هل يكفي في مزدلفة المرور أو أنك تجلس إلى منتصف الليل ثم تنفر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يكفي في مزدلفة المرور أو أنك تجلس إلى منتصف الليل ثم تنفر ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا بالنسبة للمبيت في مزدلفة والوقوف في عرفة والفتوى اللي نسمعها من بعض إخواننا الله يجزيهم الخير في هذه المسألة سواء كان في الحج هناك أو هنا بالنسبة لمزدلفة يكفي فيها المرور أو أنك بعد منتصف الليل إذا رحت بدري يحق لك ويجوز أنك تخرج منها إلى منى.
الشيخ : إلى الرمي.
السائل : نعم وعرفة كذلك يكفي فيها أن تقف ولو لحظة هذا الكلام مدى شرعي.
الشيخ : كما أعتدنا والفضل لله أولا وآخرا ألا ننطلق فيما نذهب إليه إلا من كتاب الله ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولهم بالنسبة لمزدلفة يكفي المرور هنا نقول (( هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) وليس هناك معهم أي دليل على ذلك.
السائل : ما فيه.
الشيخ : طيب لكن الدليل على خلاف ذلك لأنه عليه السلام لما جاءه أحد الصحابة فقال له ( ما تركت من حبل أو جبل إلا وصعدت عليه حتى جئت وقفت في عرفات وأتيت إلى مزدلفة ، فقال له عليه الصلاة والسلام: من صلى صلاتنا هذه معنا في جمع - أي في مزدلفة هو يعني صلاة الفجر - وكان قد وقف قبل ذلك في عرفة ساعة من ليل أو نهار فقد قضى حجه وتم تفثه ) إذا هو ما قال مرورا قال صلى صلاتنا معنا هذه صلاة الفجر وكان قد وقف قبل ذلك على عرفة ساعة من ليل أو نهار فقد تم حجه وقضى تفثه ولذلك فنحن نقول لا يكفي المرور في مزدلفة بل ولا يكفي البيات في مزدلفة والانصراف في نصف الليل لأن هذا حكم خاص بالنساء الجنس اللطيف كما يقولون وأقول أنا الآن الجنس الضعيف ولذلك رخض لهم بأن ينصرفوا بعد نصف الليل أما الجنس كما يقولون اليوم الغليظ وهو الشديد الرجل فقال له: ( لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس ) فعلى هذا الذين يصلون الفجر في المزدلفة ولو لم يكونوا قد باتوا فيها وإذا تركوا البيات فيها فقد وإذا تركوا البيات في المزدلفة فقد خالفوا السنة ولكن إذا قاموا بهذه السنة وتركوا الصلاة هناك في مزدلفة فقد خالفوا الركن.
السائل : عليهم الإعادة.
الشيخ : آه.
السائل : والله هذه المشكلة يا شيخ.
الشيخ : كالوقوف بعرفة
السائل : يا سلام
الشيخ : إي نعم.
السائل : شوف شيخا شو بصير بالحج أمور خطيرة جدا.
الشيخ : إي هذا بسبب إهمال الدولة.
السائل : يؤاخذوا على هذا يا شيخ الناس.
الشيخ : والله بصورة عامة ما بنقدر نقول يؤاخذون وأو لا يؤاخذون هذا يختلف باختلاف الشخص الذي حرص على أن يصلي الفجر في المزدلفة من هنا مش من هناك حاطط في بالوا أنه يصلي ثم منع من ذلك بسبب الحرس هدول الظلمة الجهلة.
السائل : القضية ما هي الحرس بقدر قضية فتوى المشايخ للأسف عندنا نحن كنا السنة رحنا الحج مع الأوقاف
الشيخ : إي نعم
السائل : وكانوا يفتوا للناس يعني فتاوي عجيبة جدا في المسائل هاي مثلا منها المزدلفة الخروج بعد منتصف الليل يحق لك أن تخرج القول الضعيف على هذا تخرج اصبر يا شيخ اصبر كل راج اجيبها.
سائل آخر : عشان مزدلفة ... محمد عقلا يقول الناس يا إخوان المبيت بمزدلفة ميش مقصود في الحج الرسول صلى الله عليه وسلم نزل من عرفات وصل مزدلفة تعب نعس نام لو كان فيه حيل كان ظلو ماشي لمنى.
الشيخ : أعوذ بالله.
السائل : قلت له يا شيخ كيف (( فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام )) قال أنت تفهم ظاهر النص وأما روح النص مش فاهمو أعوذ بالله يا شيخ هذا ما حكى والله العظيم هذا الكلام أبدا أول مرة أسمع هيك فتوى يعني فرق بين أنك تقول للناس مش واجب وبين ما تترك ركن بعض العلماء قال عنها ركن.
الشيخ : إي نعم.

مواضيع متعلقة