هل يُمنع الصبيان من قصِّ الشعر والظفر قبل عشر ذي الحجة لأجل تربيتهم وتعويدهم على العبادات ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يُمنع الصبيان من قصِّ الشعر والظفر قبل عشر ذي الحجة لأجل تربيتهم وتعويدهم على العبادات ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، كمان حول الموضوع هذا حول البيت وتعليم الأولاد وكذا ؛ كنت السنة الماضية واللي قبلها تحدثت أنا وإياك حول موضوع يعني مَن كان له أضحية فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيء في بداية العشر من ذي الحجة ؛ فسألتك أنا باقي أهل البيت من الزوجة والأولاد هل يمسكوا مع الرجل ولَّا لا ؟ فقلت لي : ما في نص يشمل أهل البيت الزوجة والأولاد ، إلا أنُّو من باب تعليم الأولاد والزوجة على هذا المجال تضامنًا يقوموا بهذا الفعل حتى الأولاد ينشؤوا على هذه العادة الحسنة ويتعلَّموها ؛ لأنُّو البنت بدها تصير أم في المستقبل ، والولد يصير أب في المستقبل ؛ فتضامنًا بيتعلموا الأولاد والزوجة أنُّو نعلِّمهم أنهم يمسكوا من بداية العشرة من ذي الحجة حتى يكون الجو الإسلامي هذا ينطبق على البيئة الإسلامية في البيت ، فاليوم تفاجئني أم عبد الله تقول أنُّو الشَّيخ يقول : بس الرجل . قلت لها : الشَّيخ يقول : كمان كذا وكذا يعني ؛ ولأنه كانت أم عبد الله تمسك معاي في هذا الكلام والأولاد كلهم متعوِّدين على هذا حتى بداية العشرة من ذي الحجة ؛ قالت : ما بدنا نسوي شيء في أظافرنا عشان كذا وكذا . فقالت لي أم عبد الله اليوم : الشَّيخ بيقول : لا . قلت لها : اليوم نستفسر ؛ فشو رأيك حول الموضوع ؟

الشيخ : الحقيقة أنُّو القضية ما فيها نص مثل ما نقلت عني ، والشيء اللي ما عليه نص لا يُلزم به الناس ، فالأصل أن يُقال أنُّو طبعًا هاللي بدو يضحِّي فعلًا هذا واجب عليه أن يفعل هذا الشيء ، لكن بالمقابل لا يجوز أن نقول : يجب على أهل البيت الآخرين أن يمسكوا عن قصِّ الشعر والظفر ؛ لا يجب هذا إطلاقًا ، لكن ما نقلتَه عني يمكن أن يقال من ناحية مراعاة مصلحة تربوية غير ملزمين بها لا رب البيت ولا ربة البيت ؛ بحيث أنُّو يُفهَّمون الحكم أنُّو لا يجب إلا على المضحِّي وعلى مَن يشاركه في النفقة وفي الثمن ، أما بقية أهل البيت فلا يجب ذلك عليهم لأنُّو ما في نص ، لكن من باب المسايرة والمشاعرة في الأمر هذا ما أرى في ذلك مانعًا بدون إلزام ، وهذا كثر السؤال بهذه المسألة حتى آخر شي عاصم بن أبي مالك قبل ساعات يعني سألني أسئلة حول الأضحية من جملتها هذا .

فخلاصة القول : لا يُلزم أهل البيت بذلك ، لكن يُحسَّن لهم مشاركة الوالد في هذا ، بس المسألة فيها دقَّة من الناحية الفقهية ؛ لأنُّو هلق زوجتي فهمانة وتعرف أنت كيف فهم النساء ؛ يعني بيخطفوا الكبة من رأس الماعون ؛ هنّ بياخذوا الخلاصة أنُّو أهل البيت مثل رب البيت ، لكن شتان أنا مثل ما نقلت أنت بدقة ؛ شتان بين اللي بتنقلوا أنت وبين اللي بينقل الخلاصة ، ثم لما تنتقل الخلاصة من شخص إلى آخر وبخاصَّة من امرأة إلى أخرى تزداد المشكلة يعني ؛ فالأولى أن يُصرَّح بأنُّو لا يجب إلا مَن شاء من باب التربية ، تربية أهل البيت فقط ، إي نعم .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

مواضيع متعلقة