ قال لي : إيه ؟ قلت له : لأنُّو بعرف هذا النفخ بدو الإنسان يكون قوي لأنه بيتعب ، قال لي : يعني إذا قلت لك ذبحت أكثر من عشر أضاحي بتكون يعني مقصِّر . اطمأننت لكلامه ، قلت له : بقي شيء . قال لي : ما هو ؟ قلت له : أنا بدي إياها ، في عندنا مين يذبح لكن بيتأخروا علينا ، وأنا بدي إياها فور مجيئنا من المصلى ؛ فوين أنت ؟ قال : أبات عندك . قلت له : ماشي . وأنا من باب رمي عصفورين بحجر واحد قلت له : بس ... . قال : شو ؟ قلت له : ما بدك تصلي بالمصلى ؟ قال : إي . لعله قال : نبيِّتها ما عندي مشكلة . قلت له : والأولاد ؟ " دَقَر " توقَّف ، وانتهت القضية إلى هنا بس أنا ختمتها بكلمة فصل وعدل وفيها حكمة في ظنِّي ؛ قلت له : إذًا أنت تستشير زوجتك وأنا أستشير زوجتي .

الشاهد =

-- سلمت ؟ سائل آخر : نعم . الشيخ : وعليكم السلام . حدا رد عليك ؟ سائل آخر : لا ، ما حدا رد . الشيخ : إي ، جزاك الله خير ، كان لازم تنبِّه --

= جينا بقى بدنا نستشيرها ، المهم هي وافقت طبعًا على أنُّو يبات عندنا ... دون طبعًا الزوجة والأولاد ، طلع معها الاقتراح التالي ؛ قال : شو رأيك نأخذ الأضحية لعنده وبهالساحة اللي عنده هو يذبحها ويسلخها وإلى آخره ، ونجيبها ع البيت . قلت له : لا ، لازم تنذبح في البيت ؛ لأنُّو الذبيحة أو الأضاحي هي شعيرة من شعائر الإسلام ؛ فلازم كل بيت تُذبح فيه أضحية ، فلما تُذبح في مكان آخر هذه مو شعيرة ذبح ... اللي خرجت منه الأضحية ، هذه شعيرة في مكان آخر .

طبعًا هذا كله من حيث المظهر ، أما المخبر فمعروف ، ومن ناحية أنُّو أبيت إلا عندنا ، " والحرُّ تكفيه الإشارة " .

سائل آخر : هو - سبحان الله ! - الحديث دار بيني وبين أم عبد الله ، دار بيني وبين أم عبد الله حديث أنُّو أخت محمد عابدين قالت : أبو عبد الله مستعد أنُّو ... يذبح لنا مثل السنة الماضية . فقالت أم عبد الله : والله أنُّو فيه صعوبة عشان السنة الماضية حوالي خمسة عشر ذبيحة أخذوا معنا وقت طويل ؛ مع أنُّو يعني جزَّار معلم إلا أنه قطعًا خمسة عشر بدهم وقت ، وبدهم خدمة ، فالسنة أنا شفت الرجل هذا اللحام وقال لي أنُّو مستعد يذبح عنده ويسلخ ويقطِّع ويسوي هذه الأمور ، فقلت لأم عبد الله تقول لأختها أم عابدين أنُّو نحن مستعدِّين قبل بيوم أدلهم على الرجل هذا ويذبحوا عنده ويسووا عنده . قالت لي : أنت ليش ما تسوي هيك ؟ بدك تسوي . قلت لها : لا ، أنا ما بدي أسوي هيك ؛ عشان أجيب ذبيحتي على الدار ويشوفوها الأولاد ويتعلَّموا هذه السنة ، ويظلوا محافظين عليها من خلال البيئة .

الشيخ : طيب .

سائل آخر : فصار حديث حول الكلام ، قلت لها : بنسأل الشَّيخ إذا كان يعني ما لها الاعتبار هذا نحن بدنا نحوِّله نذبح هناك ، لكن إذا لها هذه بدنا نذبح عندنا ؛ لأنه هدول إذا ما ذبحوا ما يذبحوا بالمرَّة ، فبنقول .

الشيخ : آ .

سائل آخر : لا ، هذه ماشي الحال ، لكن بالنسبة لنا لا ؛ إحنا بدنا نذبح عندنا ، فصار الحديث حول هذا عشان هيك قلت أسألك .

الشيخ : كويس ؛ " وافق شنٌّ طبقة " .

سائل آخر : ههه ، سبحان الله العظيم !

جزاك الله خير .

مواضيع متعلقة